سكان عنيزة 2023، محافظة عنيزة هي إحدى محافظات منطقة القصيم في السعودية، وعاصمتها مدينة عنيزة. بهذا الاسم.

كم عدد محافظات منطقة القصيم

منطقة القصيم هي واحدة من 13 منطقة إدارية حددها نظام المناطق في السعودية. وجمهورية العراق والمنطقة الإدارية في السعودية مقسمة إلى عدد من المحافظات تليها مراكز سكانية ذات أسماء مختلفة كالمراكز والأحياء والقرى. ويوجد خمس محافظات هي عنيزة، والرس، والمذنب، والبكيرية، والبداع. ويبلغ عدد محافظات الفئة (ب) سبع محافظات هي الآسيا، النبهانية، عيون الجواء، رياض الخبراء، الشامية، عقلة الصقور، الضارية. أما مدينة بريدة فهي العاصمة. الحي الإداري بالقصيم.

 معلومات عن محافظة عنيزة

محافظة عنيزة هي إحدى محافظات منطقة القصيم وتقع في السعودية. وتضم عددا من القرى وهي الفخرية، البويطان، العونية، وادي الجنة، الروغني، الوحلان، وادي أبو علي، الدلع، منزلة أبو علي، العد ‘. في، الفرداح، العنبرية، الرفيعة، الغابشية، العشازية، المباركية، البربك، النعام. تقع عنيزة في منتصف الجزء الشمالي من هضبة نجد، وتمتد من الجنوب من مجرى وادي الرامة، وفيها العديد من البساتين الخضراء، وتربة خصبة، ووفرة المياه. وهي محاطة بكثبان رملية من الجهة الشمالية تسمى رمال الخميس ومن الجهة الجنوبية تحيط بها غابات ورمال غادة التي تقع في منطقة الشقيقة.

كم عدد سكان عنيزة 2023

يبلغ عدد سكان عنيزة 2023 حوالي 163 ألف نسمة حسب الإحصائيات الرسمية، وعنيزة ثاني أكبر مدينة في منطقة القصيم من حيث عدد السكان ومنطقة القصيم، ومن حيث المساحة حوالي 1290.6 كيلومتر مربع وبعضها. من وجهاتها أكثر من 700 متر فوق سطح البحر، وتنخفض في الشمال والشمال الشرقي بالقرب من وادي الرامة، وبحسب آخر إحصاء رسمي للسكان عام 2023 م يبلغ عدد سكان عنيزة 2023 م نحو 138351 نسمة. بمقارنة هذا العدد مع عدد السكان في العام التالي، نلاحظ الزيادة في عدد السكان ؛ لما لها من أهمية علمية وتجارية منذ القدم، وعملت المعالم التاريخية فيها على جذب سكان القبائل والمناطق المجاورة لها.

ماهو سبب تسمية عنيزة

سبب تسمية عنيزة بهذا الاسم يعود إلى جبل أو تل أسود صغير يقع في شرق المحافظة. أطلق عليها العرب قديماً اسم العنز، وعنيزة هي كلمة مصغرة لكلمة “تيس”. بسبب صغر حجم التل، كانت منطقة عنيزة مأهولة بالسكان منذ فترة ما قبل الإسلام.