يعتبر كريم تبييض الرقبة من الصيدلية من أهم الأمور التي يبحث عنها كل شخص يعاني من مشكلة سواد العنق سواء أكان ذكراً أم أنثى. يعالج مشكلة تلون الرقبة ويشرح أسباب حدوثها حتى يتمكن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة من معالجتها بسهولة ويمكن لمن لم يعانوا منها بعد من تجنب أسباب حدوثها.

معلومات عن سواد الرقبة

سواد العنق هو تحول لون البشرة الطبيعي للإنسان “إذا كان لونه الطبيعي أبيض أو قمح أو أصفر من سمات شعوب آسيا” إلى لون بني غامق أقرب إلى الأسود، وفي بعض الحالات مشكلة يصاحب سواد العنق المشاكل التالية

  • الشعور بالحاجة إلى حك العنق.
  • أصبح نسيج الجلد أكثر نعومة من المعتاد.
  • سمك جلد العنق أكثر من سمكه المعتاد.
  • تلون بعض المناطق الحساسة الأخرى من الجلد مثل الإبطين أو بين الفخذين.

ماهي الأسباب التي تؤدي الى اسمرار البشرة والرقبة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة اسمرار البشرة، وهي

  • nigricans الأشواك nigricans nigricans هو أحد الأمراض التي تصاحب الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وغيرها، ويسبب تغيرًا في نسيج الجلد، مما يجعله أكثر خشونة وسمكًا، بالإضافة إلى تغيير لونه وجعله داكن.
  • إهمال تنظيف الجلد قد يحدث تغير في لون جلد العنق نتيجة إهمال الإنسان في تنظيف هذا الجزء.
  • دلالة مرض السكري يعتبر تغير لون جلد الرقبة وتحولها إلى لون يشبه الأسود من أهم علامات الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب على من يلاحظ ظهور هذه المشكلة على جلد رقبته. اسرع في عمل تحاليل كاملة حفاظا على صحته.
  • تناول الأدوية التي تسبب خللاً في صبغة الميلانين في الجسم هناك بعض العناصر الصيدلانية مثل “التتراسيكلين” التي تسبب تغير لون الجلد في المناطق الحساسة من الجسم لأنها تخل بالتوازن الطبيعي لصبغة الميلانين
  • عسر التقرن هذا المرض هو أحد العيوب الخلقية التي تظهر مع الإنسان منذ الولادة وتتسبب في ظهور بقع داكنة على منطقة الرقبة.

أفضل كريم تبييض للرقبة من الصيدلية

بالرغم من وجود العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيح الرقبة إلا أن الكثير من الناس يفضلون استخدام الكريمات الكيماوية التي تنتجها الشركات المتخصصة في صناعة الأدوية التي تعالج مشاكل البشرة لأنها أسهل في الاستخدام وتعطي نتائج أسرع من الوصفات الطبيعية، لذلك نقوم بذلك في هذا جزء من المقال يوضح بعض أنواع الكريمات التي تقضي على مشكلة سواد العنق وهي

بينك ماديسون

يعتبر كريم بينك ماديسون من افضل الكريمات لتفتيح منطقة الرقبة وازالة اسمرارها لاحتوائه على الميزات التالية

  • ليس له اعراض جانبية هذا الكريم من كريمات تفتيح الرقبة التي نادرا ما تؤذي جلد هذه المنطقة او تسبب التهابها.
  • 70 في المائة من محتوياته عضوية من المعروف أن المكونات الكيميائية الصناعية عادة ما تضر بصحة الجلد. إما أن هذا الكريم يتميز بحقيقة أن المواد الطبيعية فيه أكثر بكثير من المواد الكيميائية المصنعة.
  • خالي من الهيدروكينون يعتبر الهيدروكينون من أكثر المواد ضررًا للبشرة، ومع ذلك فهو يستخدم في تصنيع عدد كبير من منتجات تفتيح الرقبة، لذلك يتميز هذا المنتج بعدم احتوائه على هذه المادة الضارة.
  • مضاد للشيخوخة يعمل هذا الكريم على إزالة اسمرار العنق وكذلك شد الجلد في المنطقة حيث يتم تطبيقه ليمنح البشرة مظهرًا أقل ترهلاً.
  • متوسط ​​السعر يعتبر هذا الكريم من الكريمات المتوسطة السعر حيث يقدر سعره بـ 75 ريال سعودي.

