عملية تحول الكتلة الحيوية الى طاقة تنتج عن ، المياه الجارية، وأشعة الشمس، وحركة الهواء، أو بقايا النباتات والحيوانات، تقوم الكتلة الحيوية بتحويل الطاقة من شكل إلى آخر وينتج عنها مادة، وهذه الطاقة لها مصادر وآلية للتحويل، من وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء عليك من خلال خطوطنا في ما يلي لحل هذا السؤال، نعلق عليك كيف عملية تحويل هذه الكتلة إلى طاقة، ومصادر الكتلة الحيوية للطاقة.

عملية تحول الكتلة الحيوية الى طاقة تنتج عن

الكتلة الحيوية مصطلح يستخدم في صناعة الطاقة حيث يتم تحويلها إلى مواد حية أخرى أو بقايا كائنات حية سابقة وتستخدم هذه المواد كوقود أو للأغراض الصناعية، ومعظم الكتلة الحيوية هي نتيجة لبقايا النباتات و الحيوانات.

  • عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة تنتجها بقايا النباتات والحيوانات.

غالبًا ما تستخدم بقايا النباتات والحيوانات في إنتاج الألياف أو الأسمدة الكيماوية أو في إنتاج الحرارة، قد تتحلل هذه المواد بشكل طبيعي وتستخدم كوقود، باستثناء المواد العضوية التي تم تحويلها من خلال العمليات الأرضية إلى فحم أو نفط.

كيف تكون عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة

تتم عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة من خلال عمليات مختلفة، وهي كالتالي

  • الاحتراق لإنتاج الحرارة الشرح طريقة الأكثر شيوعًا لتحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة مفيدة، ويتم ذلك عن طريق حرق كل الكتلة الحيوية لتدفئة المباني والمياه، وتسخين العمليات الصناعية، وتوليد الكهرباء في التوربينات البخارية.
  • التحويل الكيميائي الحراري للوقود الصلب والغازي والسائل يشمل التحويل الكيميائي الحراري للكتلة الحيوية الانحلال الحراري والتغويز، في هذه العملية يتم تسخين المواد الخام للكتلة الحيوية في أوعية مغلقة ومضغوطة تسمى الغازات عند درجات حرارة عالية، وتختلف بشكل أساسي في درجات حرارة العملية والكمية من الأكسجين الموجود أثناء عملية التحويل.

من مصادر طاقة الكتلة الحيوية

تشمل المصادر الحيوية للطاقة

  • نفايات معالجة الأخشاب تشمل هذه النفايات الحطب، ورقائق الخشب، ونشارة الخشب، والأثاث والنفايات، والسائل الأسود من مصانع اللب والورق.
  • المحاصيل الزراعية ومواد النفايات وتشمل الذرة وفول الصويا وقصب السكر والعشب الرئيسي والنباتات الخشبية والطحالب والمحاصيل ومخلفات معالجة الأغذية.
  • المواد الحيوية في النفايات الصلبة البلدية وتشمل الورق والقطن ومنتجات الصوف والأغذية والساحات ونفايات الخشب.
  • البقايا الحية روث الحيوانات وبقايا النباتات ومياه الصرف الصحي.