يعد النفط الخام من الموارد الطبيعية المهمة التي باتت تشكل قدرًا كبيرًا من الطاقة التي نقوم باستهلاكها، وهو سلعة عالمية أصبح يتم تداولها في الأسواق العالمية، سواء عبر الاستثمار الفوري للنفط أو من خلال عقود المشتقات. يرى العديد من الخبراء الاقتصاديين أن النفط الخام هو السلعة الأكثر أهمية في العالم في الوقت الحالي، حيث أنه يشكل المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة حاليًا. ولكن غالبًا ما يثير زيادة الطلب على هذه الموارد هو الاضطرابات السياسية، حيث أن عدد قليل من الدول هو من يفرض سيطرته على أكبر خزانات النفط في العالم. وتعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم. وحاله حال أي صناعة، يؤثر العرض والطلب بشكل قوي على أسعار النفط الخام ومقدار الأرباح الناتجة عنه.

 

قد يكون الاستثمار في النفط عملية معقدة للغاية، فأن تكون متداولًا ناجحًا في النفط وتجني مكاسب مالية عالية، فذلك يكون مرهون فقط بعمل السوق لصالحك. ولكن السوق من ناحية أخرى ينطوي على احتمالات عالية من المخاطر. فالاستثمار في النفط لا يناسب الأشخاص ضعاف القلوب، ولكنه قد يكون فرصة استثمارية رائعة عند الدخول فيه بناءً على الخبرة والاجتهاد والاختيار السليم لوسيط التداول الخاص بك.

 

يقدم لك الوسيط المالي الأفضل في العالم، شركة أكسيا، فرصة رائعة لتداول السلع من خلال تداول عقود فروقات السلع والمصادر الطبيعية، إلى جانب أصول الطاقة مثل النفط الخام وأنواع أخرى كثيرة من السلع. تتميز أكسيا بأنها منصة تداول موثوقة وآمنة وسهلة الاستخدام على كافة أنواع الأجهزة من كل مكان وتتيح لك كل ما يلزمك من رسوم بيانية ومؤشرات تقنية متقدمة لتعزيز تجربتك في الاستثمار في النفط.

 

ما عليك سوى متابعة القراءة في هذا الدليل المفصّل حول الاستثمار في النفط لتتعرف معنا على ماهية النفط الخام وأنواعه وطريقة عمله والعوامل المؤثرة فيه وكيفية الاستثمار فيه.

ما هو تداول النفط؟

 

تداول النفط هو العملية التي يقوم من خلالها المستثمرون بشراء وبيع النفط من أجل تحقيق الربح، سواء كان ذلك عبر مبادلة السلعة المادية أو القيام بالمضاربة على سعر السوق. وفي الآونة الأخيرة، أصبح سوق النفط يحظى بشعبية كبيرة نظرًا للتقلبات الناتجة عن التغيرات في العرض والطلب عليه.

 

ما هي أسواق النفط التي يمكن التداول فيها؟

 

توجد الكثير من أنواع النفط الخام التي تُستخدم كمصدر للطاقة ويتم تداولها في جميع أنحاء العالم. وفي حال كنت تلاحظ تكرار مصطلح “أسواق النفط” على منصات التداول أو في نشرات الأخبار، فإن ذلك المصطلح يشير إلى معايير النفط، والتي تعتبر أنواع معينة من النفط الخام التي تُستخدم بعد ذلك في تسعير أنواع النفط الأخرى.

 

وهذان النوعان الرئيسيان هما:

 

  1. خام غرب تكساس الوسيط (WTI): ويُعرف بالاسم المختصر “خام (WTI)”، وهو عبارة عن النفط الخام الذي تتم عمليات استخراجه وإنتاجه في أمريكا الشمالية، كما يُشار إليه أيضًا باسم “خام تكساس الخفيف الحلو”. ويوصف بـ “الخفيف” لأنه أقل في الكثافة مقارنةً بالنفط الخام الذي تنتجه معظم دول الأوبك، ويُوصف بـ “الحلو” بسبب انخفاض نسبة مركب الكبريت فيه. يعتبر خام غرب تكساس الوسيط المعياري الرئيسي لأسعار النفط ويُستخدم في جميع أنحاء العالم من أجل قياس العرض والطلب، ويتم تداول العقود الآجلة التابعة له في كلٍ من بورصة نيويورك (NYMEX) وبورصة شيكاغو
    (CME).

