يتم الإعلان عن إجازات عمان 2023 وأوقات الإجازات الرسمية من خلال الجهات الرسمية في حكومة الدولة، حيث يتم عرض جميع المناسبات وأوقات الإجازات ضمن جداول زمنية محددة تعتمد على معرفة الأيام التي يحق للموظف إجازتها سواء كان عاملاً فيها. أحد قطاعات عملي أو حسب ما تضمنه الحكومة، له القواعد والأنظمة المعمول بها في نظام العمل، ومن خلال إبراز جدول عطلات سلطنة عمان لعام 2023 والذي يحتوي على أوقات الإجازات الرسمية في الدولة. .

معلومات عن سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية المهمة الواقعة على ساحل شبه الجزيرة العربية، وهي تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة على تلك البقعة الجغرافية العربية، حضورها في عدد كبير من المستويات العربية والدولية، فهي من الدول المتواجدة في كافة المجالات الطبية والعلمية والاقتصادية، وتلك الدولة لها تراث عربي طويل، يتناقل عبر الأجيال، كتاريخ هذا البلد، بدأت مع بداية الهجرة العربية إليها في القرن التاسع قبل الميلاد، ومع دخول الإسلام إلى تلك المنطقة تعززت الثقافة العربية والإسلامية، وتعرضت البلاد لعدد من المهن أبرزها البرتغال، بالإضافة إلى للحكم العثماني، لكن الشعب العماني كان قادرًا على تحرير وطنه في كل مرة. جدير بالذكر أن سواحل سلطنة عمان تمتد من مضيق هرمز شمالا حتى نهاية دولة اليمن العربي، وبالتالي تشرف عمان على ثلاثة بحار هي بحر العرب وبحر عمان، والخليج العربي.

تفاصيل الإجازات والعطلات الرسمية عمان 2023

تحتفل سلطنة عمان برفقة شعبها في عدد كبير من المناسبات التي تتنوع بين المناسبات الدينية، انطلاقا من أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد، والمناسبات الوطنية حول تاريخ حافل بالإصلاحات والنجاحات، وجاءت وفق الجدول التالي

تاريخ العطلة الرسميةأيام الإجازةمناسبة العيد
28 / فبرايراعتبارًا من يوم الاثنينبمناسبة الإسراء والمعراج
02 / مايو الى 05 من نفس الشهريعمل من الاثنين إلى الخميسإنه عيد الفطر
09 / من يوليو إلى 12من السبت الى الثلاثاءإجازة عيد الأضحى
23 / تموزاعتباراً من اليوم اعتباراً من يوم السبتعطلة يوم النهضة العمانية
30 / تموزاعتبارًا من يوم السبتعطلة رأس السنة الهجرية
08 / اكتوبراعتبارًا من يوم السبتعيد المولد النبوي الشريف.
18 نوفمبراعتبارا من يوم الجمعةعطلة العيد الوطني.

موعد واوقات العطل الرسمية 2023

يحتوي التقويم السنوي لسلطنة عمان على عدد من الإجازات الخاصة ضمن مجموعة من التعريفات التي يحق للموظفين فيها إجازة دون أي تخفيضات في جميع قطاعات العمل الحكومي والعامة، وهذه الإجازات هي على النحو التالي

  • تعتبر عطلة رأس السنة الميلادية، وهي من الأعياد الخاصة التي تحتفل بها الدولة، مناسبة عالمية وتستمر ليوم واحد، تبدأ من 1 / يناير 2023 م.
  • عيد الإسراء والمعراج، وهو أحد الأعياد الرسمية التي تقام بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، ويحتفل به بتاريخ الاثنين 28 فبراير 2023 م الموافق لتاريخ الإسراء والمعراج. 27 رجب 1444 هـ، وتستمر ليوم واحد. .
  • إجازة عيد الفطر السعيد، وهي عطلة رسمية لجميع أبناء عمان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، تبدأ من الاثنين 02 مايو 2023، وتنتهي يوم الثلاثاء 5 مايو من نفس الشهر.
  • عيد الأضحى المبارك، عيد ديني تحتفل به جميع مدن سلطنة عمان، ويستمر لمدة أربعة أيام، يبدأ من السبت 23 يوليو 2023 م ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر نفسه.
  • عطلة يوم النهضة العمانية، وهي عطلة وطنية تقوم على أسس وقواعد وتراث متميزين، وتستمر لمدة يوم واحد، الموافق يوم السبت 23 / يوليو / 2023 م، الموافق 24 / ذي القعدة /. الحجة 1444 هـ.
  • عطلة رأس السنة الهجرية، وهي عطلة دينية يستحق فيها الموظف العماني إجازة لمدة يوم واحد، الموافق يوم السبت 30 يوليو 2023 م، الموافق 1 محرم 1444 هـ.
  • عيد المولد النبوي، وهو عيد ديني يحتفل به كثير من الناس في الأمة العمانية، ويستمر ليوم واحد، اعتبارًا من يوم السبت 8 / أكتوبر / 2023 م الموافق ربيع الأول 12/1444 هـ. .
  • عطلة العيد الوطني العماني، وهي من الأعياد الوطنية التي تسود البلاد والمحافظات، وتستمر لمدة يوم واحد، تبدأ من الجمعة 18 نوفمبر 2023 م، الموافق 24 ربيع الثاني 1444 هـ.

جدول حول إجازة سلطنة عمان لعام 1444-1444

يتم الإعلان عن الإجازات الرسمية لسلطنة عمان من خلال الجهات الرسمية المسؤولة عن تنظيم هذه الجداول وتقديمها لجميع موظفي السلطنة، وتأتي حسب التقويم الهجري على النحو التالي

تاريخ العطلة الرسميةأيام الإجازةمناسبة العيدعدد أيام الإجازة
27 / رجب 1444 هـاعتبارًا من يوم الاثنينبمناسبة الإسراء والمعراجيستمر ليوم واحد
01 / سيتى هول / لام 1444وتستمر من يوم الاثنين (01 شوال) حتى الخميس (04 شوال).عيد الفطر السعيدثلاثة أيام من تاريخها
10 / من شهر ذي الحجة لسنة 1444 هـ وحتى تاريخ 14 / من شهر ذي الحجةمن السبت (10 ذو الحجة) إلى الثلاثاء (10 ذي الحجة)إجازة عيد الأضحىيستمر لمدة أربعة أيام.
24 / من شهر ذي الحجة 1444 هـاعتبارًا من يوم السبتعطلة يوم النهضة العمانيةليوم واحد فقط.
01 / مان سيتي محرم / لام 1444 هـاعتبارًا من يوم السبتعطلة رأس السنة الهجريةليوم واحد فقط.
12 ربيع الأول لسنة 1444 هـاعتبارًا من يوم السبتعيد المولد النبوي الشريف.ليوم واحد فقط.
24 / مان سيتي ربيع اللاني 1444 هـاعتبارا من يوم الجمعةعطلة العيد الوطني.ليوم واحد فقط.

ما هو تاريخ إجازة اليوم الوطني العماني لعام 2023

تصادف عطلة العيد الوطني في سلطنة عمان لعام 2023 م مع تاريخ الجمعة 18 نوفمبر 2023 م الموافق 24 ربيع الثاني 1444 هـ، وفق ما نصت عليه القواعد النافذة. يعتبر اعتبار تاريخ الثامن عشر من نوفمبر سنوياً عطلة رسمية للبلاد، حيث تتزامن هذه العطلة مع عطلة نهاية الأسبوع، ولكن يمكن نقلها إلى تاريخ آخر إذا وافقت عليها الجهات الرسمية.

.