هل اللقاح يؤثر على الدورة الشهرية تعتبر الدورة الشهرية من علامات بلوغ الفتاة سن معينة، وتتكرر هذه الدورة مرة كل شهر، مما يجعلها قادرة على الحمل والولادة بعد ذلك، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الدورة الشهرية. وتأثير لقاح كورونا عليها، ومراحلها، بالإضافة إلى العلاقة بينها وبين جهاز المناعة.

الدورة الشهرية – ( الحيض )

تعرف الدورة الشهرية بأنها مجموعة من التغيرات التي تحدث شهريًا في جسم المرأة، حيث ينزل دم بطانة الرحم، مما يدل على بلوغ المرأة وقدرتها على الحمل، وتقترن الدورة الشهرية بمجموعة. من الأعراض، وعادة ما تظهر الدورة عند الفتيات بين سن 12 إلى 14 سنة ثم تتكرر كل 28 يومًا تقريبًا.

تأثير اللقاح على الدورة الشهرية

بالطبع اللقاح له تأثير على الدورة الشهرية عند النساء، وهناك دراسة جديدة كشفت عن زيادة طفيفة في الدورة الشهرية بعد تلقي التطعيم، لكنها مؤقتة فقط، وبحسب ما تقوله إحدى السيدات عند تلقي التطعيم تزداد الدورة الشهرية ليوم واحد فقط وهي خفيفة ولكن بالنسبة لفترة عودة الدورة فهي ثابتة ولا تتغير حيث توجد تغيرات طبيعية جدا تحدث في الدورة الشهرية. من شهر آخر بسبب العديد من العوامل التي قد تؤثر عليه، واللقاح من بين العوامل التي تؤدي إلى القليل من التغييرات التي تحدث للدورة.

ماهي العلاقة بين اللقاح والدورة الشهرية

من الناحية الطبية، يجب أن يؤثر اللقاح على الدورة الشهرية، لأنه يهدف إلى تحفيز استجابة مناعية في الجسم، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على الدورة الشهرية. الدورة الشهرية هي نتيجة تفاعل معقد بين الهرمونات التي يفرزها الدماغ والتي تؤثر على المبايض وكذلك على الرحم.

عدد مراحل الدورة الشهرية

تمر الدورة الشهرية بمراحل هي

  • النصف الأول من الدورة الشهرية يعتمد على إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي، وتبدأ بطانة الرحم في التكون وتنضج البصيلات في المبيضين.
  • منتصف الدورة ارتفاع حاد في إفراز الهرمون اللوتيني يؤثر على المبيض، حيث يطلق بويضة من الجريب الأكثر نضجًا، أو ما يسمى الإباضة.
  • النصف الثاني من الدورة الشهرية يعتمد على هرمون يسمى البروجسترون، تزداد سماكة بطانة الرحم بشكل كبير، تمهيداً لغرس البويضة المخصبة.

ما علاقة الجهاز المناعي بالدورة الشهرية

يؤثر الجهاز المناعي على الدورة الشهرية، حيث توجد خلايا مناعية في بطانة الرحم تشارك في إزالة بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية وإعادة بنائه للدورة التالية، لذا فإن تلقي اللقاح والاستجابة المناعية يمكن أن يؤثر التفاعل المعقد بين الخلايا المناعية والإشارات في الرحم، مما يجعل دورتك التالية أثقل أو أكثر إيلامًا وتدوم لفترة أطول.