 

  1. خام برنت: يُعرف أيضًا باسم “برنت”، وهو النفط الذي يتم استخراجه في منطقة بحر الشمال. ويعد خام برنت أيضًا خفيفًا وحلوًا مثل خام غرب تكساس الوسيط. يتكون هذا المزيج النفطي من نفط خام “خفيف” و”حلو” يتم استخراجه من حقول نفط برنت الموجودة في بحر الشمال، ويتم تداول العقود الآجلة له في بورصة إنتركونتيننتال. يعتبر خام برنت المعيار الرئيسي لأسعار النفط الخام عبر أسواق النفط في كلٍ من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تشكّل حوالي ثلثي إنتاج النفط.

ما هي طريقة عمل أسواق النفط؟

 

يعتبر النفط أحد أهم السلع التي يتم تداولها كأصل في بورصات السلع وعلى منصات التداول العالمية على شكل عقود الفروقات، ومن أشهر تلك المنصات شركة أكسيا. لا يتوفر الاستثمار في النفط كسلعة مادية بالنسبة للمستثمرين العاديين بسبب الصعوبات التي قد يواجهونها، مثل الأحجام الضخمة للبراميل وأماكن تخزينها وغيرها. يتم معظم التداول في النفط من خلال العقود الآجلة وعقود الفروقات وذلك عن طريق اختيار أحد الوسطاء الماليين الذين يوفرون خدمات تداول النفط الخام.

 

العقود الآجلة: تعد العقود الآجلة من أكثر الطرق شيوعًا في تداول النفط، وهي عقود يتم إبرامها بين المشتري والبائع على أن يتم بيع أو شراء كمية معينة من النفط مقابل سعر مستقبلي محدد بشكل مسبق في تاريخ متفق عليه، بحيث يتم تداول هذه العقود في بورصات العقود الآجلة.  يقوم المستوردون والمصدرون باستخدام العقود الآجلة من أجل التحوط تحسبًا لتقلّبات الأسعار في أي وقت في المستقبل، ولكن يستخدمها المتداولين بغرض المضاربة على سعر النفط دون أن يقوموا بشراء أو بيع السلعة بشكل فعلي، وذلك لأن أسعارها مرتبطة بشكل مباشر بأسعار النفط.

 

عقود الفروقات: إنها من أكثر الطرق شيوعًا لتداول النفط عبر الإنترنت أيضًا، وهي ترتكز بشكل رئيسي على التنبؤ الدقيق بسعر النفط المستقبلي، وذلك استنادًا على الكثير من العوامل التي تعتمد عليها أسعار النفط، ومن أبرزها النزاعات السياسية والأحداث الاقتصادية التي تترك أثرها القوي على مدى العرض والطلب.

ابدأ بالتداول في العقود الآجلة وعقود الفروقات للنفط الخام مع أكسيا التي تتمتع بمستوى عالمي رفيع وتوفر لك كافة أدوات التداول اللازمة لتداول السلع، بالإضافة إلى الرسوم البيانية والمؤشرات التقنية المتقدّمة والدعم الدائم من فريق خدمة العملاء المتميز لديها. ستعزز كل هذه الميّزات تجربتك في تداول النفط وستجعلها فريدة من نوعها.

ما هي أهم العوامل التي تؤثر في أسعار النفط؟

 

إن الأخبار التي تتابع صعود وهبوط أسواق النفط بصفة يومية مستمرة تعتبر خير دليل على أن النفط هو أحد أكثر السلع تداولًا على مستوى العالم. وفي حال قررت النجاح في التداول في سوق النفط، يجب عليك متابعة تلك الأخبار التي باتت متاحة حاليًا عبر كافة المواقع الإلكترونية والمحطات الفضائية.

 

إليك بعض أهم العوامل الرئيسية التي تترك تأثيرها على أسعار النفط:

 

عمليات استخراج النفط وتكريره: تعتبر عمليات استخراج النفط الخام وتكريره من الأمور عالية التكلفة. كما أن احتياطيات النفط توجد في داخل أعماق الأرض، لذا فإن استخراجه يحتاج إلى بذل جهد كبير. ويؤثر أي تقدم أو ضعف تكنولوجي خلال عمليات استخراج النفط تأثيرًا مباشرًا على أسعار النفط.

 

معدلات الطلب والاستهلاك: تعد الولايات المتحدة أهم بلد مستهلك للنفط في العالم، حيث يليها اليابان والصين ثم بعض الدول الأوروبية الصناعية مثل المملكة المتحدة وألمانيا. ويعتبر معدلات الطلب على النفط الخام في هذه الدول مرتفعة لأنه ضروري من أجل تشغيل المشروعات الاقتصادية وتلبية احتياجات تلك البلدان من الطاقة للأغراض الصناعية، مما قد يؤثر على الأسعار العالمية للنفط.

