ما هي سنة الفجر يهتم كثير من المسلمين بالحفاظ على الفرائض المتمثلة في الصلوات الخمس الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، ويتقاربون إلى الله بأداء صلاة النافلة معهم. لذلك يحرصون على معرفة جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بسن الصلاة، بما في ذلك سنة الفجر، وسيستند في هذا المقال. شرح سنة الفجر قبل صلاة الفجر أو بعدها.

موعد صلاة الفجر

قبل الشروع في شرح موعد صلاة الفجر لا بد من بيان موعد صلاة الفجر نفسها، إذ ذكر أهل العلم أن صلاة الفجر تبدأ من الفجر الثاني وتنتهي بشروق الشمس. وهذا ما اتفق عليه العلماء، وروى الصحابي الكبير عبد الرحمن أن الله بن عمرو قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة، فماذا يفعل على المسلمين أن يحرصوا على أدائها في الوقت المحدد.

توقيت سنة الفجر

ذكر العلماء من الفقهاء موعد سنن الفجر. قالوا أن سنة صلاة الفجر هي بعد طلوع الفجر الصادق وصلاة الفجر، قال الله بن عمر – رضي الله عنهم – قال خلصت من النبي صلى الله عليه وسلم وكانت ساعة لا يشاء النبي صلى الله عليه وسلم. قالت لي حفصة لما نادى الأذان طلع الفجر. ليست سنة الفجر بعد صلاة الفجر، ولا قبل الفجر الصادق، والله أعلم.

ماهو حكم صلاة الفجر

وببيان متى تكون سنة الفجر لا بد من الرجوع إلى حكمها، وقد ذكر العلماء أن حكم صلاة الفجر سنة مؤكدة، وهي من أشهر السنن المثبتة، وهذا. باتفاق المذاهب الأربعة، وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم ثابر عليها ولم يتركها قط. وقال الحسن البصري وجوبها ووافقه الشوكاني. ومن قال سنتها دلت على أحاديث كثيرة، منها ما نقلته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. فقالت لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم أقسى من نافل مما قطع معي عهدا. أما الشوكاني والحسن البصري فذكروا حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا اترك ركعتي الفجر حتى لو أبعدتك الخيول “. وقيل هذا الحديث حث عليه وتأكيد أهميته.

حكم قضاء سنة الفجر

من السنة أن يقضي المسلم سنة الفجر، واختلف العلماء هل ينفقها بعد الفجر مباشرة أو ينتظر وقت الضحى. قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم أصلي بعد صلاة الفجر على وحدتين فقال ما هاتان الصلاة قيس قلت لم أقم بركعتي الفجر فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما الحنفية فقد ذهبوا إلى أنه لا يجوز قضاءها بعد الفجر مباشرة لعموم النهي عن الصلاة في هذا الوقت حتى طلوع الشمس.

فضل صلاة الفجر

عند بيان موعد سنة الفجر اتفق العلماء على أنها أسلم وأفضل السنن، وهذا يرجع إلى الأحاديث الواردة في السنة النبوية الشريفة التي تدل على فضلها العظيم، كالحديث المروي. عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ركعتا الفجر خير من الدنيا. وما بداخلها. ” وهو من الأحاديث الكثيرة الواردة في فضل صلاة الفجر.

كم عدد ركعات صلاة الفجر سنة وفرض

عدد ركعات سنة صلاة الفجر اثنتان، وهذا ما اتفق عليه العلماء والفقهاء، وكثرت الأحاديث التي تدل على أن عدد ركعات التطوع قبل الفجر اثنتان فقط. ومن الأحاديث التي تدل على أن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت (إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل شيئاً من الصلوات النافلة أشد منه). في النذر بأداء ركعتي الفجر “.

شرح طريقة صلاة الفجر

صلاة الفجر النافلة من السنن التي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلها. من يصلي السنة بانتظام يبنى له بيت في الجنة ويدخله بأمان، ومن أحب الأعمال عند الله تعالى أن يتقرب إليه عبده بنفاد. أما كيفية صلاتنا فهي تتلخص في الخطوات البسيطة التالية، وبشكل عام فإن شرح طريقة صلاتها لا تختلف عن شرح طريقة أداء الصلوات الأخرى إطلاقاً، والخطوات هي

  • استقبال القبلة وقلب النية في صلاة النافلة.
  • يقول المسلم تكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الإحرام.
  • يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقرأ البسملة، ثم يقرأ الفاتحة.
  • وبعد الفاتحة قرأ ما أتاح له من القرآن الكريم.
  • جثا على ركبتيه ثم قام منتصبا فيقول “إن الله سمع الذين يسبحوه. ربنا لك الحمد.
  • يسجد ثم يجلس مستقيماً ثم يسجد ثانية.
  • يقوم إلى الركعة الثانية ويقرأ سورة الفاتحة، فما ييسر له القرآن.
  • الركوع والسجود كما في الركعة الأولى.
  • وفي آخر الركعة الثانية التشهد الأخير.
  • يحيي عن يمينه وعن يساره.

السور المستحب قرأتها في سنة الفجر

يمكن للمسلم أن يقرأ من القرآن الكريم ما أتاح له، ولا حرج في ذلك، ويؤجر عليه بإذن الله. أما إذا أراد المسلم اتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في القراءة فهناك سنتان، إما أن يقرأ في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة. الكافرين، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، أو قرأوا في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة كلام المبارك والعلي {قل نؤمن بالله وما أنزل علينا. } وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة قرأ قوله تعالى {تعالوا إلى كلمة بيننا وبينكم}. وله أن يقرأ بخلاف ذلك ما ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في سنته الصحيحة، وكل ذلك صحيح بإذن الله تبارك وتعالى.

متى ينتهي موعد صلاة الفجر

ووقت صلاة الفجر عند العلماء أنه يبدأ بظهور الفجر الصادق والآذان، وينتهي بصلاة الفجر المفروضة. قبل الآذان، أو قبل طلوع الفجر الصادق، وإذا فاته، فضل أهل العلم على المسلم أن يقضي بعد صلاة الفجر، وله أن يؤخرها إلى ما بعد شروق الشمس وشروقها. ومع الصلاة، يصلي المسلم الركعتين النافلتين، ثم يقضي صلاة الفجر الواجبة، ويتجنب تعظيمه بإذن الله تعالى، والله أعلم.

هل يجوز صلاة ركعتين قبل أذان الفجر

لا يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة الفجر النافلة قبل الآذان، ولا قبل طلوع الفجر الصادق، وإن صلاها لا يجزئها إطلاقا. يصلي هاتين الركعتين في بيته قبل الخروج لأداء صلاة الفجر في المسجد، وإذا صلى بها في المسجد صحيح أيضا، والله أعلم.