تحدد أجهزة GPS الأماكن على سطح الأرض بدقة عالية. على الرغم من قدرة الإنسان على تحديد المواقع سابقًا، إلا أنها لم تكن دقيقة بما فيه الكفاية، واحتمال الخطأ، أو حتى هامش الخطأ البسيط، موجود في أي موقف، ومع تطور العلم والتكنولوجيا الحديثين، كان لابد من البحث هذه الأمور لأهميتها في التجارة والنقل والمجتمع الدولي على وجه الخصوص، وهذا ما دفع العلماء إلى تطوير أجهزة GPS حديثة، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال، ونتعرف على أجهزة GPS وما يتعلق بها.

كيفية تحديد الأماكن على سطح الأرض

في الجغرافيا، أي مكان يقيم فيه إنسان، أو أي كائن حي آخر، في أي جزء من الأرض، له موقع محدد، يشير إلى نقطة على سطح الأرض، تسمى إحداثيات، مع التطور في العلوم، قسم العلماء الكرة الأرضية إلى شبكة من الخطوط المتقاطعة، والتي تسمى إحداثيات، ونتجت في الأصل عن تقاطع خطوط الطول والعرض التي أنشأها العلماء، وخطوط الطول والعرض، هي خطوط خيالية يتم رسمها على الكرة الكروية للأرض بترتيب معين، وعبر العصور السابقة، استخدم العلماء هذه التقنية في عدة مجالات، خاصة في مجال النقل البحري والجوي، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في التضاريس العسكرية.

هل تحدد أجهزة GPS الأماكن على سطح الأرض بدقة عالية.

في البداية، كانت عملية تحديد المواقع الدقيقة من الأشياء التي يبحث عنها العلماء بقوة، حيث أن عملية تحديد المواقع السابقة لم تكن دقيقة بشرح طريقة تعطي الإحداثيات الصحيحة، وكان مجال الخطأ فيها ممكنًا، بينما في وجود أجهزة حديثة مثل أجهزة GPS، فقد أصبحت الدقة صفة متأصلة في أي مكان يتطلب تحديده على سطح الأرض. لذلك تعتبر هذه العبارة كما يلي

  • العبارة الصحيحة

يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد الموقع الدقيق للمركبة أو الشخص أو أي أصل آخر متصل به، ويعتمد بشكل مباشر على وجود اتصال بالإنترنت لإظهار موقع المستخدم أو أي مكان يفضله بشرح طريقة واضحة للغاية دون أي مجال للخطأ.

شرح طريقة عمل أجهزة GPS

يشتمل نظام تحديد المواقع العالمي على 24 قمرا صناعيا تدور حول الأرض في مدارات دقيقة، ويقوم كل قمر صناعي بعمل مدار كامل حول الأرض كل 12 ساعة، وهذه الأقمار الصناعية ترسل باستمرار إشارات لاسلكية، وبدورها، جهاز استقبال GPS، مبرمج لتلقي معلومات حول موقع كل قمر صناعي في أي لحظة، يحدد مستقبل GPS موقعه عن طريق قياس الوقت الذي تستغرقه الإشارة للوصول إلى موقعها من أربعة أقمار صناعية على الأقل. نظرًا لأن الموجة الراديوية تنتقل بسرعة ثابتة، يمكن للمستقبل استخدام قياسات الوقت لحساب المسافة من كل قمر صناعي ، لذلك، يستخدم GPS عدة أقمار صناعية متعددة بدلاً من واحد، مما يجعل البيانات أكثر دقة، أثناء استخدام قمر صناعي واحد، سيتم حساب تلك المسافة في أي اتجاه.