غالبًا ما يوصف الاستثمار في الشركات من خلال سوق الأوراق المالية على أنه وسيلة لكسب ثروة حقيقية لنفسك، وحتى ثروة لعائلتك عبر الأجيال. لكن هل من الممكن أن تصبح ثريًا عن طريق الاستثمار في الأسهم؟ الأجابة من خلال هذا المقال المقدم من منصة تداول الأسهم الموثوقة إيفست.

1.   يجب فهم سوق الأوراق المالية والبقَاء متيقظًا

عندما يتعلق الأمر بتنمية ثروتك في سوق الأوراق المالية، يجب أن يكون لديك فهم عملي لسوق الأوراق المالية نفسه وأن تكون مرتاحًا للاستثمار طويل الأجل.

يمكنك استخدام المستشار المالي إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للبدء بتجارة الاسهم. سجل في أحد شركات الخدمات المالية مثل إيفست، حتى يساعدك فريق العمل في هذا.

تذكر أنه من المهم أن تحافظ على تركيزك على أهدافك الاستثمارية وحافظ على هدوئك في فترات الركود.

2.  حدد ميزانية الاستثمار

تعد ميزانية الدخل أداة قوية لاستثماراتك. لذلك قم بتضمين مساهماتك الاستثمارية في ميزانيتك الشهرية حتى تتمكن من تتبع استثماراتك بمرور الوقت.

ابحث عن المجالات التي يمكنك تقليص إنفاقها حتى تتمكن من زيادة مبلغ الاستثمار. مهما كان المبلغ الذي تساهم به بالفعل في استثماراتك، فإن تقليص الإنفاق الآخر قد يعني زيادة الاستثمار.

3.  استخدام صناديق المؤشرات

إن اختيار سهم واحد يجعلك ثريًا هو أمر غير واقعي بعض الشيء. لهذا السبب يحظى الاستثمار في صندوق المؤشرات بشعبية كبيرة.

عندما تستثمر في صندوق مؤشر فأنت متنوع على نطاق واسع. من خلال الاستثمار في العديد من الشركات المختلفة في صندوق واحد، يكون استثمارك في كل صندوق أصغر تلقائيًا. هذا يعني أنك تكسب أقل من كل شركة. ولكن بهذه الطريقة أيضًا، إذا تبين أن بعض الشركات تحقق خسارة فلن تخسر الكثير من المال.

بدلاً من البحث عن سهم واحد من شأنه أن يغير حياتك إلى الأبد، فإن الاستثمار في صندوق المؤشرات مفيد لاستراتيجية الشراء والاحتفاظ والثراء في سوق الأسهم بمرور الوقت.

4.  الشراء والاحتفاظ

أن شراء الأسهم والاحتفاظ بها يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لأموالك. يشير مصطلح “الشراء والاحتفاظ” إلى شراء الأسهم والاحتفاظ بها على المدى الطويل، حتى عندما يكون سوق الأسهم في حالة هبوط.

قال وارن بافيت في عام 2016، “يتم جني الأموال في الاستثمارات عن طريق الاستثمار وامتلاك شركات جيدة لفترات طويلة من الزمن.”

5. البيع على المكشوف

البيع على المكشوف هو الاستراتيجية المعاكسة للشراء والاحتفاظ. حيث يتطلع الناس إلى جني الأموال في السوق في إطار زمني أقصر، ويفعلون ذلك عن طريق “البيع على المكشوف” للأسهم.

ماذا يعني هذا؟ لنفترض أنك تقترض الأسهم وتبيعها بأسعار السوق الحالية وتتلقى دفعة نقدية. ولكن نظرًا لأنك اقترضت الأسهم فقط، فأنت بحاجة إلى استبدال الأسهم التي بعتها. وأنت مسؤول عن دفع أرباح الأسهم عن طول الفترة التي تقترض فيها السهم.

عندما يبيع الناس على المكشوف، فإنهم يريدون أن ينخفض ​​السهم بشكل حاد حتى يتمكنوا من شرائه مرة أخرى بسعر أرخص بكثير. هذا يعني أنه يمكنهم أخذ الفرق.

في المقابل يتطلب البيع على المكشوف في السوق معرفة بالسوق وتخمينًا مستنيرًا حول متى ستنخفض الأسهم.

6. المساهمة في محفظتك باستمرار

تعد المساهمة في استثماراتك باستمرار على مر السنين استراتيجية رائعة لتنمية الثروة في سوق الأوراق المالية.

لنفترض أنك بدأت باستثمار أولي قدره 3000 دولار. استثمر 500 دولار شهريًا على مدار 30 عامًا بفائدة 6٪، وسيكون لديك 523.022 دولارًا في حساباتك. عند استثمار 1000 دولار أمريكي في الشهر، يكون لديك 1027897 دولارًا أمريكيًا في نهاية 30 عامًا.