يوسف وسيعودون، لقد ساهمت هذه العائلة بشكل واضح في السعودية، مما جعلها جزءًا لا يتجزأ من تاريخ المملكة، بالإضافة إلى سلالتها القديمة التي كانت معروفة في الماضي في شبه الجزيرة العربية، لذلك، يقدم لمحة عامة عن تاريخ هذه العائلة، للتعرف على أصل عائلة يوسف، ومن أين، والقبيلة التي تنتمي إليها هذه العائلة.

لمن تعود قبيلة اليوسف

يعود أصل عائلة يوسف إلى قبيلة بني تميم. ينتمي أفراد هذه العائلة إلى قبيلة العدنانيين التي كانت تُعرف في الماضي بأنها من أقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية،  كما نجد اختلاف المؤرخين في تحديد أصل عائلة اليوسف لتعدد تفرعاتها، لذلك نوضح في السطور التالية أصل عائلة اليوسف المنتشرة في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية.

أصول عائلة يوسف

وأشار المؤرخون إلى أن أصل عائلة يوسف يعود إلى منطقة حريميلة، وينتمي أفراد هذه العائلة إلى قبيلة بني تميم. ووجد آخرون أن لهذه العائلة العريقة أفرعًا كثيرة منتشرة في مناطق عديدة مثل مدينة الخبر، ورأس التنورة، والوكرة، والرميلة، وقطر، والعراق، ومناطق عربية أخرى. من ناحية أخرى؛ نجد أن بعض العائلات تسمى اليوسف، وتعود أصولهم إلى النبلاء الأخيضر.

اصل عائلة يوسف في البكيرية

تعود أصول عائلة اليوسف في البكيرية إلى قبيلة بني زيد، وقد عاشت هذه العائلة واستقرت في مدينة القصيم. وأشار المؤرخون وعلماء الأنساب إلى أن هذا الفرع من عائلة يوسف جاء من فخذ الحراك.

أصل عائلة اليوسف هو حريميلة

أصل هذا الفرع من عائلة يوسف، بحسب ما أشار إليه بعض علماء الأنساب، ينتمي إلى قبيلة بني تميم، فيما أشار آخرون إلى أن هذا الفرع ينحدر من قبيلة عنزة، التي تعتبر إحدى القبائل العربية في الدولة. منطقة الخليج العربي.

عائلة يوسف من شمر

ينتمي بعض أفراد عائلة يوسف إلى قبيلة شمر. حيث أشار المؤرخون إلى أن هذا الفرع من فخذ خادمه. قبيلة شمر من أشهر وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديماً.

نسب عائلة اليوسف يعود لـ

تعود نسب آل اليوسف إلى الجد الأكبر يوسف إبراهيم بن محمد عبد الله محمد عبد الله ناصر بن حسن حسين البصري بن راشد مرشد أحمد الحوطي بن الكبير الأنباري العمراوي التميمي، هذه العائلة من عائلات قبيلة بني تميم.

ما هو سبب تسمية عائلة اليوسف بهذا الاسم

سميت عائلة اليوسف على اسم جدهم الأول يوسف بن إبراهيم التميمي، ولد الجد الأول لهذه الأسرة في مدينة الغارية شمال قطر عام 1224 هـ. وعرف بتقواه وحبه للآداب والعلوم الدينية، بالإضافة إلى إتقانه لتلاوة القرآن الكريم. توفي هذا الشيخ سنة 1297 هـ في مدينة الوكرة ودفن فيها.

مميزات شجرة عائلة اليوسف وفروعها

تتميز شجرة عائلة اليوسف بأنها شجرة قديمة وكبيرة لها عدة فروع. كانت فروع عائلة اليوسف على النحو التالي

  • الفرع الأول ينتمي هذا الفرع لعائلة آل الشيخ محمد التي استقرت في الخبر بمنطقة الحزام الذهبي وحي الوكرة. يعود نسبهم إلى الشيخ محمد بن يوسف اليوسف. ومن أبناء هذا الشيخ الشيوخ يوسف ومصطفى وعبد الله وعبد الواحد وإبراهيم ومبارك وعبد العزيز وعلي وأحمد.
  • الفرع الثاني ينتمي هذا الفرع لعائلة الشيخ يعقوب التي استقرت في مدينة الخبر بحي الكورنيش والوكرة. وينتمي أعضاء هذا الفرع إلى عائلة الشيخ يعقوب بن يوسف اليوسف الذي كان قاضي منطقتي الجبيل والوكرة. ومن أبناء هذا الشيخ الشيخ يوسف وأحمد وعبد الله.
  • الفرع الثالث ينتمي هذا الفرع إلى عائلة الشيخ إسماعيل إسماعيل، وكانوا يعيشون في مدينة رأس تنورة. وأعضاء هذا الفرع هم أبناء الشيخ إسماعيل بن يوسف اليوسف.
  • الفرع الرابع هذا الفرع تابع لعائلة الشيخ عبد الله، واستقرت هذه العائلة في مدينة الخبر بمنطقة الكورنيش. أبناء هذه الأسرة هم أبناء الشيخ عبد الله بن يوسف اليوسف.

 قبيلة يوسف وش يرجعون

تنتمي عائلة اليوسف إلى قبيلة بني تميم،  من ناحية أخرى،  وأشار بعض المؤرخين إلى أن بعض أفراد هذه العائلة من قبيلة عنزة، وأشار آخرون إلى أن هذه العائلة من قبيلة شمر. هذه العائلة لها فروع عديدة منتشرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.