أوقفت شركة آبل أكبر شركة في العالم من حيث قيمتها السوقية خطط دخولها إلى عالم ميتافيرس، وأكدت على أن الواقع الافتراضي والواقع المعزز يكتسب قوة دفع أكثر، وقد ألمح الرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك” إلى طموحات الشركة في عالم الميتافيرس خلال حدث تم عقده في 27 يناير، كما تحدث عن التوسع في تطبيقات الواقع المعزز.

ومن المتوقع أن يشهد الاستثمار في أسهم شركة أبل انتعاشا خلال الفترة القادمة حيث جاء ردًا على سؤال بخصوص ميتافيرس، قال كوك “إن الشركة لديها كثيرًا من الامكانات التي تتعلق بهذا المجال وتسعي جاهدة للاستثمار وفقًا خطوات محددة، وأضاف أن الشركة تمتلك في متجر آبل ما يقرب من 14000 تطبيق يدعم الواقع المعزز، وسوف نستمر في الاستثمار في هذا الجانب.

تخطط الشركة لتقديم سماعة رأس ونظارات بتقنية الواقع المعزز في العام المقبل أو نحو ذلك وفقًا لتوقعات بعض المحللين، تتعارض تلك التعليقات مع التقارير السابقة التي تفيد بأن آبل لم تركز على المشاريع المتعلقة بالميتافيرس حتى الآن.

قال كوك أيضًا إن جهود البحث والتطوير التي تبذلها آبل تركز على “نقطة التلاقي بين الأجهزة والبرامج والخدمات”، واستكمل قائلًا أن هناك استثمارات هائلة في أمور غير متواجدة في السوق في هذا الوقت الحالي.

شركات التكنولوجيا مثل ميتا تحرص على الاتجاه  نحو ميتافيرس

ترفض الشركة دائمًا إبداء تعليقات حتى لو كانت غامضة حول الشائعات أو التكهنات أو الخطط المستقبلية، ومع ذلك، فقد روج كوك للواقع المعزز باعتباره مستقبل الحوسبة المكانية منذ عام 2016، والآن، مع جذب الميتافيرس كثير من الاهتمام يكاد يكون من المستحيل عليه تجنب الموضوع.

يتوقع أن يكون المفهوم الجيل التالي من الإنترنت (ميتافيرس) بيئة بصرية غامرة يمكن الوصول إليها من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز،تتجه كل الأنظار على عمالقة مثل ميتا وآبل ليس فقط لإنتاج الأجهزة والأنظمة الأساسية لها، ولكن لتعريف المستهلكين بالتكنولوجيا ونشرها.

إن قوة ميتافيرس وامكانياتها المحتملة تتبع تحركات شركات مثل فيسبوك الذي يُطلق عليه الآن ميتا، والذي قام بإجراء تغييرات قوية في الوقت الذي يسعى فيه لتحقيق طموحات الواقع الافتراضي هذه.

اتخذت منصة وسائل التواصل الاجتماعي (ميتا) فيسبوك سابقًا خطوات مهمة لإعادة تنظيم نفسها كشركة ميتافيرس، لقد جلبت مجموعة Oculus VR الخاصة بها وأعادت تسمية سماعة الرأس Oculus Quest 2 الرائدة باسم Meta Quest، جاءت هذه الخطوة في أعقاب إطلاقها في سبتمبر لنظارات Ray-ban الذكية بالشراكة مع EssilorLuxottica، وأوضحت أن هذا كان مقدمة لإصدار قادم من نظارات الواقع المعزز.

تقارير: آبل لا تركز على المبادرات الموسعة المتعلقة بالميتافيرس

تشير التقارير الجديدة إلى أن آبل لن تركز على المحتوى المرتبطة بالميتافيرس حتى الآن، يقال إن شركة التكنولوجيا تعمل على تجارب لسماعات رأس VR و AR القادمة، تظهر التقارير أن الواقع الافتراضي وسماعات الواقع المعزز القادمة من آبل لن يركز على ميتافيرس.

ومع ذلك، يقول أحد المحللين إن شركة آبل قد نظرت في ميتافيرس مما يدل على مدى اهتمام شركات التكنولوجيا الكبرى بهذا الفضاء الناشئ، فقد أعلنت شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل ميتا بالفعل عن نواياها لبناء استراتيجيات حول ميتافيرس، ولا يبدو أن آبل ترغب في القيام بذلك حتى الآن، حيث تريد آبل من المستخدمين التقاط الجهاز واستخدامه لفترات قصيرة من الوقت، بدلاً من توصيله بالكهرباء لفترة طويلة من الوقت، إن فكرة وجود عالم افتراضي تمامًا حيث يمكن للمستخدمين الهروب إليه كما قد يفعلون في رؤية ميتا للمستقبل محظورة على آبل.

