ما هو نظام المجموعات في المدارس أعلنت وزارة التربية والتعليم عودة المدارس مع تطبيق النظام الجديد وهو نظام المجموعة في المدارس السعودية حيث تسعى وزارة التربية والتعليم إلى بدء العام الدراسي بأقصى ما في وسعها لاتخاذ كافة القرارات التي من شأنها، الحفاظ على صحة الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية سنتعرف على نظام المجموعات في المدارس.

نماذج و سيناريوهات حول استئناف الدراسة في الوجود

اعتمدت وزارة التربية والتعليم السعودية على الأدلة والنماذج التشغيلية، بالإضافة إلى النماذج الإرشادية التي تأتي ضمن سيناريوهات الاستئناف للخطة الدراسية شخصيًا، حيث أوضحت الوزارة أن الوزارة صنفت الفصول والمدارس إلى أربعة مستويات بناءً على عدد الطلاب ومستوى تحقيق التباعد الاجتماعي بناءً على الاحتياطات الصحية، ويأتي ذلك وفق نظام المجموعة في المدارس إلى منخفض ومتوسط ​​وشديد للغاية، مستوى عال.

تعريف عن نظام المجموعات في المدارس

يقوم نظام المجموعة بتقسيم الطلاب إلى مجموعتين تتضمن المجموعة ج، أ، ب، وبناءً عليه تتحقق المسافة بينهم ولا تحضر المجموعات في نفس الوقت ، صحة الطلاب والطالبات من التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا، وكانت المجموعات على النحو التالي

مستوى منخفض

المستوى المنخفض يشمل 15 طالباً في الفصل أو أقل، وهذا العدد يشمل روضة الأطفال والمرحلة الابتدائية، بينما في المرحلتين المتوسطة والثانوية يصل عدد الطلاب إلى 20 طالباً، ويتم تشغيل المرافق المدرسية سواء (مصلى، مختبرات، ..) من أجل الحفاظ على المستوى المنخفض في جميع الفئات مع العمل على تحقيق التباعد الجسدي بناءً على الاحتياطات الصحية. بناءً على هذا المستوى، يتوفر الحضور لجميع الطلاب والمعلمين للالتحاق بالمدرسة بشكل يومي في الفترة الصباحية واستثمار منصة مدرستي ومنصة روضتي ومنصات أخرى تابعة للمدارس الخاصة والدولية والمصادر الأجنبية من أجل الاستفادة. منهم من خلال البث التلفزيوني أو البث الرقمي والعمل على تفعيل المنصات من قبل المعلمين لرفع مهام وتكليفات وواجبات الدروس وتوفير جميع المواد التعليمية التي تفيد الطلاب.

المستوى المتوسط

في المستوى المتوسط ​​يبلغ عدد الطلاب في الفصل 15 طالبًا فأقل في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي، ويبلغ عدد الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية 20 طالبًا إذا تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين وفصول فيها عدد الطلاب (16-30) طالب وطالبة في روتين أطفال وابتدائي، وعدد الطلاب (21-40) طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية مع أهمية تحقيق التباعد الاجتماعي والعمل على تقسيم الفصل إلى مجموعتين. ب بناءً على ما يلي

  • روضة الأطفال ينقسم اليوم المدرسي، حيث تحضر المجموعة أ، ب يومياً، حيث يحضر عدد الأطفال الفترة الأولى من اليوم الدراسي، والنصف الثاني يحضر الفترة الثانية من اليوم الدراسي، مع مراعاة تخفيض الجدول الزمني لفترات البرنامج اليومية، حيث يحضر جميع الأطفال يوميًا لمدة نصف يوم دراسي.
  • المستويات الابتدائية والمتوسطة والثانوية يحضر الطلاب المدرسة لكلا المجموعتين (5 أيام من كل أسبوعين) الأسبوع الأول تحضر المجموعة أ أيام الأحد والثلاثاء والخميس، وتحضر المجموعة الثانية ب يومي الاثنين والأربعاء، وفي الأسبوع الثاني المجموعة يحضر B أيام الأحد والثلاثاء والخميس، وتحضر المجموعة B أيام الأحد والثلاثاء والخميس، وتحضر المجموعة B أيام الاثنين والأربعاء. الثاني أ يوم الاثنين والأربعاء.

مستوى عال

في المستوى الأعلى يبلغ عدد الطلاب في الفصل (16-30) طالب وطالبة في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي، ويصل العدد في المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى (21-40) طالبًا إذا تم تقسيم الطلاب إلى 3 مجموعات، بحيث يكون الفصل الذي يضم عدد من الطلاب فيه (31-45) طالبًا في المرحلة الابتدائية، وعددهم (41-60) طالبًا في المرحلتين المتوسطة والثانوية. في هذا المستوى يحضر المعلمون على المستوى (ابتدائي، متوسط ​​، ثانوي) في جميع الأيام. حيث ينقسم الطلاب الذين يمكنهم الحضور في كل فصل أو قسم إلى 3 مجموعات بما في ذلك A و B و C، حيث يحضر الطلاب كل مجموعة للمدرسة (5 أيام من كل ثلاثة أسابيع) حيث يحضر الطلاب المجموعة A يومي الأحد والاثنين في الأسبوع الأول ويومي الثلاثاء والأربعاء في الأسبوع الثاني والخميس في الأسبوع الثالث، يحضر طلاب المجموعة ب يومي الثلاثاء والأربعاء في الأسبوع الأول والخميس في الأسبوع الثاني، بالإضافة إلى الأحد والاثنين في الأسبوع الثالث.

