أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس أمر يتساءل عنه كل البشر على حد سواء بسبب رغبتهم في التعرض للشمس للاستفادة من فوائدها دون التعرض لأحد الأضرار التي قد تنتج عن التعرض لها مثل ضربة الشمس أو حرقان سطحي للجلد، لذلك في هذا المقال يوضح أفضل الأوقات التي يمكن أن يتعرض فيها لأشعة الشمس للكبار والصغار على حد سواء. كما يعرض أهم وأصح النصائح الطبية التي يجب الالتزام بها للحصول على فوائد أشعة الشمس مع تجنب الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تنجم عنها.

ماهو أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس

على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس من أكثر الأشياء فائدة للإنسان، إلا أنه يجب الحذر من التعرض للشمس لفترات طويلة أو في أوقات الحرارة الشديدة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية بدلاً من الحصول على الفيتامينات في الشمس، لذلك ولمساعدة الراغبين في التعرض للشمس، ولكي تجني الشمس فوائدها وتجنب أضرارها، توضح الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس دون إحداث أي ضرر صحي في السطور التالية

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس هو فصل الشتاء

بسبب انخفاض درجة الحرارة في الشتاء، يعتقد الكثير من الناس أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن لا يصاب بأذى في أي وقت من اليوم، لكن الحقيقة أن هذا غير صحيح، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن من يرغب في التعرض للشمس. يجب التعرض للشمس خلال فصل الشتاء في الفترة ما بين السابعة والعاشرة صباحاً لتلافي حدوث اسمرار الجلد وأمراض العيون الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس هو الصيف

يجب على الشخص تجنب التعرض لأشعة الشمس في الصيف في فترة الظهيرة لأن درجة الحرارة في ذلك الوقت مرتفعة للغاية، مما يعني أن الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس في الصيف هو فترتا ما قبل منتصف النهار، أي الفترة من السابعة. في الصباح حتى الساعة العاشرة صباحا وبعد الظهيرة اي الفترة من الرابعة مساءا حتى غروب الشمس.

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس للرضع

يُنصح بعدم تعريض الأطفال لأشعة الشمس خلال عامهم الأول لأن بشرتهم شديدة الحساسية في ذلك الوقت. الشتاء ومن السابعة صباحاً حتى التاسعة صباحاً صيفاً.

بعض فوائد التعرض للشمس

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس، ومن هذه الفوائد

  • إمداد الجسم بفيتامين د يعتبر الحصول على فيتامين د من أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس، ويرجع ذلك إلى أن فيتامين د فيتامين مهم للغاية لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويحمي الإنسان من هشاشة العظام. يساعد على زيادة الحيوية والنشاط والقضاء على الاكتئاب ، تحسين نظام النوم عادةً ما يؤدي التعرض المنتظم لأشعة الشمس إلى تحسين نمط النوم لأنه يحسن المزاج العام للشخص ويساعد على إعادة ضبط ساعته البيولوجية بشكل صحيح.
  • التخلص من السمنة إن التعرض لأشعة الشمس يساعد في التخلص من السمنة بشكل بسيط لأنه يسبب تقلصاً طفيفاً في الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد.
  • التخلص من التوتر التعرض لأشعة الشمس يساعد على التخلص من التوتر لأنه يحفز إنتاج مادة السيروتونين داخل الدماغ مما يؤدي إلى زيادة تركيز الشخص وإيجابية.
  • علاج اليرقان عند الرضع يمكن استخدام ضوء الشمس للتخلص من اليرقان عند الرضع بعد موافقة الطبيب المختص.
  • القضاء على بعض مشاكل الجلد والعين في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي تعريض الجلد أو العينين لكميات قليلة من أشعة الشمس إلى الشفاء من الأمراض التي بها، ولكن لا ينبغي القيام بذلك إلا بعد استشارة طبيب مختص لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة على صحة المريض.

مخاطر التعرض لأشعة الشمس

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، ومن هذه الأضرار

  • يتغير لون البشرة إلى لون أغمق من لونها الطبيعي.
  • حروق الجلد.
  • أمراض العين بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
  • سرطان الجلد.
  • زيادة معدل التجاعيد في المناطق المعرضة للشمس عن المعدل الطبيعي.
  • ضربة الشمس من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن.

نصائح وارشادات قبل التعرض للشمس

هناك العديد من النصائح الطبية التي يجب اتباعها قبل التعرض للشمس لتجنب الآثار الجانبية الضارة على جلد الشخص المعرض لها، ومن هذه النصائح

  • البحث عن الظل من المستحسن أن لا يتعرض الشخص الراغب في الحصول على فوائد أشعة الشمس لأشعة الشمس مباشرة وأن يبحث عن مكان يجلس فيه الظل لتجنب الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تتأثر بالجلد بسبب للتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • ارتداء الملابس الواقية من الشمس يجب على الشخص الذي يرغب في التعرض لأشعة الشمس ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون لتجنب تركيز أشعة الشمس على بشرته قدر الإمكان.
  • استخدام واقي الشمس المناسب لعمر الشخص يجب استخدام نوع واقي من الشمس مناسب لعمر الشخص الذي سيتعرض لأشعة الشمس خاصة إذا كان رضيعًا. يجب استشارة طبيب مختص قبل وضع أي نوع من واقي الشمس للرضع للتأكد من أن بشرتهم لا تتضرر.
  • ارتداء النظارات الشمسية يجب ارتداء النظارات الشمسية السوداء قبل التعرض للشمس لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب استخدام المصابيح الشمسية أو أسرّة التسمير يجب تجنب استخدام المصابيح الشمسية أو أسرّة التسمير لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد أو تلف أنسجة الجلد.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في حالة الإصابة بمرض جلدي ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس في حالة الإصابة بمرض جلدي لضمان عدم حدوث أي ضرر لجلد المريض.

نصيحة الدكتور ديكسا بهافسار بشأن التعرض للشمس

وقالت الدكتورة ديكسا بهافسار، وهي من أهم أطباء الجلدية في بريطانيا، لصحيفة The Times إنه يجب اتباع ثلاث نصائح مهمة قبل التعرض للشمس لتجنب الآثار الجانبية الضارة نتيجة التعرض لها، وهذه النصائح هي

  • يفضل التعرض للشمس في الصباح الباكر قبل ارتفاع درجة الحرارة، أو عند غروب الشمس قبل زوالها.
  • يستحسن ألا يتجاوز وقت التعرض للشمس 30 دقيقة في اليوم حتى لا يتلف الجلد.
  • يجب وضع الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض للشمس لتجنب اسمرار الجلد أو حرقه.