داخل الرئتين يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……… والشعيرات الدموية، في الأوردة أو الشرايين أو الحويصلات الهوائية الرئوية، تعتبر عملية التنفس عملية حيوية تقوم بها الكائنات الحية للحفاظ على بقائها واستمرارية حياتها، ويتم تبادل الغازات في هذه العملية، ومن وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء على لكم من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، بعد أن نعرف لكم عملية تبادل الغازات، ونرفق لكم كيف يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم.

عملية تبادل الغازات

تبادل الغازات هو عملية تحدث في منطقة مليئة بالحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الدقيقة التي تحيط بها. أثناء عملية الاستنشاق ينتقل غاز الأكسجين المملوء بالحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية التي تنقله إلى باقي أجزاء الجسم، وعلى العكس ينتقل ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية ليتم التخلص منه أثناء الزفير عملية وهذا ما يسمى تبادل الغازات.

داخل الرئتين يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……… والشعيرات الدموية.

أثناء عملية التنفس، يحدث التبادل الغازي لغاز الأكسجين (الذي يتم الحصول عليه من عملية الاستنشاق) وغاز ثاني أكسيد الكربون (الذي يتم الزفير أثناء عملية الزفير) بين الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية. ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • تحدث عمليات تبادل الغازات بين الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية.

الحويصلات الهوائية عبارة عن أكياس غشائية رقيقة تقع في نهايات القصبة الهوائية. تمتلئ هذه الأكياس بغاز الأكسجين أثناء عملية الاستنشاق، ثم تأخذ ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية ويتم طردها أثناء عملية الزفير.

كيفية إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم

يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون في الدم أثناء عملية الزفير، حيث يقوم الدم بتجميع ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم، بعد أن يقوم بتوزيع غاز الأكسجين في جميع أنحاء الجسم أثناء عملية الاستنشاق، ويتم أخذ غاز ثاني أكسيد الكربون حتى يصل إلى منطقة التقاء الشعيرات الدموية في الحويصلات الهوائية، يتم تبادل الغازات. تأخذ الحويصلات الهوائية ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية للزفير، وتعطيها الأكسجين.