كيف تستدل على وجود مجال مغناطيسي ، هو أحد موضوعات الفيزياء التي حيرت العلماء، حول مصدر وطبيعة الطاقة التي يحملها المغناطيس وآلية عمله، وما الأشياء التي تنجذب إلى الطاقة المغناطيسية وتتأثر به، على التجارب العلمية السابقة ونتائجها في هذا الصدد.

تعريف المجال المغناطيسي

يُقصد بالمجال المغناطيسي القوة المغناطيسية التي تنشأ داخل النطاق المحيط بجسم مغناطيسي أو جسم متصل بتيار كهربائي يمر عبره، باتجاه مركز المجال المغناطيسي، طالما كانت البوصلة ضمن مجالها المغناطيسي، مما يعني أن الجسيمات المشحونة ستتحرك بالفعل نتيجة تأثرها بالمجال المغناطيسي، وبالتالي يمكننا اعتبار القوة الناتجة عن الحركة الشحنات الكهربائية في الأسلاك داخل المجال المغناطيسي، هي التفسير العلمي في دوران المحركات الكهربائية.

كيف تستدل على وجود مجال مغناطيسي

يمكننا أن نلاحظ توزيع المجال المغناطيسي عن طريق نثر القليل من برادة الحديد إما على ورقة موضوعة على قضيب مغناطيسي أو ورقة مقطوعة بواسطة سلك متصل بتيار كهربائي، تتشكل التيارات التي توجه التيارات الخارجية من الشمال إلى الجنوب، على عكس التيارات الداخلية، فإنها ستتوجه في الاتجاه المعاكس، ويمكن إنشاء مجال مغناطيسي عن طريق تمرير تيار كهربائي عبر سلك حيث تتشكل دوائر مغناطيسية حول السلك ويكون مركزه السلك نفسه، من الممكن أن يولد التيار الكهربائي مجالًا مغناطيسيًا والعكس صحيح، ولكن كيف نعرف اتجاهه

أكدت التجارب أن اليد اليمنى تساعد في الحل، إذا استقرت راحة اليد اليمنى على قاعدتها، يكون اتجاه الإبهام هو اتجاه التيار الكهربائي، بينما يكون اتجاه المجال المغناطيسي في اتجاه باقي الأصابع، ويمكن التحكم في المجال المغناطيسي، لذلك نزيدها بزيادة التيار الكهربائي المتجه من الشمال إلى الجنوب.

ما معنى خطوط المجال المغناطيسي

خطوط المجال المغناطيسي هي خطوط تخيلية يمكن استخدامها لاستنتاج مخطط المجال المغناطيسي، وقد عرّفها الفيزيائيون على أنها خط وهمي يرسم مسار حركة وحدة القطب الشمالي الافتراضية للمغناطيس، لذا فهو يجعلنا نرى تيارًا يخرج من القطب الشمالي باتجاه القطب الجنوبي، ويدخله من خارج المغناطيس من جانبه الجنوبي، إلى الجانب الشمالي.

اذكر خصائص خطوط المجال المغناطيسي

أي مجال مغناطيسي له خصائص عديدة يمكن للباحث ملاحظتها بسهولة بالتجربة فقط، ويمكن تلخيص هذه الخصائص على النحو التالي

  • تتكثف الخطوط الوهمية حول القطبين وتنخفض في باقي المناطق، بسبب الاختلاف في القوة المغناطيسية، فكلما اقتربنا من القطبين، كانت أقوى.
  • يتناسب عدد خطوط المجال المغناطيسي طرديًا مع قوة المجال المغناطيسي.
  • إنها خطوط مغلقة (أي مغلقة)، مما يعني أنها تخرج من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ولا يمكن أن يكون هناك مجال مغناطيسي لقطب واحد، على عكس التيار الكهربائي، الشحنة الكهربائية موجودة وحدها.
  • لا يمكن أن تتقاطع هذه الخطوط. إذا تقاطعت، فهذا يعني أن المغناطيس يحتوي على أكثر من مجال واحد، وهو أمر غير مقبول عمليًا.
  • يختلف اتجاه المجال المغناطيسي وفقًا لاتجاه خطوطه، فقد يكون منحنيًا أو مستقيماً.
  • قيمة التدفق المغناطيسي داخل السطح المغلق تساوي الصفر، لأن عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح المغلق من الداخل إلى الخارج، يساوي حتمًا عددها من الخارج إلى الداخل.

