وماذا يشيرون إلى تلك العائلة الكبيرة التي اشتهرت في أكثر من دولة عربية، مما يدل على أصلها القديم ونسبها إلى إحدى القبائل القديمة التي وزعت أبنائها على مناطق ودول مختلفة بمرور الوقت، ومن خلال هذا المقال هو قدم وثيقة كاملة لأصل عائلة خثلان النبيلة، لمصلحة أبناء المجتمع العربي والخليجي من خلال معرفة أصول النسب الحقيقي للعائلات، وانتمائهم القبلي القديم، والبيوت القديمة التي أقيموا فيها.

من أين تنحدر سلالة خثلان

تنحدر عائلة خثلان من العدناني، حيث ينحدرون من الجبور من عائلة خضران، الأصل القديم الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية. هاجرت بعض عائلات القبيلة إلى البلدان المجاورة، لكنهم جميعًا يحملون نفس النسب، وكانت هذه الهجرات حالة شائعة لجميع القبائل القديمة.

الخثلان وش يرجعون

يعود أصل آل خثلان إلى قبائل بني عمر من بني عامر، من بني سعسععة من قيس عدنان، لأنهم من عائلات خثلان، وهم من قبائل بني عامر، في السعودية وجنوب نجد والمناطق الشرقية، حققوا أيضًا وجودًا كبيرًا بين دول الخليج المجاورة.

خثلان ينتمي الى أي قبيلة

وينتمي آل خثلان إلى قبيلة بني سبيع الغلابة من بني عامر بن صاععة بن معاوية بن هوازن، وينحدرون من القبائل العدنانية التي تعود نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام. حتى الآن، ظهر العديد من الشخصيات المهمة التي صنعت تاريخ هذه المنطقة من هذه القبائل، تنحدر أصول عائلة الخثلان إلى الحريق في جنوب نجد، والتي تسمى أيضًا عالية نجد، وكانت تلك المنطقة هي الإسطبل الأصلي للعديد من القبائل القديمة نظرًا لطبيعتها المناسبة للعيش. وانتشر أفراد العشيرة بمرور الوقت إلى بعض مناطق السعودية مثل الرياض وغيرها، وانتشر البعض الآخر إلى بعض الدول المجاورة مثل الكويت والبحرين وغيرها.

شجرة عائلة الخثلان

تنتمي عائلة خثلان إلى جدهم الأكبر الصبيعي. هم من ذرية عبد الله بن مسعود الجبور السبيعي، وهو من بني عمر، من بني عامر بن صاععة بن هوازن بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، وعدنان من ذرية. اسماعيل ابراهيم ابو الانبياء، وهكذا يتضح النسب النبيل، الأصل العربي الأصيل لعائلة الخثلان، وبرزت منها أعلام كثيرة رفعت من مكانة الأسرة لتظل من العائلات البارزة على مر السنين.

منزل عائلة خثلان

عاشت عائلة الخثلان في البيوت القديمة لأبنائها في منطقة أودية سبي ورانيا والخرمة ووادي الماء وترابه وبيشة ودرما وهي بلاد أجدادهم من القدم. تقع بني عامر في منطقة نجد الجنوبية،هاجر أفراد الأسرة مع مرور الوقت للبحث عن مصادر المياه، تتواجد هذه العائلة حاليًا في المنطقة الوسطى من الرياض، وتتواجد أيضًا في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية من السعودية، كما انتشر بعضهم إلى الدول المجاورة حيث يعيشون حاليًا في البحرين والكويت وقطر.

أشهر أعلام عائلة خثلان

الشيخ سعد بن تركي الخثلان من أشهر شخصيات الأسرة النبيلة، وهو أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام، بعد أن حصل الشيخ على شهادته الجامعية من الإمام محمد بن سعود الإسلامي. جامعة بتقدير امتياز أهله لنيل الأستاذية فيها، كما حصل الشيخ سعد بن تركي الخثلان من مواليد الحريق، أي في موطن الأسرة الأصلي، وأكمل تحفيظ القرآن في سن مبكرة جدا.