أفضل أدعية العمرة مكتوبة، وهو ما سيناقش في هذا المقال. العمرة زيارة لبيت الله الحرام، وهي عبادة خاصة بالأعمال والطقوس. ومن المستحب في بيت الله كثرة الدعاء، والدعاء عبادة في حد ذاته، وتزداد فضيلتها بفضل المكان والزمان وبركاتهما. وبواسطة صلاة العمرة يتم إتمامها وصلاة الطواف والبحث عن العمرة.

 الحكم الشرعي للعمرة في الإسلام

العمرة عبادة شرعية في الإسلام، وهي عبادة هي زيارة بيت الله الحرام بشكل خاص، ولها شروط وأركان معينة، ولا تكتمل بدونها. بينهما واجب على كل مسلم قادر عليه مادياً وجسدياً، وقد قال جمهور العلماء إنها سنة مستحبة، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه نفى وأكد فضل فعل ذلك، والله ورسوله أعلم.

أفضل أدعية العمرة

أفضل أدعية العمرة مكتوبة، وهي ما يصنعه المسلم من دعاء العمرة، وهي شرعية أو مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. من خير الدنيا والآخرة، وأنه يتذكره كثيرًا ويثني عليه كثيرًا، فيقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وحمده، وهو فوق كل شيء قوي. سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله سبحان الله و الحمد لله سبحان الله العظيم. باهر.” يصلي على نفسه وعلى المسلمين ووالديه بالرحمة والهداية والمغفرة والعدل ونحو ذلك من الخير والله أعلم.

أجمل دعاء الطواف

في طواف المسلم حول الكعبة أثناء العمرة أروع وأفضل الأدعية التي يمكن أن يدعوها

  • “يا إلهي!
  • “اللهم إيمان بك، وإيمانًا بكتابك، ووفاءً لعهدك، واتباعًا بسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”. الرحمن الرحيم”.
  • “اللهم اشرح لي صدري، خفف لي أموري، وارفع لي ذاكرتي. اللهم ارخ لي عقدة لساني. اللهم اهدني ممن هدى، وأعطنا الصحة ممن شفيت، واهتم بنا مع من رحتني.

 أدعية السعي بين الصفا والمروة

بعد أن يكمل المسلم الطواف يلجأ إلى البحث، ويستحب في السعي أن يكثر من الدعاء الشرعي، فيقول

  • “َّنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ وِِِتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِن ِمَهَّم.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له السيادة وحمده، وهو قادر على كل شيء. لا اله الا الله وحده. وحقق وعده، وساعد عبده، وهزم الأحزاب وحده “.
  • “اللهم إني في هذه المكانة المباركة أسألك الجنة ونعيمها وكل ما يقربها من قول أو فعل، وأعوذ بك من النار وعذابها وما يقربها منها. من الأقوال أو الأفعال “.

أدعية الطواف حول الكعبة

لا تقتصر أفضل أدعية العمرة على الأدعية المذكورة، بل يستحب كل دعاء ورد في السنة، والأدعية التالية للطواف بالكعبة

  • “اللهم يا رب يا سامع الصوت ومن فاتك اللهم من بيدك الحياة ومن بيدك الموت اللهم ارزقني خير الحياة وخير الموت. وحفظنا من الفتن ما يظهر منها وما يخفيها يا سامع الدعاء “.
  • “اللهم يا ربي أنت رافع السماوات بلا أعمدة وأنت قاضي لحاج العبد.
  • “اللهم إنك خالق الأنهار والبحار، وتقلب النهار على الليل، وتقلب الليل على النهار.

