ما هو سبب سقوط الدولة السعودية الاولى، كيف نشأت الدولة السعودية الأولى، كانت منطقة من شبه الجزيرة العربية نشأت في بداية القرن الثاني عشر للهجرة، عاشت الدولة السعودية الأولى في حالة من عدم الاستقرار والفوضى عمت البلاد، وكان التدين ضعيف جداً فيها، حيث انتشرت من ممارسة البدع والخرافات التي نهانا عنها الدين الإسلامي، وعانت من الانهيار وانتشار الجريمة وانعدام الأمن في البلاد، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن أسباب نهاية الدولة السعودية الأولى.

ما هو سبب سقوط الدولة السعودية الاولى

هي من الدول العربية التي أسسها محمد بن سعود عام 1744 م، ولكن كانت هناك أسباب عديدة أدت إلى انهيار وتفكك الدولة السعودية الأولى، لأنها عانت هي أيضًا من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، مما جعلها دولة مجزأة تنقص فيها الحياة والأمن والأمان، ومن بين الأسباب التي أدت إلى انهيار الدولة ما يلي:

  • نهاية الدولة السعودية الأولى على يد الدولة العثمانية بسبب الحملات التي شنها العثمانيون، وآخر هذه الحملات كانت حملة إبراهيم علي باشا، الذي استطاع تدمير الكثير من البلدان التي تندرج تحت الدولة السعودية الأولى، وتم ذلك في عام 1818 ميلادي.
  • حصار إبراهيم علي باشا من الدرعية الدولة السعودية الأولى، قرابة ستة أشهر، مما جعل القوات السعودية تشعر بالضعف وعدم القدرة على المقاومة بفشلها في توفير القوة، وزاد طول الحصار على مدى فترة طويلة، مما أدى إلى نزوح كثير من سكان الدرعية.
  • من ناحية أخرى، تلقى إبراهيم علي باشا وجيشه كل الدعم وإمدادات الطاقة بشكل مستمر وكاف، مما مكّن إبراهيم من التغلب على مكامن قوة الشعب السعودي وتحويلها إلى نقاط ضعف.
  • نفذ جيش إبراهيم علي باشا العديد من الهجمات وقاتل على حصن الجيش السعودي في جميع الاتجاهات لأهالي الدرعية، وحاول الجيش السعودي مواجهة هذا الهجوم لكنه فشل بسبب شدة الهجوم والقوة ابراهيم علي باشا.
  • عرض أهل الدرعية الاتفاق والمصالحة مع إبراهيم علي باشا، وتوقف عن القتال، لكنه رفض هذا السلام واستمر في القتال ضد الجيش السعودي.
  • طلب الإمام عبد الله بن سعود التفاوض مع إبراهيم علي باشا ووقف هذا القتال مقابل تسليم نفسه، فقتل العثمانيون الإمام عبد الله بن سعود الأمر الذي أدى إلى سقوط الدولة السعودية الأولى وانسحاب إبراهيم علي باشا منها في عام 1819 م.