معاني رموز السونار الورقية، يهتم الكثير من الناس بالتعرف على معاني السونار أو رموز الموجات فوق الصوتية، والتي تستخدم بشكل مستمر لكشف ما يحدث داخل جسم الإنسان، وسنوضح خلال ذلك معاني رموز السونار الورقية مع توضيح أهمية هذا الجهاز الطبي المتقدم الذي لا غنى عنه.

فائدة جهاز السونار

جهاز السونار من الاجهزة الطبية المتخصصة لكشف الاجزاء الداخلية وليس الخارجية من الجسم حيث يتم وضع هذا الجهاز على المنطقة التي يوجد بها الالم للتعرف على اسباب ذلك الالم ومن ثم التعرف على العلاجات الطبية التي تناسبها مع بعض الدقة. جهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار يشبه إلى حد كبير أجهزة الرادار التي تستخدم لمساعدة جيوش الدول المختلفة في اكتشاف الطائرات والسفن الحربية، كما يسمح جهاز السونار برؤية الجثة من الداخل لتوضيح الأماكن المتضررة وما إذا كان يمكن إرضاء هذه الأجزاء مع العلاجات الطبية أو سوف تحتاج إلى عمليات جراحية.

أهمية معاني رموز ورقة السونار

يحتوي جهاز السونار على العديد من الرموز الضرورية التي تعبر عن معاني بالغة الأهمية، وتظهر كل هذه المعاني في الآتي

  • BPD يستخدم هذا المعنى لتوضيح عمر الجنين، وكذلك نموه الطبيعي، وهل ينمو هذا الجنين بشكل طبيعي أو غير طبيعي، حيث تتم شرح طريقة القياس بوضعه بين جانبي رأس الجنين، و القياسات طبيعية إذا وصلت إلى 2.4 سم إلى 9.5 سم في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • الإنعاش القلبي الرئوي يوضح هذا المعنى نسبة بسيطة جدًا بين معدل ضربات القلب في الشريان الدماغي الأوسط ودقات قلب المشيمة، خاصة أنه يعبر عن المعدل غير الطبيعي للجنين في حالة نتائج الحمل السلبية.
  • CRL يوضح هذا الرمز تحديد الترتيب الطبيعي بين الجنين والجنين الآخر بشرح طريقة أكثر دقة ووضوحًا، ويتم ذلك عن طريق قياس انحناءات الجنين من الأعلى والأسفل، خاصة وأن الجنين في الداخل شكل الحرف C.
  • DICOM يساعد هذا الرمز في عملية التعامل مع معلومات وبيانات التصوير المختلفة على جهاز السونار، وهذا مفيد في عملية تخزين وطباعة وحتى نقل هذه المعلومات.
  • FL يساعد في تحديد عمر الجنين وحجمه بشيء من التفصيل، خاصة وأن هذا الرمز يساعد في قياس طول فخذي الجنين ومحيط الرأس ومحيط البطن للتعرف بدقة عالية على النمو الطبيعي للجنين.
  • FLDA يستخدم هذا الرمز فقط في النصف الثاني والثالث من الحمل، خاصة أنه يساعد في التعرف على تقييم نمو الجنين، وما إذا كان يتم بشكل طبيعي أم أن هناك مشاكل تعيق ذلك.
  • HC يساعد هذا الرمز في قياس محيط رأس الجنين، وبالتالي إمكانية التعرف بسهولة على النمو الطبيعي لهذه المنطقة من جسم الجنين. يستخدم هذا الرمز فقط في الثلث الثاني من الحمل.
  • GS يساعد في قياس كيس الحمل للجنين حيث يساهم ذلك في تحديد غرف القلب والأوعية الدموية والمثانة والحوض الكلوي والمرارة والمعدة. كما يمكن استخدامه للتعرف على التشوهات الخلقية للجنين وخاصة في الأيام الأولى من الحمل.
  • LAD يعبر هذا الرمز عن تحليل تمايز خطي يوضح البيانات الطولية لهذا الجنين.
  • MSD يساعد على تحديد متوسط ​​قطر كيس الحمل، خاصة في الأسابيع الأولى.
  • MYD يساعد على قياس متوسط ​​قطر الكيس المحي، حيث يشير وجود هذا الرمز إلى موت الجنين أو وجود تشوهات خلقية.
  • STIC يساعد هذا الكود في تحليل قلب الجنين لاكتشاف الأمراض، ويمكن القيام بذلك عن طريق مسح الحجم بشرح طريقة آلية أو عن طريق تحليل بيانات صورة الجنين على جهاز السونار.
  • TVS يعبر هذا الرمز عن الفحص المهبلي، خاصة أنه يتم وضعه داخل المهبل للتعبير بدقة عن الأعضاء التناسلية المهبلية.
  • في الأعلى يشير هذا إلى انتهاء فترة الحمل وحاجة الأم للولادة في أسرع وقت ممكن.

