عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص ، الهيكل العظمي هو عظم يتصل ببعضه البعض من خلال الغضروف ومهمته هي دعم الجسم ومساعدته على الحركة وحماية الأعضاء الداخلية، سنبرز لكم من خلال الأسطر التالية حلاً لهذا السؤال، وسنرفق لكم نظام القلب، ومكوناته، وصماماته، وآلية عمله، والدورة الدموية.

عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص

القص هو مجموعة من العظام المسطحة التي ترتبط ببعضها البعض لتكوين هذه العظام وظيفتها حماية أعضاء الدورة الدموية والجهاز التنفسي، أي أنها تحمي القلب والرئتين، الأوعية الدموية الرئيسية في القلب، والتي ترتبط بواسطة الأربطة بالعمود الفقري والحجاب الحاجز وأجزاء أخرى من الجسم، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • العضو العضلي الذي يقع بين الرئتين وخلف القص هو القلب.

تتصل الطبقة الداخلية من التامور بعضلة القلب، وتفصل طبقة من السائل بين طبقتين من الغشاء، مما يسمح للقلب بالحركة أثناء دقاته.

مكونات القلب

يتكون القلب من أربع حجرات، حجرتان صغيرتان تسمى الأذينان، وهما الأذين الأيمن والأذين الأيسر، وغرفتان كبيرتان تسمى البطينين، وهما البطين الأيمن والبطين الأيسر، الجانب الأيسر، يبلغ سمك جدرانه حوالي نصف بوصة فقط، لكن لديه قوة كافية لدفع الدم عبر الصمام الأبهري إلى الجسم كله.

ما هي  صمامات القلب

للقلب أربعة صمامات وظيفتها الرئيسية تنظيم تدفق الدم عبر القلب، هذه الصمامات هي

  • الصمام ثلاثي الشرفات ينظم تدفق الدم بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.
  • الصمام الرئوي تتمثل وظيفته في التحكم في تدفق الدم من البطين الأيمن إلى الشرايين الرئوية، والتي بدورها تنقل الدم إلى الرئتين لالتقاط الأكسجين.
  • الشريان التاجي وظيفته السماح للدم الغني بالأكسجين في الرئتين بالمرور من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.
  • الصمام الأبهري تتمثل وظيفة الصمام الأبهري في فتح الطريق أمام الدم الغني بالأكسجين ليمر من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي (أكبر شريان في الجسم).

ألية عمل القلب

يعمل القلب على مبدأ النبضات الكهربائية، فتتقلص وتقلص عضلة القلب، وتكون الإشارة الأولى في العقدة الجيبية الأذينية الواقعة في الجزء العلوي من الأذين الأيمن، وتسمى هذه العقدة العقدة الجيبية الأذينية أو “منظم ضربات القلب الطبيعي، ” تنتقل النبضات الكهربائية من جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي من خلال الألياف العضلية للأذينين والبطينين، مما يؤدي إلى انقباضها، وعلى الرغم من أن العقدة الجيبية الأذينية ترسل نبضات كهربائية بمعدل معين، فإن معدل ضربات القلب يتغير اعتمادًا على المتطلبات البدنية أو الإجهاد أو عوامل هرمونية.

ما مفهوم الدورة الدموية في القلب

جهاز الدورة الدموية هو القلب والأوعية الدموية، والقلب يعمل كقطعة، يتقلص ويرخي، عن طريق ضخ الدم في الأوعية الدموية، يدفع القلب الدم إلى أعضاء وأنسجة وخلايا الجسم، وهذه المهمة من الدم هو توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم، ويعود الدم إلى القلب حاملاً ثاني أكسيد الكربون الذي يتخلص منه، في عملية الزفير والفضلات التي تنتجها هذه الخلايا، ينتقل الدم من القلب إلى باقي الجسم عبر شبكة معقدة من الشرايين والشعيرات الدموية، ثم يعود من خلال الأوردة والشعيرات الدموية.

تمتاز الأوردة بوجود صمامات تضمن حركة الدم باتجاه القلب

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم المحمّل بغاز ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم إلى القلب في الدورة الدموية الرئيسية للقلب، والأوردة لها صمامات وظيفتها دفع الدم المحمّل بالنفايات إلى القلب، الدم محمّل بغاز الأكسجين ويوزع على خلايا الجسم أثناء عملية التنفس في الدورة الدموية أيضًا، وتساهم كل من الأوردة والشرايين في إيصال الدم إلى الجسم وإعادته إلى القلب مرة أخرى.