أبرز فعاليات يوم التأسيس في جده 2022/1443، تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى يوم التأسيس السعودي، حيث تنظم هيئة الترفيه في المملكة العديد من الأنشطة والفعاليات الجميلة لهذا اليوم، وسنتحدث في مقالنا هذا عن أهم وأبرز الفعاليات في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية 2022م.

احتفالات يوم التأسيس في جدة 2022

تحتفل مدينة جدة في المملكة العربية السعودية مثلها مثل أي مدينة سعودية في يوم التأسيس السعودي، حيث وضعت الهيئة المشرفة على احتفالات يوم التاسيس العديد من الأنشطة والفعاليات الجميلة التي ستغطي هذا اليوم الوطني، ومنها تزيين المدينة بالاعلام السعودية، واطلاق الالعاب النارية، والمؤثرات الصوتية، وفي منطقة النجناج ستقام العديد من الفعاليات في موقف باصات الفورملا يومي 22_23 فبراير، حيث  سيضم الاحتفال استعراض للأزياء الشهبية التقليدية السعودية، وعدة ندوات ثقافية، ومنطقة خاصة بالقهوة العربية.

ما هو يوم التأسيس السعودي

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا يؤكد فيه أن يوم 22 فبراير من كل عام عطلة رسمية تحتفل فيها المملكة العربية السعودية بتأسيسها أول دولة سعودية على يد الإمام محمد بن سعود الأول في مدينة الدرعية عام 1139 هـ الموافق 1727 م، والذي أطلق عليه هذا اليوم “يوم التأسيس”، وهو يوم يرمز إلى عمق ثقافة المملكة العربية السعودية وتاريخها وثقافتها منذ تولي الإمام محمد بن سعود مقاليد الحكم في إمارة الدرعية، حيث عمل على توحيد المناطق وضمان الاستقرار، بالإضافة إلى حماية طرق السفر والتجارة، والمساهمة في تنظيم الظروف الاقتصادية، ولتوحيد منطقة نجد، لتبدأ المرحلة الأولى من توحيد الدولة السعودية الأولى في عهد أبناء الإمام محمد بن سعود.

أبرز فعاليات يوم التأسيس في جده 2022/1443

ستشارك جميع مدن المملكة العربية السعودية في الاحتفال بيوم التأسيس، والذي سيشهد عددًا من الفعاليات والأنشطة الجميلة للمساهمة في التوعية الاجتماعية والثقافة والتاريخية لدولة المملكة العربية السعودية، وستقام هذه الفعاليات على مدار ثلاثة أيام متتالية من تاريخ 22 فبراير، وستتضمن الاحتفالات العديد من الفعاليات، وهي:

  • فعالية “مسيرة البداية”: سيشارك في هذا الحدث حوالي 3500 فنان، وسيحكي الحدث من خلال 10 مشاهد قصة القرون الثلاثة الماضية، كما حدث في وادي نمار في الرياض.
  • “أوبريت التأسيس”: يقال إنه أكبر عرض في اليوم، وسيقام على مسرح محمد عبده في مدينة الرياض بوليفارد.
  • فعالية “المجلس”: وسينظمه المتحف الوطني بالرياض، وسيشمل ورشات عمل تفاعلية، بالإضافة إلى إجراء مناقشات وحوارات، وتوثيق الأحداث الثقافية المرتبطة بفترة الدولة السعودية الأولى.
  • فعالية “نجناج”: سيقام الحدث في ساحة المعارض على الطريق الدائري الشرقي بالعاصمة الرياض، وسيشهد معرضًا توضيحيًا وندوة تاريخية.
  • موسم الرياض: أعلن موسم الرياض على حسابه الرسمي على تويتر، أن الدخول إلى شارع مدينة الرياض ومنطقة وينتر وندرلاند سيكون مجانيًا في 22 فبراير لكل من يرتدي ملابس يوم التأسيس.
  • حفل موسيقي للفنانة أصالة والفنان رامي جمال: وذلك في بوليفارد رياض سيتي.
  • حفل للفنان عبد الله المانع: في منطقة ذا جروفز.
  • إقامة عروض الضوء في سماء الرياض: بالإضافة إلى الألعاب النارية وعروض طائرات الدرون الجوية التي يرافقها مؤثرات صوتية.