مستوى عال جدا

في هذا المستوى يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد إلى (31-45) طالبًا في المرحلة الابتدائية ويصل إلى (41-60) طالبًا في المرحلتين المتوسطة والثانوية إذا تم تقسيم الطلاب إلى 4 مجموعات حيث يبلغ عدد الطلاب يبلغ عدد الطلاب في الفصل (46 طالبًا فأكثر). في المرحلة الابتدائية يصل الطلاب إلى (61 طالبًا أو أكثر) في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويحضر المعلمون جميع الأيام بحيث يتم تقسيم الطلاب المتاحين لحضور كل فصل أو قسم إلى 4 مجموعات أ، ب، ج، د. اثنان تحضر المجموعات في الفترة الصباحية ومجموعتين في المساء

  • الفترة الصباحية خلال هذه الفترة، يحضر الطلاب (الابتدائي والمتوسط ​​والثانوي) كل مجموعة للمدرسة (5 أيام في كل أسبوعين)، حيث يحضر الطلاب في المجموعة أ أيام الأحد والثلاثاء والخميس، في الأسبوع الأول أيام الاثنين و أيام الأربعاء، في الأسبوع الثاني، يحضر طلاب المجموعة ب أيام الأحد والثلاثاء والخميس. أيام الاثنين والأربعاء من الأسبوع الأول ويوم الأحد والثلاثاء والخميس من الأسبوع الثاني.
  • الفترة المسائية في هذه الفترة، يذهب الطلاب من كل مجموعة إلى المدرسة (5 أيام كل أسبوعين). يحضر طلاب المجموعة C أيام الأحد والثلاثاء والخميس، في الأسبوع الأول ويوم الاثنين والأربعاء في الأسبوع الثاني، ويحضر طلاب المجموعة D أيام الاثنين والأربعاء من الأسبوع الأول، ويومي الأحد الثلاثاء والخميس في الأسبوع الثاني .

يتم تعليم الطلاب غير المتواجدين في المدرسة على جميع المستويات بشكل غير متزامن من خلال منصة مدرستي ومنصة الروضتي وفي منصات المدارس الخاصة والمدارس الدولية والأجنبية، بالإضافة إلى الاستفادة من البث التلفزيوني والرقمي، والعمل على تفعيل المنصات. تمت الموافقة عليها من قبل المعلمين في ربع الواجبات والتكاليف، وة الدروس اليومية، بالإضافة إلى تقديم الإثراء التربوي حيث يمكن للمدرسين تعليم الطلاب غير الملتحقين بالتزامن مع إدارة المدرسة، في الفترة الصباحية، بعد الساعة 730 مساءً، من خلال المنصات المعتمدة.

الإجراءات الوقائية والاحترازية في المدارس السعودية

عملت وزارة التربية والتعليم في السعودية على تعقيم جميع المدارس قبل الاختبارات وبعدها، وحرصت على متابعة جميع الإدارات التعليمية عن كثب من أجل تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية في المدرسة التي أقامتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون. مع وزارة الصحة، ومن بين هذه الإجراءات العمل على تحصين من هم فوق سن 12 سنة من جميع أعضاء المدرسة، بالإضافة إلى ارتداء كمامة طوال فترة التواجد في المدرسة، كما يتم تقديم دروس توعوية حول أهمية النظافة الشخصية وضرورة غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، مع الحرص على عدم المصافحة أو الاقتراب في مجموعات.

قرارات حول نظام التعليم المدمج بالمدارس السعودية 1443

تم إدخال نظام المجموعات بهدف متابعة كافة الإجراءات الوقائية في المدارس، وعملت الوزارة على منح مديري المدارس الصلاحيات اللازمة لتحويل دراسات الطلاب إلى النظام الرقمي (عن بعد) ،حيث سيتم تنفيذ هذا الإجراء بعد أن يؤكد المدير وجود عدد من الإصابات الجديدة من الوباء المستجد بالمدرسة، ويمكنه أيضًا التحقق من حالات الإصابة من خلال الصلاحيات الممنوحة له من خلال تطبيق ثقتنا، بعد التشاور مع وزارة التربية والتعليم وإدارة الصحة، وبعد ذلك يتم تنفيذ الإجراءات. اتخاذ قرار نقل الدراسة من وجه لوجه إلى رقمي.