أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية، ظهر علم النفس منذ القدم، وكان يهتم بدراسة الروح والروح ومعرفة أصلها عند دراسة سلوك الانسان وسلوكه وتصرفاته ومن خلاله سنتعرف على افضل كتب علم النفس.

ما هو علم النفس

علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه أيضًا بأنه العلم الذي يدرس السلوك البشري استجابةً لمنبه، وتختلف الاستجابات باختلاف المحفزات، بالإضافة إلى دراسة تأثير علم الوراثة وعلم النفس البيئة الداخلية والخارجية للفرد على مواقفه وتفاعلاته مع نفسه ومع تفاعلاته الفردية مع مجتمعه، أي هو من العلوم المهمة في الآونة الأخيرة ولم يتوسع فيه في الماضي، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد، بل له عدة فروع وأقسام، وبشكل عام، يساعد هذا العلم في فهم أنماط الشخصيات المختلفة و توقع انطباعاتهم وتصوراتهم ومواقفهم المتباينة.

أشهر كتب علم النفس

تمت كتابة العديد من الكتب العامة في مجال علم النفس على مدى العقود المتعاقبة، ولكن هناك بعض الكتب والكتابات في هذا المجال العلمي التي نالت شهرة أكثر من غيرها. ومن أفضل الكتب في علم النفس وتحليل الشخصية ما يلي

كتاب علم نفس الشخصية للمؤلف الشيخ كامل محمد عويضة

من خلال قراءة كلمات علم نفس الشخصية لمؤلفها الشيخ كامل عويضة، يمكنك تفسير وتحليل شخصيتك وسلوكك وعواطفك وعواطفك وكل أفعالك. عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب، يمكنك شرح سلوكك ومن حولك.

كتاب الشخصية (كيف تطلق العنان لقوتك الشخصية) لروب يونغ

يدور كتاب كيفية إطلاق العنان لقوتك الشخصية حول القوة الداخلية التي وهبها الله تعالى للإنسان، حيث يمكنك اكتشاف مهاراتك وقوتك الداخلية ومزاياك بعيدًا عن العالم الحقيقي الذي يحاول طمس طموحك وأفكارك، وبمجرد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب، ستدرك ما هو إلهامك وحبك وفضلتك المجهول، حتى تتألق مرة أخرى، لأن الكتاب يدعمون كل المشاعر والقوى الإيجابية في روح الإنسان دون أي شخص آخر.

كتاب الشخصية المتكاملة للمؤلف احمد عبد الصادق

يسعى كتاب الشخصية المتكاملة إلى جذب انتباه القارئ وتثبيته لإتمام قراءة الكتاب، وذلك للحصول على إجابة عن علامات الاستفهام التي طالما تداولت في ذهنه لماذا خلقني الله، وسؤال هل أنا ناجح أم فاشل، والعديد من الأسئلة المدهشة للذاكرة في مرحلة النضج وما بعدها أو ما قبلها، يتضمن الكتاب العديد من المحاور المقنعة والمرجحة، وبمجرد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب عليك ستعرف حقيقة أسئلتك العديدة، وصحة الإجابات، ولكنك ستكتفي بالإجابات المدرجة للعديد من علامات الاستفهام في ذهنك.

كتاب اختبارات الذكاء والشخصية تأليف د. إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي

يركز كتاب اختبارات الذكاء والشخصية على تقييم الذكاء الفردي، ومعرفة المهارات الشخصية، من خلال العديد من اختبارات الذكاء والشخصية التي تكشف عن ذلك. ستعرف نقاط قوتك ومعرفتك وثقافتك، وسيمنحك الكتاب المزيد من المعلومات والأشياء الجيدة لتعيش حياة سعيدة.

كتاب تحليل الشخصية وفن التعامل معها

الكتاب وتحليل الشخصية وفن التعامل معها كتاب يكشف عن أفكار ومشاعر الآخرين قبل أن يتكلموا بكلمة واحدة. في هذا الكتاب ستصبح حياتك بؤرة جديدة لك، تعرف الصدق من المنافق، الحبيب من المنافق، والصديق من العدو.

كتاب عيوب الشخصية (كيف تتخلصين من عيوب شخصيتك) ليوسف الأقصري.

كتاب عيوب الشخصية يساعد الفرد على التخلص من عيوبه ومشاكله الشخصية من خلال إصلاحها والتعامل معها بكل مرونة وممارسة. وإصلاحه.

 محاور علم النفس

لدراسة وتحليل السلوك البشري، يجب تحقيق مجموعة من الأهداف المهمة لبناء دراسة متكاملة لعلم النفس وخصائصه. ومن أهم الأهداف التي يسعى علم النفس العام إلى تحقيقها ما يلي

  • يهدف علم النفس إلى ضبط سلوك الأفراد وتقييمه وتنظيمه، والعمل على إصلاح كل نقائصهم أو أخطائهم.
  • يهدف علم النفس إلى التنبؤ بسلوك الفرد ومحاولة معرفة وفهم الأسباب التي أدت به إلى سلوك أو سلوك معين.
  • يهدف علم النفس إلى فهم الظواهر الفردية في السلوك، وتفسيرها منطقيًا وصحيحًا، للوصول إلى شرح علمي ودقيق لشخصية الفرد، وفهمها، واكتشاف نقاط قوتها.
  • يهدف علم النفس إلى التحقيق في أسباب حدوث ظاهرة معينة وشرحها والتحكم فيها.