كم عدد أسنان السلحفاة في علم وظائف الأعضاء في الكائنات الحية، يحتاج كل كائن حي إلى جميع أعضائه، أو ما هو نيابة عنها، للقيام بالوظائف الحيوية التي يحتاجها للعيش، مثل الحصول على الغذاء، والذي بدوره يجعل الكائن الحي يستخرج الطاقة، ولذلك يجب أن تأكل الطعام وتفتيته لتحويله إلى مغذيات، وهذا ينطبق على السلحفاة التي تأكل طعامها من فمها ولكن بشرح طريقة مختلفة حسب الأجزاء التي بها في فمها كاللسان. والأسنان، وفي هذا المقال سنتعرف على السلاحف وعدد أسنانها.

معلومات شيقة عن السلحفاة

من حيث التصنيف، تنتمي السلحفاة إلى الفقاريات الشعبة في مملكة الحيوان، إلى عائلة البرمائيات التي تكيفت لتعيش في كل من البيئات الأرضية والمائية، وإلى رتبة Testudines، التي تشمل جميع البرمائيات التي تحتوي على قشور، وأي زواحف بها جسم مغطى بعظم صدفة، بما في ذلك السلاحف التي نعرفها، على الرغم من أن العديد من الحيوانات، بدءًا من اللافقاريات إلى الثدييات، قد طورت أصدافًا، إلا أن أيا منها ليس له هيكل صدفي مثل السلاحف، وهو ما يميز قوقعة السلحفاة التي لها قمة أو درع، قاع مكوّن من درع، ودرع، ودعامة، وهي عبارة عن هيكل عظمي عادة ما يتم ربطها معًا على طول كل جانب من الجسم، مما يؤدي إلى إنشاء صندوق هيكلي صلب.

ماهو عدد أسنان السلحفاة

من المعروف بين علماء الأحياء، أن السلاحف ليس لديها أسنان، ولا حتى في أحد الأنواع العديدة الموجودة على سطح الأرض، ومع ذلك، فقد أثبت علماء الأحياء أن هناك أحافير تثبت أن السلاحف لديها أسنان في العصور القديمة، السلاحف حيوانات قديمة قدم الحياة على كوكب الأرض، ويعود تاريخ الحفريات إلى ما يقرب من 200 مليون سنة، حيث تكشف بقاياها المتحجرة أن هذا الجد الأول للسلاحف الحديثة كان له أسنان في فكه العلوي والسفلي، وفي منطقتنا. الوقت، على الرغم من حقيقة أن السلاحف ليس لديها أي أسنان على الإطلاق، إلا أن لديها منقار صلب مثل الطيور، وتجدر الإشارة إلى أنه عند تكوين سلحفاة صغيرة في البيضة، يكون لها نتوء صغير يشبه الأسنان. يساعدها على الخروج من بيضتها، ومع ذلك فإن هذا النتوء ليس سنًا.

كيفية فتح فم السلحفاة

لا تحتوي السلاحف على أي أسنان في فمها، ولكن بفضل عضلات الفك القوية ومناقيرها الصلبة، تسحق السلاحف آكلة اللحوم أصداف فرائسها، مثل السرطانات وقنافذ البحر والمحار وما إلى ذلك، وأنواع أخرى منها لديها شوكة. نتوءات تشير إلى الداخل، باتجاه حلق الحيوان، هذه الحليمات تبطن مريء السلحفاة من فمها إلى المعدة، وهي مصنوعة من نفس البروتين الموجود في شعرنا وأظافرنا مثل البشر، الكيراتين، الذي يساعد أيضًا في تكسير الطعام و طرد المياه المالحة الزائدة. مسننة كالأسنان، وهذا يساعدها على تقطيع النباتات وإرسالها إلى المريء، لتبتلعها فيما بعد، لأنها لا تستطيع مضغ طعامها في حالة عدم وجود أسنان.

أضرار لدغة السلحفاة

على الرغم من أن أصدافها توفر حماية فعالة للغاية، إلا أن معظم السلاحف تعض لحماية نفسها إذا لزم الأمر، وهذا شائع بشكل خاص بين السلاحف البرية. ومع ذلك، في المنازل، يمكن أن تسبب لدغات السلاحف الكبيرة أضرارًا جسيمة، خاصة السلاحف البرية المائية، التي تدافع عن نفسها بقوة إذا تم صيدها، على سبيل المثال، سلحفاة كاريتا البحرية ضخمة الرأس، وهي آكلة اللحوم، ويمكن أن يصل وزن أكبر الحشرات البالغة إلى يصل وزنها إلى 450 جرامًا، وهذا يعادل حجم بقرة حلوب، ومقارنة بحجم فكها ومنقارها الصلب، فإنها تعتبر خطيرة إلى حد ما.

