كيفية تنسيق الألوان مع بعضها البعض ضرورة يجب أن يكون المرء على دراية بها ، الألوان من بركات الله التي تجعل الحياة أكثر بهجة وتملأ القلوب بالقدرة والسعادة ،إنه يؤثر على الحياة بشرح طريقة أو بأخرى ،تعد الألوان جزءًا أساسيًا من علم الزخرفة والأثاث والدهانات والأزياء والموضة، وتتعلق بإحساس الفرد بالراحة أو عدم الراحة ، لهذا السبب سنعمل على شرح كيفية تنسيق الألوان مع بعضها البعض سواء في الملابس أو بشكل عام.

كيف يمكن تنسيق الألوان معًا

تناسق الألوان يعني أن مجموعة الألوان المختلفة معًا تعطي إحساسًا بالجمال والراحة، مثل تنسيق ألوان ريش الطائر مع بعضها البعض ،لذلك، هناك عجلة ألوان توضح كيفية تنسيق الألوان مع بعضها البعض ،نفسر تكوينه على النحو التالي

الألوان المكملة

أي ألوان مكملة لبعضها البعض، ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال عجلة الألوان باستخدام اللون واللون المقابل الآخر على الدائرة، ويقصد بها إعطاء الصورة النهائية للونين معًا إشراقًا وحيوية، و تتمثل إحدى نصائح خبراء الموضة في هذا الصدد في استخدام اللون الأول الذي تم اختياره بنسبة 25٪ فقط بينما يتم استخدام اللون التكميلي (المقابل) المختار بنسبة 75٪ ؛ نظرًا لأن هذه الألوان بشكل عام، إذا لم يتم استخدامها مع الفهم والحساب، فإنها تلغي بعضها البعض ؛ لذلك، يجب تجنبها معًا ما لم يكن الشخص متخصصًا، مثل الألوان التكميلية (أخضر / أحمر، أصفر / أرجواني، برتقالي / أزرق).

ألوان متناظرة

متماثل، أي متشابه، يقعان بجانب بعضهما البعض على عجلة الألوان، وبسبب هذا القرب، فإنهما يسهلان على العين إذا تم دمجهما، مثال على كيفية تنسيق الألوان مع بعضها البعض هنا ارتدي فستان سهرة قرمزي باللون الوردي الأحذية والإكسسوارات ذهبية، تجنب الجمع بين أكثر من 3 ألوان متناظرة معًا، مثال على هذا النوع من الألوان (برتقالي، أحمر، أصفر، أخضر).

ألوان متناظرة

والمقصود به لبس اللون وما يقابله مباشرة (الدرجة المنخفضة منه)، أي أن الشخص هناك يرتدي لونًا واحدًا فقط، ولكن بدرجات متفاوتة، على سبيل المثال الأخضر الداكن والأخضر الفاتح.

ألوان محايدة

من المعروف أن الألوان المحايدة هي (أبيض، أسود، رمادي) وبعضها يضاف إليها اللون الكريمي والبيج أيضًا. هذه الألوان غير موجودة في “عجلة الألوان”، لكنها مهمة جدًا في كيفية تنسيق الألوان مع بعضها البعض، فعندما نتحدث، على سبيل المثال، عن الملابس، يجب أن تكون في الخزانة على الأقل لون واحد محايد وألوان أخرى يمكن أن تتطابق معها. هذا اقتصادي ويعطي الشخص مظهرًا جذابًا، ميزة هذه الألوان أنها يمكن أن تتطابق مع كل الألوان الأخرى تقريبًا، على سبيل المثال ارتداء قميص أبيض مع بنطال رمادي أو أسود وسترة زرقاء مع لمسة خفيفة من اللون الأحمر، على سبيل المثال، أو الذهبي.

طريقة كسر اللون

عندما يستخدم الشخص لونًا واحدًا فقط، حتى لو كان بدرجة أخرى من نفس اللون، فيجب عليه في هذه الحالة كسر شدة اللون المختار عن طريق إضافة لمسة طفيفة من لون آخر، على سبيل المثال ارتداء ملابس داكنة البدلة الزرقاء، يجب كسرها بقميص أبيض أو وردي، ويمكن القيام بذلك املأ بمنديل بلون محايد أو ارتدِ إكسسوارات بدلة بلون ذهبي ، تعد عملية تكسير اللون أحد مبادئ تناسق الألوان.

شرح طريقة الجمع بين الألوان الأساسية والثانوية والمحايدة

في سياق توضيح شرح طريقة تنسيق الألوان بشكل عام، تجدر الإشارة إلى أن أحد أكثر تقسيمات الألوان شهرة هو مزيج الألوان التالية

  • الألوان الأساسية يوجد فقط 3 ألوان (أحمر، أصفر، أزرق).
  • الألوان الثانوية وهي أيضا 3 ألوان (برتقالي، أخضر، بنفسجي).
  • الألوان المحايدة (أسود، أبيض، رمادي).