الدعاء المستحب عن السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة بين الجبلين في مسار محدد ومحدد، وأفضل الأدعية في العمرة للسعي دون تحديد ما يلي

  • “اللهم احفظني بدينك وطاعتك وطاعة رسولك اللهم اجني عن حدودك واجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك ويحب رسلك ويحب صالحك. أيها العباد يريحني الله ويخفف عني المشقات، يغفر لي الله في الدنيا والآخرة، ويجعلني من الأئمة الصالحين، يا سامع، يا مجيب، يا مجيب! من لم يخالف الوعد اللهم إني هديتني للإسلام فلا تبتعدني عنه ولا تبتعدني عنه حتى تمسك بي وأنا ضده.
  • اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن جاريتك. اللهم إنني أتيت إلى دوابك في بلدك وأرضك. اللهم إنك سهلت لي دخول حرمك. اللهم لا تخرجني منه إلا إذا غفرت لي. لا اله الا انت سبحانك. “

شروط صلاة العمرة

يجب أن يعلم المسلم أنه لا توجد صلاة محددة أو محددة للعمرة في الشرع، ولكن أفضل صلاة للعمرة ما كان رسول الله وصحبه الكرام يصليها، وفيما يلي أدعية كاملة للعمرة

  • “اللهم إنا نسألك الرضا بعد الدينونة، ونسألك أن ترضينا الحياه بعد الموت، اللهم بشرفك، ارزقنا أن ننظر إلى وجهك الكريم يا الله، واجعلنا فيك. الأمن والحماية بلا شدّة أو فتنة مضلّلة، وتزين قلوبنا بالإيمان وختمنا على الإسلام “.
  • “يا رب كن معينا لنا ولا تنفعنا اللهم إنا نسألك أن تختم شروطنا بالخير، وتزيد أعمالنا بالخير يا الله، وتكتب لنا العافية في صباحنا و. أصولنا، واكتب الرحمة في طريقنا، عليك أن تثق بنا وإليك نتوب وتحسب لنا المجد لك. “
  • “اللهم إنا نسألك في بيتك الحرام كل خير عاجلاً وآجلاً، ما نعرفه منه وما لا نعرفه، ونعوذ بك من كل شر، مباشر ومستقبلي.

 دعاء الذهاب الى العمرة

إذا قصد المسلم فعل الخير، فإنه يسأل الله تعالى التوفيق والتوفيق والأجرة فيها، وعندما ينوي أداء العمرة، فإن أفضل أدعية العمرة عند الذهاب إليها هي

  • “اللهم إنني نويت أداء العمرة، فيسر الأمر عليّ، ما لم يسجنني شيء، فإن مكاني هو المكان الذي سجنتني فيه”.
  • “اللهم إني أسألك أن تسهلني في ذهابي للعمرة. اللهم اني سلام ومنك سلام فاكتب لنا يا رب السلام.
  • اللهم زينني بزينة الايمان واجعلني دليلا هاديا. اللهم ربنا لك الحمد نور السماوات والأرض، والحمد لك، أنت داعم السماوات والأرض. اللهم انت الحق كلامك الحق وعدك الصدق ولقاك معك حق اكتب لي الله ان ازور بيتك بالخير والكمال “.
  • “اللهم إني قد استسلمت فيك، وفيك توكلت، وفيك أتوب، وفيك يا ربي أتخاصم. اللهم اغفر لي ما قدمته وما أخرته، وما أعلنته وما أخفيه، وأحسن عقابي في الأمر كله، ويخلصني من عار الدنيا ومن عذاب الآخرة “.

شرح طريقة أداء العمرة

بعد الخوض في أفضل أدعية العمرة، من واجب المسلم أن يتقن أداء العمرة بالتفصيل، حتى تكون العمرة صحيحة وكاملة بإذن الله. ويغسل بدنه ويطيبه ثم يخلع ثيابه ويلبس عباءة يغطي بها أسفل بدنه وثوب يغطي الجزء العلوي ويحرمه من العمرة.

فيدخل البيت الحرام ويدور حوله سبعة، يبدأ من الحجر الأسود ويضعه على يساره، ويشير إليه بيده إذا لم يستطع تقبيله، ويصنف في الدوائر الثلاث الأولى، ويستلقي فيه. السبعة جميعًا، وفي نهايته يصلي خلف مقام إبراهيم صلاتين، ويشرب من ماء زمزم، ويتجه إلى الصفا، ويسير بين الصفا والمروة، يبدأ بالصفا وينتهي بالصفا. المروة سبع مرات، ومع ذلك كثيرا من الذكر والدعاء.