 

الحصول على النفط ومنتجاته: يتأثر الحصول على النفط من العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية. فقد يتسبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتضخم في انخفاض معدلات استهلاك النفط، بحيث يصبح من الصعب الحصول على النفط أو أي من إمداداته، أو قد ترتفع تكلفة الحصول عليه بالنسبة للفئات المتأثرة بهذه العوامل. وقد تؤدي الاضطرابات السياسية وأحداث التمرد والعصيان أيضًا إلى انخفاض الواردات من النفط وتجعل النفط المستورد عرضة للسرقة أو القرصنة.

 

الحوادث والكوارث الطبيعية: تعتبر الكوارث الطبيعية، مثل العواصف والزلازل، أحداث مفاجئة يصعب التنبؤ بها وتؤدي إلى وقوع أضرار في مواقع التنقيب عن النفط وأماكن معامل تكريره، مما يعيق إنتاج معدلات النفط أو يتسبب في تراجعها. بالإضافة إلى أن نشوب الحرائق أو حدوث أي أعطال في الآلات الميكانيكية يؤدي إلى تأخير وقت إنتاج النفط خلال فترات التعافي، مما يتسبب بالتالي في انخفاض معدلات عرض النفط وبالتالي ارتفاع أسعاره.

كيف يمكنك الاستثمار في النفط؟

 

إذا أردت أن تكون متداولًا ناجحًا في النفط فعليك باتباع بعض الخطوات المهمة، وهي كالتالي:

 

  1. اختر منصة الاستثمار في النفط: يعتبر اختيار شركة الوساطة المالية من أهم العوامل التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند الاستثمار في النفط. ويجب أن تكون متأكدًا من أن منصة التداول هذه مرخصة وتتمتع بالموثوقية والأمان وسهولة الاستخدام، لأنها ستكون بوابتك للدخول إلى سوق النفط بأكمله في نهاية الأمر. تتميز شركة أكسيا بأنها شركة تداول مرخصة وموثوقة، أي يتم فحصها والإشراف عليها من قِبل الهيئات الرقابية المختصة. كما تعتمد على استخدام أحدث التقنيات لتقدم لك منصة موثوقة وسهلة الاستخدام يمكنك استخدامها من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف المحمول والأجهزة الذكية.

 

  1. 2. اختر أحد أنواع الاستثمارات في النفط: وبعد أن انتهيت من اختيار منصة الاستثمار المثالية لتداول النفط، يحين الوقت لتحديد نوع الاستثمار الذي تنوي التعامل به من بين أشهر أشكال الاستثمار المتاحة التي يمكنك الاختيار بينها، وهي عقود الفروقات والعقود الآجلة التي أشرنا لها سابقًا في هذا المقال.

 

ابدأ بالتداول في العقود الآجلة وعقود الفروقات للنفط الخام مع شركة أكسيا تريد ذات المستوى العالمي التي توفر لك كل ما يلزمك من أدوات التداول لتسهل عليك تداول السلع، بالإضافة إلى توفير الرسوم البيانية والمؤشرات التقنية المتقدّمة والدعم من فريق خدمة العملاء المتميز لديها.

 

  1. 3. قم بإجراء الأبحاث الخاصة بك حول الاستثمار في النفط: وبعد أن أصحبت لديك معرفة بالأساليب المختلفة للاستثمار في النفط، يمكنك البدء في التداول ولكن بعد أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذا السوق الواسع. تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات لأنها تساعدك على تحديد الفرص المتاحة لك والتنبؤ بالمخاطر المحتملة.

 

  1. أدخل المبلغ وابدأ بالتداول: يمكنك الآن البدء بالتداول في النفط عبر منصة أكسيا وفقًا للاستراتيجية التي حددتها. اختر الأصل الذي ترغب في الاستثمار فيه وأدخل المبلغ ثم أكمل الصفقة. ما عليك سوى متابعة مؤشرات السوق واغتنام الوقت المناسب لبدء صفقاتك الرابحة.

 

الخلاصة هي أن العوامل الخارجية تؤثر على أسعار النفط بقوة. فإذا كنت ترغب في دخول أسواق النفط، ما عليك سوى الاستمرار بمتابعة الأحداث العالمية حتى تتمكن من تحديد خياراتك في التداول بشكل أفضل. وعلى الرغم من أن أسواق السلع بشكل عام قد تأتي لك بأرباح مرضية، إلا أنها أسواق شديدة التقلب، لذا يجب عليك أن تتحلى بالحكمة دائمًا وأن تتبع القواعد الصحيحة لإدارة الأموال واستراتيجيات التقليل من المخاطر.

ولا تنسى أولًا وأخيرًا أن اختيارك الصحيح لشركة التداول يحافظ على أمانك ويمكّنك من الحصول على الدعم في أي وقت. انطلق الآن في مشوارك الناجح في تداول النفط مع أفضل منصة تداول!