قبيلة الهويريني من أهم القبائل والعائلات المعروفة في السعودية، ومن الشخصيات البارزة والمعروفة في المملكة عبدالعزيز الهويريني.

يرجع أصل قبيلة هوريني الى ؟

ترجع أصول الهويريني إلى سليمان الخنيني المعروف باسم هورين. حيث كان يُدعى هارون الرشيد، ثم اختصر إخوته اسم هارون إلى هورين، إحدى العائلات التي تُنسب إلى بني تميم، وتعيش في محافظة عنيزة، كما انتقل سليمان الخنيني من بلدة قفار الواقعة في المنطقة الجنوبية الشرقية من محافظة حائل إلى عنيزة، ثم انتقل إلى قرية العوشية بمحافظة عنيزة، بعد خلاف بينه وبين إخوته.

نسب عائلة الهويريني

يعود أصل قبيلة الحويريني في السعودية إلى سليمان الخنيني، حيث أطلق عليه إخوانه لقب الهويرين. وينسب إليها كثير من الصحابة، منهم حنظلة بن الربيع الأسدي التميمي، الققاع بن عمرو التميمي، والأقرع بن حبيس المجاشي التميمي.

لمن تعود أصل قبيلة  آل الهويريني

تعود نسب القبيلة إلى الصحابة، مثل الققع بن عمرو التميمي، وحنزاله بن الربيع الأسدي التميمي، والأقرع بن حبيس المجاشيعي التميمي. حيث يعود تاريخ نسب هذه العائلة إلى بن ناصر الفهدي. تعود أصولها إلى سليمان الخنيني، الذي ينتمي إلى قبيلة بني تميم العربية العدنانية.

مسيرة عبد العزيز الهويريني الحياتية

عبد العزيز الهويريني من قبيلة الهويريني استطاع أن يشغل مناصب مهمة في الحكومة السعودية، أصدر الملك سلمان في 20 يوليو 2017 مرسومًا ملكيًا بتعيين عبدالعزيز الهويريني مديرًا عامًا للمباحث العامة في السعودية، وعضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية في السعودية، وأثناء قيامه بمهامه، بطولات عسكرية وأمنية، تعرض لمحاولتي اغتيال، كانت أول محاولة اغتيال في بداية عام 2003 م، أطلقت النيران على سيارته التي كان برفقتها شقيقه، أما الاغتيال الثاني فكان عندما زرع شخص عبوة ناسفة في سيارته الخاصة انفجرت بالقرب من منزله