ما معنى التدليس في القانون ، فجريمة الغش من الجرائم المرتكبة ضد المال، حيث ينظم القانون الجنائي هذه الجريمة من حيث أركانها وأركانها والعقوبة المفروضة عليها، وتحدث في هذا المقال عن معنى الاحتيال في القانون، وذكر ما هي أنواع الاحتيال، بالإضافة إلى توضيح أركان جريمة الاحتيال، وذكر بعض تطبيقات جريمة الاحتيال، وأخيراً توضيح طبيعتها، جريمة الاحتيال في نظام القانون العام.

ما معنى التدليس في القانون

الاحتيال هو مصطلح واسع يشير إلى الأفعال التي تهدف إلى خداع شخص ما، وفي جوهرها أيضًا، هو استخدام الخداع المتعمد لتحقيق مكاسب مالية أو شخصية، والذي يقع ضحيته آلاف الأشخاص كل عام، وقد يتضمن الاحتيال دائمًا بيانًا كاذبًا أو تحريفًا أو السلوك المخادع، والغرض منه هو الحصول على شيء ذي قيمة، عادة ما يكون المال، عن طريق تضليل أو خداع شخص ما للاعتقاد بشيء يعرف الجاني أنه كاذب، قانوني.

وبالتالي، فإن الاحتيال الجنائي هو جريمة تنطوي على مخطط لخداع أو خداع شخص آخر من أجل الحصول على مكاسب مالية أو نوع مماثل من الكسب، ووفقًا للقانون الجنائي، فإن أي إجراء يهدف إلى خداع شخص آخر عن طريق التمثيل الكاذب لنتائج الحقيقة في ضرر قانوني للفرد الذي تم تبنيه أكثر من المعلومات يمكن أن يكون عملاً من أعمال الاحتيال الجنائي.

من أنواع الاحتيال

هناك نوعان رئيسيان من الاحتيال، وهما الاحتيال المدني والاحتيال الجنائي، والفرق بينهما يكمن في الآتي

الاحتيال المدني

في قضايا الاحتيال المدني، يجب على الفرد الذي كان الضحية إثبات عناصر الاحتيال التي تمت مناقشتها أعلاه وإثبات تعرضه لأضرار نتيجة الاحتيال، حيث أن الفرق بين قضية الاحتيال المدني والجنائي هو أنه في القضية المدنية، يكون الفرد يجب أن يُظهر الأضرار الفعلية وفي القضية الجنائية لا يحتاج الادعاء إلى ما عدا إثبات أن المدعى عليه قد حاول الاحتيال، يمكن للمدعين الحكوميين فقط تقديم اتهامات جنائية، لكن يمكن لضحية الاحتيال رفع دعوى مدنية، في بعض الأحيان، تتم مقاضاة الشخص الذي يرتكب الاحتيال جنائياً ومحاكمته في دعوى مدنية،

الاحتيال الجنائي

العناصر الأساسية للاحتيال في كل من قضايا الاحتيال المدني وقضايا الاحتيال الجنائي هي نفسها، ومع ذلك، فإن الإدانة بالاحتيال الجنائي يمكن أن تؤدي إلى غرامات و / أو السجن، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع القانون الجنائي بمستوى أعلى من الإثبات، وهو بلا شك، حيث يجب إثبات كل عنصر من عناصر الجريمة بما لا يدع مجالاً للشك المعقول من أجل إدانة المدعى عليه، في قضايا الاحتيال الجنائي، سواء كان الاحتيال ناجحًا أم لا عاملاً، مجرد حقيقة أن شخصًا ما حاول وخطط لارتكاب الاحتيال، اعتمادًا على الولاية القضائية ووقائع القضية، قد يتم اتهام الاحتيال الجنائي باعتباره جنحة أو جناية.

ما هي أركان جريمة الاحتيال

ومعلوم أن الجريمة لا وجود لها إلا بتوافر أركانها الأساسية، كما هو الحال في جريمة الاحتيال التي تحتاج إلى الأركان الآتية حتى تعتبر جريمة، تشمل هذه العناصر

عنصر مادي

العنصر المادي، وهو فعل الاحتيال الذي جاء إليه الجاني، بحيث ظهر فعل الاحتيال، لأنه بدون الفعل الجسدي لا يمكن للجريمة أن تقع، ومن بين هذه الأفعال، يخدع الجاني، الضحية مع وجود مشروع كاذب، أو تحقيق أرباح كبيرة، لذلك يعتقد الضحية بذلك، يتم دفع المال للجاني، ومن خلال الموقع الرسمي يتم تكوين الفعل المادي للجريمة.

