استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي،  هذا السؤال من اكثر الاسئلة بحث على محرك البحث جوجل وهو استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة . يمكنكم معرفة اجابة سؤال ،استخدمت الطنطوره للتعرف على موسم الزراعه عبر موقعنا هنا والاجابة فيما يلى.

استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي

استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي، سوف نقدم لكم الاجابة على السؤال الوارد لدينا والتوصل الى الحل الصحيح كالتالى:

استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي/

ان الطنطورة هي عبارة عن اثر قديم من الطين، وكان هدفه تنظيم السقاية لاهل القرية اي كانها عبارة عن ساعة شمسية حتى لا تحصل شجارات ومشاكل بين المزارعين حيث ان لكل واحد وقت معين لا يجوز ان ياتي فيه احد اخر.

ما هي طنطورة العلا/

طنطورة العلا، هي ساعة شمسية مبنية من الطين، يعتمد عليها أهالي محافظة العلا في المملكة العربية السعودية للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصاً مربعانية فصل الشتاء حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة. ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.
تأخذ (الطنطورة) في رسمها الهندسي هرمية الشكل، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلدة التراثية في (حي الديرة) على مدخل القرية المسمى بـ (سوق الدرب)، وكان أهالي العلا قديماً يتقاسمون المياه في ما بينهم لسقيا مزارعهم ويستدلون بها لمواعيد دخول فصول السنة والنجوم للزراعة والحصاد وغيرها.