من أجل إنتاج ألوان أكثر تناسقًا مع بعضها البعض، يجب معالجة العناصر الثلاثة السابقة ؛ لذلك، على سبيل المثال، لتخفيف لون أساسي أو ثانوي معين، يضاف الأبيض إلى اللون المختار، ولتخفيفه بشرح طريقة أقل حدة، يتم مزجه مع بعض الرمادي، أو لتغميق اللون، يتم إضافة القليل من الأسود، وما إلى ذلك وهلم جرا. أما بالنسبة لإنتاج ألوان جديدة، فيتم مزج الألوان الثانوية والأولية لإنتاج لون جديد يتطابق بدوره مع اللونين الأصليين اللذين يتألف منهما، بشرط استخدامه بنسب محددة.

نصائح مهمه لتنسيق ألوان الملابس

أزياء تناسب الجميع، بشرط أن يستخدم المرء ما يناسب شكل جسمه سواء على شكل ملابس أو ألوان، وبناءً عليه سنقدم من خلال النقاط التالية نصائح ذهبية حول كيفية جعل ألوان الملابس أكثر توافقًا

  • تجنب اختيار السراويل الملونة إلا إذا كان القميص ذو اللون المحايد مقترنًا بها.
  • يجب ألا يزيد عدد الألوان التي يرتديها الشخص أو في الديكور المنزلي (في مكان واحد) عن 3 ألوان، وإذا كان هناك لون رابع يتم استخدامه باعتدال شديد.
  • يفضل عدم الجمع بين اللون الأسود والأزرق الغامق أو الأخضر الداكن لأنه في هذه الحالة يكون المظهر داكنًا وحادًا وغير جذاب ويظهر افتقار الشخص إلى الحس الفني.
  • يجب أن يختار الشخص من بين الألوان الأساسية لونًا واحدًا فقط ليكون اللون الذي يشغل أكبر مساحة في تنسيق اللون العام مع ترصيعه ودعمه بلونين ثانويين،
  • في حالة وجود ارتباك بشأن مطابقة الألوان للون الأساسي أو الثانوي، فمن الأفضل اختيار أحد الألوان المحايدة.
  • في حالة لبس الملابس المخططة لابد من كسرها بلون محايد أما إذا كانت الخطوط بألوان محايدة (أبيض، أسود) فهي مكسورة باللون الأحمر مثلا، وإذا كانت بيضاء ورمادية، تتكسر مع البنفسج، وهلم جرا.
  • يجب أن تتناسب ألوان الملابس مع لون البشرة، حيث تناسب البشرة الداكنة الألوان الزاهية والفاتحة.
  • يجب ارتداء الألوان الداكنة في المناطق التي لا يرغب الشخص في لفت الانتباه إليها، بينما الألوان الفاتحة هي عكس ذلك.
  • يجب أن تكون ملابس العمل خلال النهار بألوان فاتحة وملابس رسمية بألوان محايدة، وإلا ستكون الألوان الأخرى اختيارًا ممتازًا.
  • يجب أن تتدرب لفترة من الوقت وتجربة أكثر من لون معًا لترى ألوانًا متناسقة دون أخذ وقت وجهد.

صور تنسيق الألوان في الملابس 2022

عالم الملابس والأزياء والألوان لم يعد مجرد الماضي، المظهر الآن مهم جدا لكل شخص، والألوان المتناغمة تخبر الكثير عن الشخصية، وبالتالي سنشرح في التالي من خلال الصور الألوان التي تناسب بعضها البعض

نصائح لتنسيق ألوان ديكور المنزل 2022

المنزل هو مملكة أصحابه، حيث يقضي الإنسان معظم وقته يوميًا ؛ يجب أن تكون مصممة بشكل متناغم ومريح للعين وتعطي إحساسًا بالهدوء، لذلك هناك بعض الملاحظات في مسألة تنسيق ألوان المنزل مثل

  • يضفي اللون الأبيض في الدهانات إحساسًا بالرحابة والراحة، لكن لا يجب المبالغة فيه حتى لا يأتي بنتائج عكسية، حيث كان اللون الأبيض الأكثر من الطبيعي يستخدم كأداة تعذيب في بعض السجون في الماضي.
  • الألوان المحايدة (البيج، الكريمي، الأبيض) في دهانات الجدران مناسبة للأثاث الخشبي بجميع ألوانه وكذلك الألوان الحجرية.
  • في حال كانت مساحة المنزل صغيرة فمن الصحيح فنياً أن تكون الألوان السائدة فاتحة والعكس صحيح في حالة المساحات الكبيرة مع مراعاة التدرج.
  • يضفي اللونان الأسود والأبيض معًا على المنزل طابعًا كلاسيكيًا للغاية، لذلك يفضل استخدام هذين اللونين في المكاتب والعيادات.
  • سواء في ديكور المنزل أو الملابس، من الأفضل تجنب الخلط بين البني والأسود.
  • يتم تطبيق اللون الساطع من لون محايد أو لون آخر ساطع ولكن أغمق، مع تجنب أن يكون كلاهما ساطعًا تمامًا.