كيفية استخدام ماسح السونار

يحتاج جهاز السونار إلى أن يستلقي المريض على السرير الطبي وهو يرتدي ثوب المستشفى وللفحص حيث يساعد هذا الثوب على إظهار جزء من الجسم وخاصة الجزء الذي يحتاج إلى فحص طبي. كما أنه يساعد على منع انتقال الموجات فوق الصوتية إلى جلد المريض لحمايته من أي مشكلة صحية، حيث يصدر الجسم موجات عالية نسبيًا، خاصة بعد وضع الجهاز على الجسم وعند اصطدامه بالعظام أو العضلات، وهذا يعكس بعض الشيء. إشارات على الكمبيوتر ليقوم الطبيب بتفسيرها وتوضيحها بعد الانتهاء من هذه العملية، يجب تنظيف الجل من الجلد باستخدام المناديل الورقية المخصصة لذلك.

ما هي الأشياء التي يمكن أن يكتشفها السونار

هناك العديد من الأشياء أو الأمراض التي تساعد الموجات فوق الصوتية في الكشف عنها جميعًا، وتتضح كل هذه الأمور فيما يلي

  • العدوى بجميع أنواعها، حيث تساعد الموجات فوق الصوتية في اكتشاف تدفق الدم الذي يحدث داخل جسم المريض، خاصة وأن تدفق الدم يشير إلى وجود عدوى خطيرة في أوقات كثيرة.
  • يساعد وضع جهاز الموجات فوق الصوتية على القلب والأوعية الدموية في الكشف عن الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية وخاصة انسداد الأوعية الدموية.
  • تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن الأورام الحميدة والخبيثة، حيث تظهر الأكياس بشكل مختلف عن الأورام لمساعدة الطبيب المعالج على التفريق بينها.
  • يتم استخدامه للتعرف على جميع الأورام أو الأمراض الخطيرة في الجهاز التناسلي عند الإناث والذكور، ومن ثم الكشف عن آلام الحوض المختلفة بسهولة.
  • الكشف عن جميع أمراض الغدة الدرقية وخاصة تلك المتعلقة بالنمو والنشاط البدني.

كشف جنس الجنين باستخدام Ultrasound

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين في الأسبوع 15 أو 16 من الحمل، لأن الأعضاء التناسلية للجنين اكتملت في هذه الفترة من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة السونار أو الموجات فوق الصوتية لا تؤثر سلبًا على الجنين لأنها القيام بالكثير من الأجهزة الأخرى، ولكن يحتاج هذا الجهاز إلى الانتظار لفترة من الوقت حتى يتم تحديد جنس الجنين بدقة عالية، حيث يخجل الكثير من الأجنة من الحركة، الأمر الذي يحتاج إلى تحريك الجهاز حتى يحرك الطفل أعضائه، وتجدر الإشارة إلى ضرورة ملء المثانة بكمية كافية من الماء قبل الطلب على جهاز الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين وهذا يساعد على تحديد جنس الجنين بدقة ووضوح.