هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية من الأحكام القانونية التي يجب على كل مسلم معرفتها، رأس السنة الأمازيغية هو يوم من أيام التقويم الأمازيغي، حيث يستعد الأمازيغ للاحتفال به حيث يعدونه كعيد لهم في تقويمهم الخاص، وهو لا يعتبر تقويمًا رسميًا، ويوضح في هذا المقال ما حكم الاحتفال بالعيد الأمازيغي وتناول الأطعمة الخاصة لذلك اليوم.

متى رأس السنة الأمازيغية

نير أو يناير هو الاسم الذي يطلق على رأس السنة الأمازيغية حسب اللغتين الأمازيغية والمغاربية، وهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية، والذي يصادف اليوم الثاني عشر من بداية العام الميلادي ، وهذه السنة هي سنة 2972 ​​باللغة الأمازيغية والتي توافق عام 2023 م، وسميت بهذا الاسم لأنها مكونة من كلمة مركبة من ين، وتعني واحد، وكلمة yer والتي تعني الأول ويعني الشهر الأول في التقويم الزراعي.

ماحكم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

ذكر العلماء من الفقهاء أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لا يجوز ومحرم في الإسلام، وأن عيد رأس السنة الأمازيغية من بين عدد أيام ما قبل الإسلام التي كان يحتفل بها العرب والتي نهى الإسلام عن ذلك، والعيد كما حدده ابن تيمية هو ما يعود من الاجتماع العام بشكل عادي، فهو يعود إلى العام أو الشهر، والأعياد هي ما يميز الأمم، وجاءت الشريعة الإسلامية تحرم وتنهي الاحتفال بأي احتفال. من أعياد العصر الجاهلي بغض النظر عن أصله، قال كان لأهل الجاهلية يومان من كل سنة ليلعبوا فيها. ولما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، قال كان أمامك يومان لتلعب فيهما، وقد أعطاك الله لك خيرًا يوم الفطر ويوم. من الأضحى “، والاستبدال يستلزم ترك البديل عنه فلا يجتمعان، وكل من يريد سنة من الأحاديث الجاهلية يكون من أبغض الناس عند الله.

هل يجوز تناول أطعمة خاصة في شهر كانون الثاني

– البحث فيما إذا كان يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، ومعرفة أن حكمها محرم في الإسلام، ما حكم تناول الحلويات التي تقدم في شهر يناير، رأس السنة الأمازيغية، والجدير بالذكر أن تناول الحلويات في وهو بحد ذاته غير ممنوع، إذا كانت الحلويات التي تقدم في الاحتفال برأس السنة البربرية تقدم للمسلم يأكلها ولا بأس به إن شاء الله ما دام لا مكوّن ممنوع في. هو – هي. وأما ما يذبح في هذا العيد فلا يؤكل منه مهما كانت حالته. عيد غير الفطر والأضحى من الأعياد البدعية وقد يكون الشرك بالآلهة، وإذا لم يشارك المسلم في هذه الأعياد ويقدم له طعامه كجار يرسل له حلويات ونحوه يأكل منها ولا يلزمه أن يأخذ منها شيئاً، فيجوز قبول الهدية منها، والطعام أفضل ما دامت تحل لنفسه إلا الذبائح التي لا تحل إذا ذبحت في تلك الأعياد، والله،  يعرف افضل.

سبب احتفال الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة

هناك العديد من الأساطير والأقوال حول سبب احتفال البربر في شهر يناير، ويعتبرونه عامهم الجديد، وأشهرها أن امرأة عجوز تحدت صقيع يناير وبرودة الطقس، وخرجت مع الماعز لترعى عليها، يوم بارد جدًا، لذلك عاقبتها هذا الشهر بتجميد ماعزها، وما زال البربر يؤمنون بحقيقة هذه الأسطورة ويخافون من الخروج في هذا اليوم خرجت المرأة العجوز، وقيل أيضًا إنهم يحتفلون بفرح وتفاؤل بانتصار الزعيم الأمازيغي شنك على فرعون مصر رمسيس الثاني.

مظاهر احتفال السنة الأمازيغية الجديدة

هناك العديد من المظاهر التي يعبر فيها الأمازيغ عن احتفالهم وفرحهم بالسنة الأمازيغية الجديدة، ومن بين هذه المظاهر ما يلي

  • ارتد ملابس جديدة وحلق رؤوس الأطفال وضع الحناء على أيديهم.
  • قطف الزهور والورود عند مداخل المنازل.
  • تخرج النساء ويضعن نوعين من الطعام غير المملح خارج القرية ليأكلهما الجن.
  • يذبح الديك على الرجال، ويذبح الدجاج للنساء ويطبخهما على العشاء.
  • تغيير الفرن التقليدي الذي يطبخون فيه طعامهم.
  • تزيين القرية ومدى وصولها بجميع النباتات والأشجار الخضراء.
  • وضع أعواد القصب الطويلة في المزارع والحقول حتى يكون المحصول وفيرًا.
  • العندليب والرقص وغناء الأغاني الشعبية المعروفة لدى البربر.