سبب عزل الملك سعود بن عبد العزيز، هذه الحادثة لحظة مهمة في تاريخ السعودية وتاريخ حكامها، سنتعرف بالتفصيل على أسباب عزل الملك سعود، والتي أدت في النهاية إلى تنصيب ولي العهد الملك فيصل بن عبد العزيز ملك لأن الملك فيصل أصبح ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا الحدث التاريخي من أهم الأحداث التي يجب على المواطن السعودي أن ينتبه لها من أجل فهم تاريخ وأسباب التي قد تؤدي إلى الإطاحة بالملك، قد يتساءل المرء يا ترى ما الاسباب التي تؤدي الى عزل ملك ما.

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز 

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي مر بها العديد من الملوك، وكان من أهمهم الملك سعود بن عبد العزيز، وهو مؤسس المملكة العربية السعودية، ولد الملك سعود بن عبد العزيز في الكويت سنة 1902م، وازدهرت المملكة في عهده لأنه خضع للعديد من الإنشاءات والتطورات في عهده الذي استمر 12 عامًا من 1953 إلى 1965، وتوفى الملك سعود بن عبد العزيز سنة 1969م في العاصمة اليونانية أثينا.

واتسطاع الملك سعود بن عبد العزيز أن يقدم العديد من الإنجازات والاعمال الهامة، وكان أشهرها نجاحه في استعادة مدينة الرياض في عام 1902م، كما وأنه أول من حكم المملكة العربية السعودية، بعد أن تم تسميتها بهذا الاسم، فمن الموضوع التالي سنقوم بعرض سبب عزل الملك سعود بن عبدالعزيز.

سبب عزل الملك سعود بن عبد العزيز

خليفة الملك سعود بن عبد العزيز يطيح بالملك سعود بن عبد العزيز بعد إجماع معظم العلماء والحكام في المملكة العربية السعودية، الملك سعود بن عبد العزيز، وفيما يلي نعرض لكم سبب عزل الملك سعود بن عبد العزيز، وذلك من أجل نشر الوعي والمعلومات الهامة عن تاريخ المملكة العربية السعودية.

سبب عزل الملك سعود بن عبد العزيز هي كالتالي:

  • عانى الملك سعود بن عبد العزيز من أمراض كثيرة لدرجة أنه لم يستطع المشي بسبب التهاب المفاصل الشديد.
  • والسبب الثاني أنه سافر كثيرا ونادرا ما كان يزور المملكة العربية السعودية، وكانت معظم سفراته للعلاج الطبي، وخلق هذا فراغًا في المملكة، وبالتالي اكتشف الملك فيصل أنه وحده القادر على ملء هذا الفراغ.

هذان السببان الرئيسيان وراء إطاحة العاهل السعودي الذي أطيح به وهو في الخارج: الملك سعود رفض بشكل قاطع قراره بعزله واستقر في مصر كلاجئ سياسي، ولكن بعد شهرين من إعلان إقالته بعث الملك فيصل برسالة يبايعه على الحكم، وبعد ذلك انتقل إلى اليونان ليكمل حياته وتوفي عام 1969 عن عمر يناهز 67 عامًا.