العنصر الأخلاقي

يتكون العنصر الأخلاقي من جزأين، الأول هو المعرفة، بحيث يعرف الجاني نتيجة الفعل الذي يقوم به بيقين، ويعرف أيضًا أن هذا الفعل يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، والثاني هو الإرادة، وهو أن إرادة الجاني موجهة للجريمة والتحديد، على الرغم من علمه كجريمة، أنها تشكل فعلًا إجراميًا يعاقب عليه قانون العقوبات.

العنصر القانوني

الركن القانوني في جميع الجرائم هو أحد العناصر الافتراضية، حيث يفترض هذا الركن ويوجد بمجرد ثبوت العناصر الأخرى للجريمة، والركن القانوني يعني وجود نص قانوني يجرم الفعل الذي ارتكبه الجاني ؛ كجريمة احتيال، بالإضافة إلى ترتيب عقوبة خاصة لهذا الفعل، فإن المبدأ العام في قانون العقوبات هو أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.

امثلة على جريمة الاحتيال

فيما يلي بعض تطبيقات جريمة الاحتيال

  • سرقة الهوية التي تحدث عندما يستخدم شخص ما بشكل غير قانوني معلومات التعريف الشخصية لشخص آخر (مثل رقم الضمان الاجتماعي) لارتكاب جرائم أخرى ؛ مثل الاحتيال على بطاقة الائتمان.
  • غسيل الأموال يعد تعريف غسيل الأموال جريمة تنطوي على نقل الأموال غير المشروعة والأرباح الأخرى إلى قنوات مشروعة لإخفاء مصدر الأموال غير المشروعة وإحباط مسؤولي الضرائب.
  • الرشوة فعل قبول أو عرض شيء ذي قيمة مقابل نفوذ أو سلطة فيما يتعلق بمنصب منتخب أو منصب عام.
  • الاحتيال على الرهن العقاري هو خداع العديد من المخططات غير القانونية المتعلقة بالتحريف أو التحريف لوثائق الرهن العقاري بغرض الاحتيال على طرف آخر ؛ مثل المُقرض أو صاحب المنزل.
  • الاحتيال في الأوراق المالية لا يوجد احتيال في الأوراق المالية، وهي جريمة يرتكبها ضابط الشركة، على سبيل المثال ؛ من خلال الإدلاء ببيانات مضللة حول أداء سهم الشركة أو الإفصاح عن معلومات سرية تتعلق بمخزونها.
  • التهرب الضريبي / الاحتيال نظرة عامة موجزة عن التهرب الضريبي، وهي جريمة عدم دفع نصيب الفرد المطلوب قانونًا من الضرائب، والتي يعاقب عليها بشدة ويمكن أن تؤدي إلى مصادرة الأصول أو السجن.

التدليس في نظام القانون العام

الاحتيال هو شكل من أشكال الاحتيال عن طريق اللجوء إلى وسائل غير قانونية، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتيال مظهر من مظاهر الكذب، وهو تصريح غير صحيح يدفع الضحية للاعتقاد، وسبب كاف لتوقيع العقد، هناك ثلاثة شروط

  • لا يُعد عدم الكشف عن المعلومات أو إخفائها جريمة احتيال قائمة، لذلك يجب حمل الضحية على الاعتقاد بشيء لا يتوافق مع الوضع الراهن.
  • يجب أن يوجه الإقرار للضحية، بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال توجيهه إلى طرف ثالث لإبلاغه بذلك.
  • يجب أن يتضمن الإعلان قبول العقد بالإضافة إلى قبول الضحية للعقد.

وعليه فإن الاحتيال في هذا السياق مرتبط بالاحتيال والخداع وفق نظام وليس مجرد احتيال متعلق بالإهمال، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للضحية المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية عن الضرر الذي لحق به من جراء ذلك. هذا الاحتيال.

تكمن جريمة الاحتيال في خداع شخص ما بارتكاب فعل غير مشروع بوسائل احتيالية غير مشروعة، وهذا هو معنى الاحتيال في القانون، حيث أنه من الجرائم التي يعاقب عليها قانون العقوبات، ويمكن للضحية أن يأخذ صفة الغش. المدعي الشخصي للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية المختصة عن الضرر الذي لحق به.