هل يجوز صيام 14 و15 من شهر رجب، شهر رجب من أشهر الحرام، وكلمة رجب تأتي من الرجوب بمعنى التبجيل، وكانت هناك معجزة من يسرا والمراج. وقال الدكتور أحمد الشرباسي، الأستاذ بجامعة الأزهر: رجب من أشهر القمر الهجري الإسلامية العربية، وكلمة “رجب” مادة الترجيع بمعنى التمجيد، ولعل السر في هذا الاسم هو ما كانوا يهتمون به هذا الشهر من تعظيم وتبجيل. يطلق عليه رجب رجب الحرم لأنه أحد أشهر الحرم الأربعة، أي الذي كانت المعارك فيه محرمة ومعروفة منذ زمن طويل، والقرآن الكريم يسمى الحرم الأكثر شهرة بالقول بمباركة

هل يجوز صيام 14 و15 من شهر رجب

أشار أئمة الفقهاء إلى أن الصوم في وضح النهار سنة عن الرسول  صلى الله عليه وسلم واتفق معظم الفقهاء من أمم الشافعي والحنبلي والحنفي الأربع على استحباب صيام النهار. لأنه ورد في بعض الأحاديث النبوية التي تدعو إلى صيام هذه الأيام تؤكد أحاديث الرسول على أجر صيام هذه الأيام ، فيكون من صام في وضح النهار كمن صام الأبدية.

سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم

يشرح علماء الدين سبب تسمية هذه الأيام الثلاثة بالأبيض، لأن القمر دائري تمامًا وأبيض جدًا. وقد حددت هذه الأيام في كثير من الأحاديث الشريفة للنبي والتي بينت أجر صيامهم، وكأن المسلم يصوم كل الوقت، إذ قل جرير بن عبد الله رضي الله عنه  أن قال “صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

موعد قدوم شهر رجب لعام 2022

أكد علماء الفلك أن تاريخ أول يوم من شهر رجب 2022 هو الأربعاء 2 فبراير 2022، في حين أن تاريخ أول يوم من شهر السبت هو 2022 يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2022، بينما تاريخ أول يوم من شهر سبت 2022، يأتي موعد أول أيام رمضان 2022 فلكيًا  ويصادف أول يوم من شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1443 يوم السبت 2 أبريل 2022، تشير الحسابات الفلكية إلى أن عدد أيام عام 1443 هـ هو 354 يومًا.

نصل هنا الى نهاية مقالنا بعد ما قمنا بالتعرف على حقيقة صيام 14 و15 من شهر رجب.