كريم بياض الثلج

كريم Snow White هو أحد منتجات تفتيح الرقبة الموضعية التي تقضي على مشاكل البشرة وتصبغها، وله آثار جانبية قليلة مقارنة بكريمات تفتيح البشرة الأخرى التي تسبب الالتهاب، وبشكل عام يمكن استخدام هذا الكريم على جميع المناطق الحساسة من الجسم وليس منطقة العنق. فقط سعر هذا المنتج يقدر بحوالي 90 ريال سعودي.

MeloQuin

يعتبر كريم الميلوكين من أقوى المنتجات التي تعالج مشكلة اسمرار الرقبة لاحتوائه على مادة الهيدروكينون التي تساعد على تفتيح البشرة وحل جميع مشاكلها. قد يتسبب في ما يلي

  • التهاب الجلد بسبب الحساسية لأحد مكونات تصنيع هذا الكريم.
  • قد يتسبب هذا الكريم في حروق الجلد إذا تعرض الجلد لأشعة الشمس بعد فترة وجيزة من وضع الكريم.
  • أحيانًا يتسبب هذا الكريم في ظهور طفح جلدي على الجلد.
  • يتفاعل هذا الكريم مع المنتجات الطبية الأخرى التي توضع على الجلد، لذلك يفضل عدم وضع أي كريمات على البشرة لمدة ساعتين قبل وضع الكريم وبعده بساعتين.

ويقدر سعر هذا المنتج بنحو 15 ريالاً في السعودية.

فلوكير مارفل بيرل

يعتبر هذا النوع من الكريمات من أهم أنواع كريمات تفتيح الرقبة. يتكون من مواد طبيعية تماما مثل عرق السوس والشاي الأخضر ويمنح البشرة مرونة وبريق يحسن مظهرها، وهذا المنتج يكاد لا يكون له أي آثار جانبية لأن مكوناته مناسبة للبشرة الحساسة، لذلك فإن سعره يقدر بحوالي 562 ريال سعودي.

لاروش بوزيه

يعتبر الكريم الفرنسي La Roche Posay من أفضل الكريمات التي تعمل على تفتيح لون الرقبة لما يحتويه من المزايا التالية

  • لا يحتوي على أي مواد قد تسبب تهيج الجلد مثل البارابين والهيدروكينون.
  • يزيل اسمرار البشرة ويقلل من التصبغ فيها في أقل فترة ممكنة، حيث تظهر نتائجه من الأسبوع الثالث من استخدامه.
  • لا يسبب أي حروق عند تعريض الجلد للشمس بعد دهنه، كما أنه يعمل كواقي للبشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • لا يتعدى سعر هذا المنتج 100 ريال مما يجعله من الكريمات عالية الجودة ومتوسطة السعر.

ليكوفيت / ليكوفيت

يتكون كريم ليكوفيت في الغالب من مواد عضوية، لذلك فهو طبيعي جدا وآمن للبشرة ولا يسبب الحساسية والالتهابات إلا في حالات قليلة نادرة. لكن لا يجب استخدام هذا الكريم ثم تعريض الجلد للشمس لأنه قد يسبب بعض الحروق، ويقدر سعر هذا الكريم في السعودية بنحو 20 ريالاً سعودياً.

ماهو كريم تقشير للرقبة السوداء

يفضل البعض استخدام منتجات تقشير الرقبة للتخلص من مشكلة تسمير البشرة، ولعل أفضل منتج في هذا الصدد هو منتج SVR hydracid C20 لأنه يقشر الجلد الميت من الجلد مما يفتح لونه ويقلل من وجوده. مشكلة التصبغ فيه، وعادة ما يستخدم هذا المنتج مرتين في الأسبوع كحد أقصى لتجنب التهابات الجلد، ويقدر سعر هذا المنتج بـ 110 ريال سعودي.

كيفية علاج سواد الرقبة بالليزر

يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن نتائج سريعة جدًا حل مشكلة سواد العنق باستخدام الليزر الطبي لأنهم قادرون على اختراق الجلد دون التسبب في أي ضرر له ومن ثم تقليل الميلانين الذي يسبب في الأصل مشكلة السواد، وهذا يمكن إجراء العلاج في أي مركز طبي متخصص في التجميل، وهذا لا يستغرق أكثر من جلسة أو جلستين، وتم حل المشكلة بالكامل. لكن يفضل عدم معالجة هذه المشكلة بالليزر قبل تحديد أسبابها، لأنها أحياناً تكون دليلاً على مرض مزمن يعرض حياة المريض للخطر. إذا عالج السمرة دون معالجة السبب.