الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ، الصخور ليست من صنع الإنسان، بل هي مواد طبيعية تكونت على مدى ملايين السنين، وعمر الصخور هو من عصر تكوين الأرض، من خلالها نرى ما هو مرئي لنا فقط، والذي يوجد في القشرة الخارجية للكرة الأرضية التي نعيش عليها معرفة نوع الصخور وتكوينها هو من اختصاص الجيولوجيا التي تدرس أصل الأرض، وفي منطقتنا، مقال اليوم سوف نجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ماهية الصخور وكل ما يتعلق بها.

ما معنى الصخور

في الجيولوجيا، تُعرَّف الصخور بأنها كتلة متماسكة طبيعية تتكون من معدن واحد أو أكثر، وتشكل هذه الركام الوحدة الأساسية للأرض الصلبة، وعادة ما تشكل أحجامًا يمكن التعرف عليها ورسمها، والصخور التي نراها على سطح الأرض أو في سطح البحار تحت مياهها، ما هو على الطبقة الخارجية والصخور عليها ما هي إلا جزء صغير من الصخور التي تتشكل في الأرض، خاصة في طبقة الوشاح، وهي أكبر طبقة من الأرض التي تتكون من طبقات صخرية ضخمة، وحركات الكتل الصخرية العملاقة في الأرض والتي تسمى الحركات التكتونية هي سبب غالبية الظواهر الطبيعية على سطح الأرض، وحركتها على مدى ملايين السنين هي ما غيرت شكل الأرض إلى شكلها الحالي.

ما هي أنواع الصخور

تنقسم الصخور عادة إلى ثلاث فئات رئيسية حسب العمليات التي أدت إلى تكوينها، وهذه الصخور هي

  • الصخور النارية وهي تلك التي تجمدت من مادة منصهرة تسمى الصهارة، والتي خرجت فينا من الأرض وتعرضت للهواء، واستغرقت هذه الصخور عدة مرات حتى تبرد وتتصلب، ويعد الجرانيت أحد أنواع الصخور النارية.
  • الصخور الرسوبية هي صخور تتكون من شظايا مشتقة من صخور موجودة مسبقًا، أو من مواد مترسبة من المحاليل، ومع مرور الوقت تكونت عدة طبقات تتراكم فوق بعضها البعض وتتحد حتى أصبحت صخرة واحدة.
  • الصخور المتحولة هي الصخور التي تم اشتقاقها من الصخور البركانية أو الرسوبية، في ظل ظروف تسببت في تغيرات في علم المعادن.

الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة

لقد رأينا أن الصخور تتشكل بشكل طبيعي في الأرض، وهي مادة متماسكة تتكون من حبيبات من معدن أو أكثر، وتتفاوت جودة الصخر من حيث عدة عوامل تتميز بها، على سبيل المثال، نوع الصخور التي يتحدث عنها نص السؤال، ووفقًا للإمكانيات المرتبطة بالسؤال، فهو

  • جرانيت

وذلك لأن الحبيبات المعدنية التي يتكون منها الجرانيت صافية بشرح طريقة يمكن تمييزها بسهولة من خلال النظر إليها مباشرة وبالعين المجردة دون الحاجة إلى أدوات لفحص تركيبة الصخر، وبسبب هذه الميزة بالإضافة إلى الألوان المميزة والتلميع، فقد جعل الجرانيت مادة مطلوبة في البناء كنوع من الأرضيات الجميلة والمتينة ذات الخصائص الفيزيائية الجيدة.

صخور الجرانيت

الجرانيت هو نوع من الصخور النارية المتطفلة الخشنة أو المتوسطة الحبيبات الغنية بالكوارتز والفلدسبار.

  • إنتاجه يتم إنتاج الجرانيت في معظم دول العالم وجميع القارات، وذلك لوجوده الكبير في الطبيعة، يتم استخراجه من شرق ووسط وجنوب غرب الولايات المتحدة وجنوب غرب إنجلترا ومنطقة درع البلطيق وغرب ووسط فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والعديد من البلدان في إفريقيا وآسيا.
  • مكوناته المكون الرئيسي للجرانيت هو الفلسبار، وعادة ما يكون الفلسبار بلاجيوجلاز وفيرًا فيه، ووفرته النسبية هي أساس تصنيفات الجرانيت.
  • أنواعها وهي كثيرة حسب كمية المعادن التي تشكلت منها، مثل الجرانيت الأبيض سردينيا، جرانيت روزا بيتا، جرانيت جيالو فينيزيانو، جرانيت البنغال الأسود، جرانيت اللؤلؤ الزمردي، الجرانيت البني العاجي، جرانيت سان فرانسيسكو الأخضر، الجرانيت الأحمر الأفريقي وغيرها الكثير.
  • ألوانها وهي متنوعة للغاية حسب كمية ونوع ولون المعدن المتكون، بدءًا من الأسود البنغالي، والعاج الهندي، إلى الأحمر الأفريقي، ويمكن أيضًا أن يأتي باللونين الأخضر والأزرق بتلوينه صناعيًا.
  • استخداماته أكبر استخدام للجرانيت هو الرصف وكحجر بناء، لذلك كان استخراج الجرانيت في وقت من الأوقات نشاطًا صناعيًا رئيسيًا.