ضد كلمة الحدس هو اليقين. ، تحتوي اللغة العربية على العديد من الكلمات المتضاربة والمترادفة، بحيث تدل كل منها على معنى معين، وهنا تضمنت كلا من الحدس وكلمة اليقين، ولكل منهما معنى مختلف عن الآخر، وتجدر الإشارة إلى هذا الحدس، هو تعبير عن إحساس المرء بشيء ما، في اغلب الاحيان لا يكون اليقين منه اولا وبالتالي يمكن ان يكون صحيحا وقد يكون خاطئا وسنتحدث من خلال عكس كلمة الحدس وهو اليقين ومعنى كل منهما .

تعريف الحدس

الحدس هو أحد أساليب المعرفة الموجودة لدى الأفراد المختلفين بنسب معينة، والحدس لا يعتمد على التخصص أو المنطق بالتحديد، ولكنه شعور ذاتي قد يأتي للفرد فجأة ويشعر به كثيرًا، وهو يستحق بذكر أن الحدس كان معروفا من قبل كل من أفلاطون وأرسطو، إنه تصور فوري للمبادئ الأولى، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الحدس هو المعرفة أو المعلومات التي تأتي للفرد من خلال الحواس التي يمتلكها، وهذا ما يسمى الحدس الحساس، ومن ناحية أخرى نجد أنه نوع آخر منه وهو الحدس الفكري وهو محور الفلسفات المثالية.

ضد كلمة الحدس هو اليقين.

كل من الحدس واليقين كلمات في اللغة العربية، ويتعامل الأفراد مع كل منهما بشكل جيد دون الشعور به، لذلك أوضحت اللغة العربية بشكل كبير الاختلاف بين كل كلمة من الكلمتين وشرحت تفسير وخصائص كل منهما بشكل كامل، حيث هناك فرق كبير بين معنى الكلمتين حيث أن اليقين خالٍ من الشك وهو شيء معين من الدرجة الأولى، أما بالنسبة للحدود فيمكن أن يكون صحيحًا أو خاطئًا.

  • البيان صحيح.

ما مفهوم اليقين

اليقين فيه غياب الشك وزواله التام، وهو يفوق الحدس إلى حد كبير، وقد حدد العلماء اليقين بأنه التفاهم مع ثبات الحكم، واليقين هو اليقين القوي لشيء مع وجود البراهين والأدلة، والبراهين التي تدل عليها، وتجدر الإشارة إلى أن اليقين له الكثير، وأنواعه المختلفة اليقين في الأخبار، واليقين في الشهادة، واليقين في المعنى، وله دلائل كثيرة تدل عليه، كالتباعد، من الثناء في الهبة، كما تتمتع بحضور درجات مختلفة لها، منها معرفة اليقين، وعين اليقين بالإضافة إلى الدرجة الثالثة، وهي حق اليقين، إذ لها العديد من الاختلاف، الرتب وأبرزها عامل العلم والمعرفة.

صفات اليقين

اليقين هو درجة من العلم أعلى بكثير من المعرفة والدراية، واليقين هو الحد الأعلى في العلم، وهو وصف لجميع القضايا التي تحاكي الواقع، أما بالنسبة للجانب الآخر، فهو مبني على وصف الفاعل المعرفي وحالته النفسية.