قانون المجال المغناطيسي

تعني قوة المجال المغناطيسي مقدار القوة المؤثرة على جسيم يحمل شحنة كهربائية، لذلك نقسمها على حاصل ضرب السرعة اللحظية للجسيم على حجم الشحنة الكهربائية.

شدة المجال المغناطيسي = القوة المغناطيسية المؤثرة على الجزيء ÷ (السرعة الفورية للجسيم المشحون × حجم الشحنة الكهربائية)، ولكل من هذه المفاهيم وحدتها القياسية الخاصة بها، على النحو التالي

قوة المجال المغناطيسي ورمزه (ب) = وحدته تسلا ورمزه (ر) القوة المغناطيسية المؤثرة على الجزيء (و) = نيوتن ورمزه (ن). السرعة اللحظية للجسيم المشحون لها رمزها (v) = وحدتها م / ث ورمزها (م / ث). مقدار الشحنة الكهربائية ورمزها (q) = كولومها ورمزها (ج). وبالتالي، فإن معادلته الرياضية هي كما يلي (ب = و / (ف * ت).

سبب تسمية القطب الشمالي والجنوبي للمغناطيس

يرى الفيزيائيون الأرض كمغناطيس كبير بقطبين، قطب شمالي وقطب جنوبي، وبما أن أقطاب الشحنات المختلفة تتجاذب، نلاحظ أننا إذا علقنا مغناطيسًا صناعيًا بحرية، فإن نهايته الحرة ستتجه نحو الشمال المغناطيسي، والذي يعرف بالنسبة للأرض بالقطب الشمالي، وبالتالي فإن الطرف الذي يتجه شمالًا يسمى القطب الشمالي، والطرف الآخر الذي يتجه نحو القطب الجنوبي الجغرافي يسمى القطب الجنوبي.

خصائص المغناطيس

للمغناطيس خواص عديدة يمكن استخدامها في حياتنا اليومية وهي كالآتي

  • المغناطيس له قطب شمالي وجنوبي، وسيتجه حتماً إلى الشمال إذا تم تعليقه بحرية.
  • الأقطاب هي المراكز الرئيسية التي تتجمع فيها قوة المغناطيس.
  • قطبي المغناطيس لهما شحنات مختلفة. إذا وجدت أقطابًا ذات شحنات مختلفة، فإنها تنجذب إلى بعضها البعض، وإذا كانت الشحنات متشابهة، فإن القطبين يتنافران.
  • في حالة قطع المغناطيس، فإن أي قطعة منه سيكون لها قطبان، حتى مع اختلاف الأحجام، حيث لا يمكن عمليًا أن يكون هناك مغناطيس بقطب واحد.

استخدامات المغناطيس

دخلت المغناطيسات كافة مجالات الحياة، ونجدها اليوم في الأجهزة الكهربائية، ولها استخدامات عديدة في المنزل، والطب الحديث، وغيرها، فيما يلي بعض الاستخدامات الشائعة للمغناطيس، بما في ذلك

  • يتم استخدامه في صناعة المولدات الكهربائية والمحركات الميكانيكية.
  • يدخل في صناعة الجرس.
  • ساهم مبدأ التنافر والجذب في تطوير صناعة السكك الحديدية والسكك الحديدية ومشاريعها.
  • يساعد المغناطيس بائع الحلوى في فتح بعض أنواع العلب.
  • دخلت المغناطيسات عالم الرافعات الضخمة في الموانئ البحرية وأماكن أخرى.
  • يساعد في إيجاد الاتجاهات عن طريق تحديد الشمال المغناطيسي باستخدام البوصلة.

لذا؛ بمعرفتنا بالاستخدامات الشائعة للمغناطيس، أتينا بكم إلى ختام موضوع بحثنا، والذي كان بعنوان كيف تستنتج وجود مجال مغناطيسي ومن خلال فقراتها تعرفنا على معنى المجال المغناطيسي وقانون حساب شدته وخصائصه.