اوجدت فاطمه وسيط عدد الصفحات التي كتبتها خلال اسبوع ، حيث أن فاطمة هي إحدى الشخصيات في قصة في كتاب اللغة العربية “لغتي الخالدة” للصف الثالث الابتدائي، تعبر القصة عن مفاهيم خاصة يمكن من خلالها استنباط العديد من القيم التي تؤثر على حياة الطلاب، ويتم تقديم دروس المرحلة، الابتدائية على وجه الخصوص بشرح طريقة مبسطة، لتكون أقرب إلى فهم الطلاب ووعيهم، ومن خلال الإجابة على سؤال مهم عن اللغة العربية، نقوم أيضًا بة بعض الحقائق حول القصة القصيرة وتطورها.

اوجدت فاطمه وسيط عدد الصفحات التي كتبتها خلال اسبوع

يعتمد تفسير القصص القصيرة على المرحلة العمرية التي توجه إليها القصة، بما في ذلك القصص سهلة وسلسة، وتحمل لغة رائعة إذا كانت موجهة للأطفال في سن مبكرة، والأمر مختلف إذا كانت من دروس المراحل العليا، فيتم تعليمها من جميع الجهات، ومن خلال التي يتم أخذ كل تفسير في الاعتبار، تختبر فروع اللغة العربية والسؤال السابق إمكانية أن تكون فاطمة قد أنشأت الوسيط الصحيح لعدد الصفحات التي قرأتها خلال الأسبوع، وأن يكون الرقم الوسيط 5، ومنه كانت الإجابة الصحيحة على السؤال هي

  • البيان صحيح، ففاطمة خلقت الوسيط وهو الرقم 5.

مفهوم القصة القصيرة

تُعرَّف القصة القصيرة بأنها رواية نثرية أدبية، تهدف إلى تقديم حدث واحد فقط، وتدور حول شخصيات ومجمعات محددة، القصة خالية من البطولة، والناس فيها متساوون بعض الشيء، لأن أجزاء من القصة لا تحمل البطولة.

تحتوي القصة القصيرة على قيمة عالية، وهي القيمة التي يريد الكاتب اكتسابها لدى جمهوره من قراء القصة، ويغلب عليها انتصار الخير على الشر، والصدق على الكذب، وهو الأقرب إلى الذهب، وهو مثالية لتوسيع الخيال، خاصة عند الشباب والأطفال، فتزيد القصة من معدلات ذكائهم، وقدرتهم عالية في حل المشكلات.

صفات القصة القصيرة

يجب أن تحتوي القصة القصيرة على عدد من الخصائص، لتكون مناسبة وتحقق الهدف المنشود، ولتكون خفيفة على القارئ، ولا ترتقي إلى نوع آخر من الفنون الأدبية كالرواية مثلاً، أما خصائص القصة فهي

  • تحتوي على عدد قليل من الشخصيات يجب أن تدور القصة القصيرة حول عدد معين من الشخصيات، ولا بد من عدم إعطاء شخصية واحدة على الأخرى.
  • تتميز بالإيجاز من أهم سمات القصة القصيرة أن نجد الأحداث وتذكرها بسرعة، وعدم التوازن في هذه الحالة يرفع القصة إلى مرحلة الرواية.
  • تترك انطباعا تترك القصة انطباعا لدى القارئ وتؤثر على القارئ، وتثبت القصة نجاحها أو فشلها من الانطباع الذي تتركه في نفوس القراء.
  • نهايات بذورها الأحدث عادة ما تكون نهاية القصة هي الحل، أو نهاية الذروة والعقدة، ويمكن تجزئة القصة إلى جزء واحد أو أكثر.
  • يحتوي على عنصر المفاجأة نهاية القصة مفاجأة للقارئ، فكلما كانت القصة أقوى، كانت النهاية غير متوقعة.