لا يوجد تاريخ محدد حول موعد إطلاق آبل لهذه الأجهزة الجديدة، لكن البعض يتكهن بأنها قد تكون نهاية العام، من الواضح أن الشركات القائمة تبحث عن كثب في التقنية المستقبلية خاصة بعد النظر إلى الضجة التي تولدها، ومع ذلك، ما يزال غير واضح هو ما إذا كانت مبادراتهم ستنطلق أم أنها ستكون مشاريع ميتافيرية ولدت في فضاء التشفير والتي تحقق التبني السائد أولاً.

مصالح آبل تكمن في الواقع المعزز أكثر من ميتافيرس

إن طموحات الواقع المعزز (“AR”) لشركة آبل معروفة جيدًا، من المعروف أن الرئيس التنفيذي “تيم كوك” معجب بتكنولوجيا الواقع المعزز، يُشاع أن سماعة الرأس الخاصة بصانع الايفون هي أكثر المنتجات المنتظرة في عام 2023، ومع ذلك، لا يبدو أن شركة آبل مهتمة بالتورط في ميتافيرس، ومن غير المحتمل أن تطرح الشركة موضوع ميتافيرس عندما تقدم سماعة الواقع الافتراضي المشاع رسميًا.

لا تهتم شركة آبل بفكرة العالم الافتراضي تمامًا، كما طرحتها شركة ميتا حيث يمكن للمستخدمين الهروب، على العكس من ذلك، فإن آبل تهتم أكثر بالواقع المعزز، حيث يضع المستخدمون أشياء رقمية في العالم الحقيقي، بدلاً من أدوات الواقع الافتراضي التي تخلق عالمًا جديدًا تمامًا.

تتوقع آبل من المستخدمين دخول العالم الافتراضي لإنجاز شيء ما ثم العودة إلى العالم الحقيقي، في الواقع، تلتزم آبل بتقليل وقت الشاشة والاعتماد على الأجهزة من خلال إنشاء ميزات لإبعاد الأشخاص عن منتجاتهم، بما في ذلك إعطاء تحذيرات عندما يستخدم الأشخاص تطبيقًا كثيرًا.

سماعة آبل AR لزيادة الحصة السوقية

يشاع أن صانع الايفون سيطلق أول سماعة رأس AR في النصف الثاني من عام 2023،حيث أكملت سماعة الرأس AR المتوقع اطلاقها المرحلة الثانية من اختبار النموذج الأولي ومن المحتمل أن تكون قيد الإنتاج في الربع الثاني من عام 2023،يرجحأن تبلغ تكلفة هذا الجهاز عالي الجودة أكثر من 2000 دولار.

وفي الوقت نفسه، يتوقع أحد الخبراء البارزين أن تطلق آبل سماعة رأس جديدة من نوع الخوذة مع شاشات Micro-OLED وقدرات AR / VR في عام 2023، ومن المتوقع أن تتكون هذه السماعة من 15 وحدة كاميرا، ثمانية منها مخصصة للواقع المعزز.

بمجرد توفر نظارات الواقع المعزز من آبل، ستكثف المنافسة على أمثال ميتا وألفا بيت جوجل، وقد أعلنت شركة Meta مؤخرًا عن نظارات Ray-Ban Stories الذكية التي تم تطويرها بالتعاون مع EssilorLuxottica.

من المتوقع أن تؤدي أعمال الخدمات والأجهزة القابلة للارتداء من آبل إلى دفع نمو الأرباح في السنة المالية 2023 وما بعدها،تُعد أيضًا مساعي الشركة لفتح نظامها البيئي من خلال شراكات مع أمثال سامسونج وأمازون عوامل إيجابية لقطاع الخدمات، لدى آبل حاليًا أكثر من 745 مليون مشترك مدفوع عبر مجموعة خدماتها، يواصل آبل ستور جذب انتباه المطورين البارزين من جميع أنحاء العالم، مما يساعد الشركة على تقديم تطبيقات جديدة جذابة تزيد من حركة مرور آبل ستور.

هل سيكون عام 2023 عام الميتافيرس؟

بدأت فكرة ميتافيرس في الظهور منذ بداية عام 2023، لكنها لم تتجسد بعد بالطريقة التي ظهرت بها NFTs، وذلك لأن تلك التقنية أكثر بكثير من ظاهرة حديثة، على الرغم من وجود جذور هذه الأفكار والمشاريع التي كانت موجودة منذ سنوات.

مع وجود مشاريع مثل Decentraland (MANA) و Sandbox (SAND) في قلب الحدث، فمن المحتمل جدًا أن يكون عام 2023 هو عام ميتافيرس، شهدت هذه المشاريع معاملات بقيمة الملايين ومشاركة المشاهير في العام الماضي، لذلك من الواضح أن هناك اهتمامًا.

من المتوقع أن تطلق مشاريع ميتافيرس ميزات وخدمات جديدة هذا العام، وسيكون هناك ضوء كبير عليها مع تقدم العام.