سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر ، القرآن الكريم هو كلام الله المعجز الذي أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بوحي جبرائيل، وهو الإعجاز الأبدي في كل زمان ومكان، يحتوي القرآن الكريم على 114 سورة منها سورة العنكبوت، ومن خلال تعريف سورة العنكبوت سيتم التعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم بالإضافة إلى معرفة مقاصدها وموضوعاتها.

معلومات عن سورة العنكبوت

سورة العنكبوت هي إحدى السور المكية، إلا أن أول 11 آية منها نزلت في المدينة المنورة، وتحتوي السورة على 69 آية، واحدة فقط هي سورة المطففين، وتقع سورة العنكبوت بين سور القرآن الكريم في المرتبة التاسعة والعشرين، في الجزء الحادي والعشرين من القرآن الكريم.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر .

نزلت الآية التي ذكر الله فيها اسم العنكبوت كمثال على الدايمات التي كان يعبدها الكفار، وقلت الأوصياء والآلهة إلى جانب الله تعالى مع العنكبوت، وسبب نداء سورة العنكبوت بها، هذا الإسم

  • أن يذكر فيها اسم العنكبوت.

حيث أن العنكبوت يعتمد على بيته الضعيف الذي سوف تدمره قريباً إذا لمسته الحشرات، وهذا المنزل لا يحميه من البرد أو الحرارة، وكذلك حالة من يعتمد على الأصنام بدون الله تعالى، وهناك دراسات التي تثبت أن العنكبوت الأنثى تقتل العنكبوت الذكر بعد الانتهاء من بناء منزلها، وبيت العنكبوت من أضعف البيوت، وحالة الكافرين من أضعف الناس وأضعفهم

أهم مقاصد سورة العنكبوت

تتمثل مقاصد سورة العنكبوت في حث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعاء إلى الله وحده، وعدم الاتكال على غير الله تعالى، مثل العنكبوت في كل ضعف وضعف.

  • سنة البلاء والفتن، وحقيقة الإيمان، ومصير المؤمنين والكافرين، والثواب الفردي، فلا داعي لزيارة عبء آخر.
  • عرضت السورة قصص الأنبياء السابقين، وذكرت العقبات التي واجهها الأنبياء في طريق دعائهم، وأوضحت أن حق دعوة جميع الرسل هو حق خلق السماوات والأرض نفسها، وكل شيء، من عند الله تعالى.
  • وتنهى السورة عن المجادلة مع أهل الكتاب إلا بالخير إلا الظالم بينهم، وتوضح وحدة الدين كله، وأن دين الإسلام هو آخر الأديان، وهو الدين الذي فيه. يجادل المشركون، وينكر الكفار، والسورة تطمئن المجاهدين في سبيل الله تعالى.

موضوعات تناولتها سورة العنكبوت

جاءت موضوعات سورة العنكبوت على النحو التالي

  • تثبيت المسلمين الذين أغواهم المشركون، وصدهم عن دين الإسلام.
  • وتحدثت السورة عن محاكمة بقاء الأعداء والكفار في الأرض وتسلطهم على المؤمنين وهم يسيطرون على مقاليد الأمور ويتمتعون بالسلطة ويمشون حسب أهوائهم، وراء هذه التجربة تمييز المؤمن الحقيقي عن غير المخلصين.
  • وتأمر السورة المؤمنين بالابتعاد عن المشركين، حتى لو كانوا من الأقارب.
  • أمرت النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالتشبث بشريعة الإسلام ونقل القرآن الكريم.
  • وتذكر السورة الشريفة المشركين ببركات الله تعالى عليهم، الابتعاد عن عبادة أي شيء غير الله.
  • وقد ثبت أن الأجر من نوع العمل، وأن كل نفس تكافأ بما كسبت، والله لا يظلم أحداً.
  • أقسم المشركون على عذاب مفاجئ.
  • ضربت السورة مثل المشركين الذين يتخذون أوصياء من غير الله تعالى في بيت العنكبوت.

لماذا تعتبر شبكة العنكبوت أضعف أنواع جميع الشبكات

وصف الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت أن بيت العنكبوت من أضعف البيوت، وفي هذا الوصف أعجوبة قرآنية، إذ لم تذكر الآيات شبكات العنكبوت أو شبكات العنكبوت، لأن الخيط نفسه قوي ومتين، لكن مشكلة الضعف هي ضعف الترابط الأسري الموجود بين أعضائه، حيث تقضي أنثى العنكبوت الذكر بعد إتمام عملية التطعيم، حيث تقتله وتفترس جسده، وهو أكبر حجما وأشد ضراوة من الذكر، وأحياناً تقتل الأنثى صغارها وتلتهمهم، أو قد تموت بعد الإخصاب، فتفتقر الشباك إلى معنى الرحمة.