علاج اضطراب الوسواس القهري نهائياً بإذن الله يعتبر اضطراب الوسواس القهري من أسوأ الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان لأنه يؤدي إلى تدمير ثقته بنفسه وأفعاله، في هذه المقالة، يشرح كيف يمكن علاج اضطراب الوسواس القهري بشرح طريقة بسيطة مأخوذة من إرشاد النصوص الدينية وتعتمد في الغالب على إرادة الإنسان.

النظرة القواعد الإسلامية التشريعية إلى الوسواس

احتوت اللغة العربية على العديد من التعريفات للوسواس، منها “الحديث الذاتي الذي لا فائدة منه أو خير، والشيطان، والكلام الخفي، والكلام المختلط وغير الواضح”، بينما أقر الدين الإسلامي بوجود الهوس وشعور الإنسان به في كثير من الحالات. سواء كان ذلك مرضًا عقليًا أو حديثًا عن النفس. أم أنها وسوسة من الشيطان في عقل الإنسان لتضليله، وقد ورد اضطراب الوسواس القهري في عدة مواضع في النصوص الإسلامية، سواء كانت أحاديث شريفة أو القرآن الكريم، فسنذكر بعض ما كان، ورد ذكره عن مشكلة الوسواس القهري في النصوص الإسلامية

  • من القرآن الكريم “فوسوس له الشيطان قال يا آدم هل أعلم على شجرة الخلد والملك لا يبكي” ونحن خلقنا الإنسان ونعرف ماذا يزعج نفسه. “
  • من السنة الشريفة جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه ما يكون حمامة أغلى عنده من الحديث عنها. . إلى الهمس. “

كل هذا يشير إلى اعتراف الدين الإسلامي بمشكلة اضطراب الوسواس القهري كمرض عقلي، أو على الأقل ضلل من الشيطان إلى الإنسان.

العلاج القانوني والسلوكي لاضطراب الوسواس القهري بإذن الله

اضطراب الوسواس القهري له أنواع عديدة من العلاجات التي تساعد في علاجه، مثل العلاج السلوكي، والعلاج الدوائي، والعلاج بالدين، ولكن من الأفضل الاعتماد على علاج الوسواس القهري في العلاجات المتعلقة بالإرادة والتحكم في النفس، لأن الوسواس القهري هو لا يعتبر مرضا. الآثار الخطيرة التي تؤثر على حياة الإنسان، وقد تتسبب الأدوية في حدوث خلل في كيمياء الدماغ، مما يتسبب في ضرر أكبر من الفوائد. لذلك سنقتصر على العلاج القانوني والسلوكي لاضطراب الوسواس القهري

العلاج السلوكي لاضطراب الوسواس القهري

يعتمد العلاج السلوكي لاضطراب الوسواس القهري على جعل المريض تدريجيًا وبصعوبة قدر الإمكان في عدم القيام بالأشياء التي يحثه عقله على القيام بها. من خلال القيام بأشياء معينة بدون سبب، أو بمد ساقه أثناء المشي بقدر معين أو أشياء أخرى غير طبيعية لا معنى لها، يجب أن يتجاهل تلك الإرادة غير المبررة ويحاول المشي بشكل طبيعي.

العلاج الديني لاضطراب الوسواس القهري

يمكن لأي شخص أن يعالج اضطراب الوسواس القهري بأسلوب ديني على النحو التالي

  • علاج القرآن قال الله تعالى “قُلْ قُلْ لِلْيَؤْمَنِينَ بِهَدَى وَشْفُوا وَمَنْ لَمْ يَؤْمِنُوا بِأَذْنِهِمْ وَخَبَّوهُمَا”.
  • الدعاء إلى الله أن يزيل عنه المرض يمكن للإنسان أن يدعو الله أن يحل له مشكلته، مما يساهم في تقوية إرادته وتحسين حالته النفسية، مثل قول “ربنا اسكب علينا الصبر، واجعل”. نموت كمسلمين، وانضم إلينا الصالحين، وأنا أفوض وصيتي إلى الله، لأن الله يرى العباد “. هذا الدعاء من أهم الأدعية العامة، وطبعا يمكن للمريض أن يستبدل هذا الدعاء بأي دعاء آخر يرغب فيه.
  • شغل النفس بما ينفعها يجب على الإنسان أن ينشغل بأي عمل يفيده أو ينفع غيره، ويحسب الثواب عند الله، لأن هذا سيلهيه عن الهوس بداخله ويشجعه على مقاومته.

 معاناة أشخاص مع اضطراب الوسواس القهري

يصيب اضطراب الوسواس القهري من 2٪ إلى 7٪ من سكان العالم، وعادة ما يكون الشفاء من هذا المرض سهلًا، حيث يتخلص منه حوالي 70٪ من المصابين به نهائيًا. في هذا الجزء من المقال سوف نشرح تجربة الشخص الذي يعاني من مشكلة الوسواس القهري وكيف تمكن من التخلص منها بالاعتماد فقط على إرادته الحرة

  • لا يستطيع الكثير من الناس فهم الألم النفسي لمريض الوسواس القهري، يعتقد البعض أنه من السهل التغلب عليه، لكن لا، هذا ليس صحيحًا، وبما أنني مررت بهذه التجربة اللعينة من قبل، يمكنني القول بوضوح إنها جنونية ولا تطاق .
  • في البداية، ظهرت آثار المرض علي لدرجة أنني أصبحت مشوش الذهن ولا يمكنني التأكد من أفعالي أو لا، وحتى إذا كانت لدي ذاكرة تفيد بأنني فعلت ما كان علي فعله، يبدأ صوت بالصراخ في الداخل أنا، أكثر من خمس مرات مما جعلني مركز السخرية في عملي وفي عائلتي.
  • ازداد الأمر سوءًا بعد أن وصلت المشكلة إلى الجانب الديني من حياتي وبدأت أشك في صلاتي وطهاري لدرجة أنني توقفت عن الصلاة لفترة.
  • بقي الوضع على هذا الوضع البائس حتى بدأت أشعر بالذنب الشديد نتيجة ترك الصلاة وبدأت في البحث عن حلول لهذا الأمر حتى وجدت أحاديث الرسول التي تقول “إذا نادى الأذان استدار الشيطان”، بعيدا ولها ضرطة. كذا وكذا حتى لم يعلم ثلاثًا صلى أو أربعًا، وإن لم يعلم ثلاثًا، صلى أو سجد سجدتي السهو “،لذلك بدأت في العودة إلى صلاتي والانتظام فيها، متجاهلة وساوس الشيطان لي، الأمر الذي شجعني على البدء في علاج بقية المشكلة والتخلص من اضطراب الوسواس القهري.
  • في البداية كنت أحاول جهدي ألا أفعل ما يطلب مني الهوس القيام به، لذلك نجحت مرة واحدة في التجاهل والفشل، لكن مع مرور الوقت أصبحت أقوى في القدرة على التحكم في نفسي وتجاهل مثل هذا المزعج. صوت بداخلي بالطبع الإرادة لم تكن العامل الوحيد الذي ساعدني على التعافي من هذا المرض لكنني فعلت أشياء كثيرة بجانبها. اعتدت أن أمارس الكثير من التمارين لاستخراج الطاقة مني، لأنني دائمًا ما كنت أشغل نفسي بالكثير من الأشياء التي جعلتني لا أفكر في هذا الصوت في رأسي لأنني عززت تواصلي مع عائلتي وأنا اعتدت على الإنفاق الكثير من الوقت معهم لإلهاء نفسي عن الصوت المتكرر في ذهني.