حول حواس السلحفاة

بالرغم من ضعف بعض حواس السلحفاة مثل حاسة السمع إلا أنها تمتلك الحواس الأساسية التي تمتلكها الكائنات الحية الأخرى وهي

  • الرؤية السلاحف لديها رؤية متطورة. يمكن للسلاحف البحرية أن تكيف بسهولة رؤيتها الحادة من الماء إلى اليابسة، وعلى الرغم من أنها تستطيع الرؤية جيدًا بما يكفي لاكتشاف الأنماط، إلا أن السلاحف ليس لديها رؤية محيطية.
  • الرائحة السلاحف ليس لها أنف، ولكن لديها نتوءات تحت ذقنها، والتي تسمى بالديدان، ولها أعصاب تسمح لها بالتقاط الروائح.
  • السمع السلاحف لا تسمع جيداً، لأنها تفتقر إلى طبلة الأذن. ومع ذلك، تحتوي أذن السلحفاة البحرية على عظم واحد في الأذن الوسطى، والذي ينقل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية، مما يجعلها تستجيب للأصوات ذات التردد المنخفض والاهتزازات.
  • اللمس تعتبر السلاحف البحرية حساسة للمس، وخاصة الأجزاء اللينة من زعانفها، وكذلك على أصدافها، حيث تمتلك سلسلة من الأعصاب تحت أسطح أصدافها تمكنها من معرفة متى تلامس أصدافها.
  • الطعم تمتلك بعض أنواع السلاحف براعم التذوق، والتي تمنحها القدرة على تذوق طعامها أثناء تناوله، لكن الأنواع الأخرى تفتقر إلى براعم التذوق.

ماهي أنواع السلاحف

في موائلها الطبيعية، هناك ما يقرب من 356 نوعًا من السلاحف التي تعيش على اليابسة، في كل من المياه المالحة والمياه العذبة، وفي جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. ومن أهم هذه الأنواع

  • السلحفاة البحرية الخضراء سميت بهذا الاسم بسبب اللون الأخضر للدهن تحت قوقعتها. توجد في جميع المياه المعتدلة والاستوائية حول العالم.
  • السلاحف البحرية ضخمة الرأس تفضل هذه الأنواع أن تتغذى في مصبات الأنهار والخلجان الساحلية والمياه الضحلة على طول الجرف القاري للمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي.
  • سلحفاة منقار الصقر يطلق عليها هذا الاسم بسبب رأسها الضيق ومنقارها الشبيه بالصقر، وعادة ما توجد في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • السلحفاة الجلدية الظهر تتميز بصدفتها الفريدة، حيث تتكون قشرتها من طبقة من الجلد الرقيق القاسي المطاطي المقوى بآلاف الصفائح العظمية الصغيرة التي تجعلها تبدو جلدية.
  • سلحفاة كيمب ريدلي البحرية توجد في الغالب حول خليج المكسيك والأحداث على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة وشمال غرب المحيط الأطلسي.
  • السلحفاة ذات الظهر المسطح سميت بهذا بسبب قوقعتها المفلطحة للغاية، ولها توزيع محدود للغاية حول أستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

كيف يحدث التكاثر في السلحفاة

يحدث التزاوج في السلاحف في فصلي الربيع والصيف، وتكون طقوس التزاوج عنيفة إلى حد ما. في الماء تبدأ طقوس الخطوبة عندما يتبع الذكر الأنثى ويلتقيان وجهًا لوجه، حيث يضرب الذكر وجه الأنثى ورقبتها بمخالبه الأمامية، وإذا كانت الأنثى متقبلة تكرر الإشارة، أما السلاحف البرية، يمكن أن تكون أنشطة التودد الخاصة بها أكثر شدة، وفي كلتا الحالتين، بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع من التزاوج، تضع السلاحف بيضها داخل جحور تحفرها بمخالبها، ثم تغطيتها بالرمل. فترة حضانة البيض لمعظم أنواع السلاحف، من 45 إلى 75 يومًا، وخلال هذه الفترة يكون الصغار قد نضجوا داخل البويضة، وأصبحوا جاهزين للخروج، وذلك بفضل عمر البيض الذي تكونت معها.، القذيفة مكسورة وتخرج، وهنا تبدأ حياتها الفعلية.