لغز ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده ، تتمتع بعض الحيوانات بجلد رطب يساعدها في عملية التنفس، ويتخلل هذا الجلد الأوعية الدموية الشعرية، والتي تقوم بتبادل الغازات عن طريق نقل غاز الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وإعادة غاز الأكسجين وإخراجه من الجسم، الجلد، سنبرز لكم من خلال السطور التالية ما الذي تتنفسه الحيوانات بهذه الشرح طريقة، وكيف يتنفس كل منها، ونضع بعض الحيوانات التي تتنفس من خلال الجلد والخياشيم معًا.

لغز ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

هناك أكثر من حيوان يستطيع أن يتنفس من جلده، ومنها ديدان الأرض، والسمندل، والضفادع. تمتلك هذه الحيوانات جلدًا رقيقًا يمكّنها من تمرير الهواء والغازات من خلاله. هذه الحيوانات لها جلد رطب، ولا يجب أن تتعرض للجفاف للتنفس منها، ديدان الأرض، على سبيل المثال، تبقى تحت التربة، من أجل الحفاظ على رطوبة بشرتهم، بينما تعيش البرمائيات في الماء أو بالقرب منه للحفاظ على رطوبة بشرتها، يتخلل الجلد الرطب لهذه الحيوانات الأوعية الدموية الشعرية الموجودة بالقرب من سطح الجلد، وتتمثل وظيفة هذه الأوعية في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، وكذلك نقل ثاني أكسيد الكربون إلى الطبقة الخارجية من الجلد.

كيف يتنفس الضفدع عبر جلده

لا يحتوي الجلد الرقيق للضفدع على طبقة واقية من الريش أو الفراء، لذا فإن جلده بالكامل يساهم في عملية التنفس، تمتص البرمائيات الماء من خلال جلدها، لذا فهي لا تحتاج للشرب، يمكن للضفدع البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى سبع سنوات عندما يجف المطر، لذلك، يمكن للضفادع أن تعيش في مناطق منخفضة الرطوبة وحيث تكون المياه شحيحة، حيث يمكنها امتصاص الرطوبة من داخل التربة، كما أن البرمائيات لها رئتان تستنشقان الأكسجين من الهواء من خلالها.

كيف يتنفس السمندل بواسطة جلدهم

السلمندر هو نوع من البرمائيات المذنبة (أي لها ذيل) تعيش في الأنهار والجداول، فهي لا ترتفع إلى السطح للتنفس، ولكن يمكنها التنفس من خلال جلدها الرقيق الرطب الذي يتخللها الأوعية الدموية الشعرية الرقيقة التي يحدث فيها تبادل الغازات، تمتص هذه الأوعية غاز الأكسجين وتوزعه على باقي أجزاء الجسم، ويأخذ ثاني أكسيد الكربون ويخرجه خارج الجسم، والسمندل حيوانات بلا رئة، لذلك فهي لا تتنفس إلا من جلدها الرطب، إنها برمائيات سامة تعيش معظم حياتها في الماء.

تتنفس ديدان الأرض من خلال جلدها

تسمى الديدان بالزواحف الليلية، وتتواجد أجسام الديدان على حلقات مغطاة بشعر قصير يساعد الدودة على التحرك عبر جحورها من خلال فضلاتها الأيضية، تعيش الديدان معظم حياتها داخل أنفاق في التربة، لأنها تستطيع أن تتنفس الأكسجين المذاب في التربة من خلال جلدها الرطب، ويمكن للديدان أيضًا نقل العناصر الغذائية والمعادن من داخل الأرض إلى السطح، كما تساهم الأنفاق التي تحفرها في التهوية، من التربة، ويمكن لجسم الدودة أن يحل محل الأجزاء المفقودة منها.

الحيوان الذي يتنفس من خلال الخياشيم والجلد

يوجد أكثر من حيوان مائي يستطيع أن يتنفس من خلال جلده وخياشيمه ورئتيه فيخرج الزفير من الجلد ويأخذ الأكسجين من الرئتين والخياشيم لأن ثاني أكسيد الكربون قابل للذوبان في الماء أكثر من الأكسجين، لذلك ينتشر ثاني أكسيد الكربون عبر الجلد بسرعة كبيرة في الحيوانات المغطاة بالأغشية المخاطية فهي عديمة القشور، ويجب امتصاص الأكسجين من خلال أغشية الأوعية الدموية المرتفعة مثل الرئتين والخياشيم، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الحيوانات

  • السمندل يمتص السمندل الأكسجين من خلال خياشيمه وهو تحت الماء، ويطلق ثاني أكسيد الكربون من خلال جلده تحت الماء.
  • أسماك القط من عائلة الأسماك غير الحجمية، يحتوي هذا النوع من الأسماك على مثانة تشبه الرئة تتنفس من خلالها، ومن خلال جلدها وخياشيمها، حسب الظروف.
  • ثعبان البحر الكهربائي أو الإسكاريس هذه الأسماك لها جلد مغطى بالمخاط، ولها بلعوم شديد الأوعية الدموية (خد) مشابه للرئة، وتتنفس من خلال هذا البلعوم والخياشيم والجلد أيضًا.