العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة ، هي التي تثبت للعالم حكمة الله في خليقته، لم يتم إنشاء أي شيء عبثًا أو عشوائيًا، هذه الحالة هي دليل آخر على العديد من الأمثلة الكونية التي يمكن الوصول إليها بالعلم والتأمل في طبيعة المخلوقات وأفعالها، ومن خلالها سنعمل على توضيح طبيعة العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان، علاقة المخلوق بالمخلوق في دائرة الحياة التي تم إنشاؤها بواسطة نظام محسوب.

ما أنواع العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

هناك أنواع عديدة من العلاقات بين الكائنات الحية، وسوف نقدم الأنواع الرئيسية لهذه العلاقات فيما يلي

  • علاقة الافتراس أي أن أحدهم يفترس الآخر عند الجوع ؛ لمواصلة الحياة، مثل التهام السمكة الكبيرة للصغيرة، وهي مفيدة لطرف واحد فقط.
  • المنافسة هي الكائنات الحية التي تشبه بعضها البعض في مصدر الغذاء، حيث يتصارع كلاهما على الطعام، كالعلاقة بين الأسد والنمر.
  • التطفل هو فائدة كائن حي على حساب الآخر دون الإضرار به.
  • علاقة المبادلة أي المنفعة المتبادلة، ولا يمكن لأحد أن يعيش دون الآخر، على سبيل المثال الطحالب والفطر، الأول يزود الثاني بالسكريات، بينما تزود الفطريات الطحالب بالماء والأملاح.
  • علاقة التعايش Commensalim أي أن كلا النوعين يتعايشان مع بعضهما البعض دون الإضرار ببعضهما البعض، أي العيش بسلام.

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة

هناك العديد من العلاقات التي تجمع الكائنات الحية معًا، وتعيش سمكة المهرج مع شقائق النعمان في بيئة طبيعية واحدة توفر كل من الاحتياجات الضرورية، وتحافظ على استمرارية أنواعها، حيث يعمل شقائق النعمان كدرع وقائي لأسماك المهرج، و وبذلك يمكن حسم إجابة سؤالنا والمتمثلة في الآتي

  • علاقة تعايش وتكامل.

ما علاقة التعايش بين أسماك المهرج وشقائق النعمان

تنزلق سمكة المهرج بين شقائق النعمان للهروب من أعدائها، وبالتالي تستفيد من شقائق النعمان في مسألة الحماية لمواصلة العيش والتكاثر ؛ ليس لديهم أي وسيلة دفاع أخرى في المحيط المفتوح، وللتعامل مع سمية شقائق النعمان، لديهم جلد (قشور) مقاومة للسعات السامة ؛ وبالتالي، لا تتأذى، هذا ليس كل شيء، تستفيد شقائق النعمان من وجود هذه السمكة ؛ يتم التخلص من المجسات الميتة بفضل الأسماك التي تتغذى على هذه المجسات بعد ذبولها وموتها، كما أن فضلات الأسماك مفيدة ؛ يوفر العناصر الغذائية التي تساعد في عملية التمثيل الضوئي والتغذية لشقائق النعمان.

حول أسماك المهرج وشقائق النعمان

يعتبر هذان المصطلحان لغير المتخصصين غريبين وغير مفهومين، وفيما يلي شرح لتعريف كل منهما

  • أسماك المهرج (Clownfish) عائلة من الأسماك الملونة توجد في مناطق الأعشاب الضارة، أقرب وصف معروف هو سمكة الكارتون “نيمو”. تعيش في المياه الدافئة، وتقع في أعماق البحر، داخل شقائق النعمان، وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة، وعمرها يبدأ من (3) 5 سنوات.
  • شقائق النعمان حيوان بحري ناعم، شكله مشابه للزهرة، قد يصل عمره إلى 50 سنة، يصل نوعه إلى حوالي 46 نوعاً، جميعها لها مخالب سامة (مخالب).

ما سبب عدم تأثر سمكة المهرج بسم شقائق النعمان

كانت العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان علاقة محيرة للعلماء في الماضي بسبب سمية مجسات شقائق النعمان حتى أوضح العالم “ماريسكل” أن سبب عدم تأثر السمكة هو المادة اللاصقة التي تغطيها، جسم السمكة كله، يتم إبعاد الأسماك عن شقائق النعمان في ذلك الوقت حتى لا تتعرض للتسمم، وتتغير هذه المادة تدريجيًا لتشبه السائل الطبيعي الموجود في شقائق النعمان ؛ ما تمويه الحيوان البحري هو أن السمكة ليست جسمًا غريبًا ولا تهاجمه، وأشار العالم “شليشتر” إلى أن السمكة تطور دائمًا مناعتها للتكيف مع شقائق النعمان.