عائلة السميري وش يرجعون ، بين العائلات والقبائل التي عاشت في الدول العربية منذ أكثر من ألف عام، وهي من التحقيقات التي يسعى الكثير من أفراد المجتمع الخليجي العربي إلى معرفتها، لذلك يقدم في هذا المقال التوثيق الكامل لكل ما ذكره علماء الأنساب والمؤرخون عن الأصول القبلية والنسب الحقيقي لعائلة السميري الكريمة، وذلك لأن قضايا النسب القبلي القديم تحتل مكانة مهمة للغاية في المجتمع العربي، حيث يحب كل رجل أن يفخر بنسبه وقبيلته.

معلومات عن عائلة السميري

من أشهر وأقدم القبائل العربية الأصيلة، حيث تعود أصولهم إلى العشائر التي عاشت في بلاد اليمن في الماضي، وكان ذلك قبل أكثر من ألف عام، ثم هاجرت هذه العشيرة مع العديد من العشائر الأخرى إلى شبه الجزيرة العربية، استقر بعض أبناء هذه العائلة في السعودية وحققوا لها حضورًا واسعًا وانتشارًا على أرضها، وتوزع العديد من أفرادها على مختلف الدول العربية المجاورة مثل الكويت والأردن وفلسطين، وهم أيضًا وصلت تونس.

عائلة السميري وش يرجعون

تعود عائلة السميري إلى قبيلة العتيبة القديمة، والعتيبة من القبائل العدنانية التي يرتبط نسبها بإسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، كما أنها من أشهر القبائل العربية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية في الماضي وظلت مستقرة في السعودية بعد تأسيسها، تم توزيع العديد من أفراد القبيلة على 13 دولة مختلفة مثل الكويت والإمارات والبحرين واليمن والأردن والعديد من البلدان الأخرى.

أصل عائلة السميري من وين

تنحدر عائلة السميري الكبيرة من إحدى قبائل العدناني القديمة، وتعتبر هذه القبائل العدنانية من أصول العديد من العائلات في مجتمع الخليج العربي، صافي مناطق السعودية المختلفة وبعض الدول العربية المجاورة مثل اليمن والكويت والأردن ودول أخرى.

نسب عائلة السميري

تعود نسب عائلة السميري إلى الجد الأكبر لقبيلة العتيبة التي ينحدرون منها، السميري في أصول عربية قديمة متجذرة في أراضي شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

موطن عائلة السميري الاصلي

تعتبر عائلة السميري من أقدم العائلات العربية، حيث استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية القديمة منذ عصور ما قبل الإسلام، وكان لهم مكانة كبيرة وسلطة بين القبائل، كل من دولة اليمن ودولة الكويت والسعودية وبعض الدول الأخرى والعديد من أبنائها اللامعين اشتهروا من هذه العشيرة الذين اشتهروا في العديد من المجالات المهمة مثل الطب والهندسة والسياسة والعلوم، الدين والفن، لذلك فهي لا تزال واحدة من ألمع وأهم العائلات في الوطن العربي كله.

عن عائلة السميري في السعودية

يستقر معظم أفراد عائلة السميري داخل السعودية، وهم من بين القبائل الأصلية القديمة في المملكة، حيث كانوا يعيشون على أراضيها منذ أكثر من ألف عام، وينتمون إلى قبيلة عتيبة العدناني السعودية، قدم آل سعود وأبناء القبيلة خدمات متنوعة للمملكة في مختلف المجالات، حيث انبثقت عنهم ينابيع عديدة في مجالات مختلفة.

حول عائلة السميري في اليمن

تعود أصول عائلة السمري في اليمن إلى منطقة خولان بني بهلول التي تعد من أشهر العائلات اليمنية، ويعيش أفراد هذه العائلة في بني مطر، ولديهم تواجد كبير في كل من حجة وهداء، وكذلك في محافظات ذمار وإب وعمران، يقع بعضها في صنعاء ونجد وبعض المناطق الأخرى، بالإضافة إلى تواجدها الحالي في السعودية والكويت والعديد من الدول العربية.

أعلام عائلة السميري

نشأت العديد من الشخصيات التي أثرت إيجابياً في تاريخ السعودية وتاريخ المنطقة العربية بأكملها من عائلة السميري المتميزة. ويمكن استعراض أهم هذه الشخصيات البارزة على النحو التالي

  • – الشيخ محسن بن سعود بن زيد السميري ـ رئيس مركز دغاجة.
  • أناهيد السميري من أشهر الدعاة في السعودية.
  • مسلة بن الزرّاق رجل اعمال معروف.

يمكن ترجمة بعض الشخصيات البارزة من هذه العائلة الكبيرة، ويمكن تقديم بعض المعلومات والتفاصيل عنها على النحو التالي

خالد السميري

لاعب كرة قدم في نادي الاتحاد الرياضي سعودي الجنسية وعضو المنتخب السعودي لكرة القدم لمدة ثلاث سنوات، ولد خالد السميري في يناير 1997، بدأ اللاعب مسيرته الرياضية منذ طفولته، حيث لعب في مركز الوسط، وحمل القميص رقم 6 في ناديه الرياضي.

علي السميري

ممثل كويتي الجنسية من فرع عائلة السميري بدولة الكويت، ولد الفنان علي السميري في الثالث عشر من مايو عام 1966، وشارك الفنان في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية على التليفزيون الكويتي، مثل مسلسل “عليك سعيد ومبارك”، توفي الفنان في الكويت في السابع عشر من يونيو 2006، حيث تعرض لحادث مروري أدى إلى انقلاب سيارته عدة مرات على طريق الشعيبة.

داليا السميري

مدربة معتمدة في مجال الإرشاد التربوي، حيث استطاعت الحصول على درجة الماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي، رغم صغر سنها، ولا تزال في العشرينيات من عمرها، كما يهتم اللاعب الشاب بالقراءة والأدب والبحث العلمي، وقد قدم مساهمات كبيرة في هذه المجالات.

عبدالله السميري

أحد الشعراء الذين برزوا في مسابقة المليون شاعر واستطاع أن يحقق شهرة واسعة بين الجماهير السعودية والعربية لكثرة قصائده وعبقرية كلماته، كما اشتهر الشاعر عبد الله السميري بشعره القديم الذي كان صوته منذ سنوات، وقد حمل هذا الديوان العديد من القصائد الرائعة.