كم عدد المناطق الادارية في المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم وأكبر الدول العربية، وتتميز بالعديد من المزايا الإستراتيجية التي تجعل موقعها مهمًا واستراتيجيًا، لذلك فإن المملكة العربية السعودية مقسمة إلى عدد من المناطق الإدارية للمساعدة على التقسيم الصحيح بحيث تستطيع الدولة السيطرة الكاملة على جميع جوانب الحياة داخلها وتوفر المتطلبات المختلفة لجميع مناطق المملكة، ومعلوم أن هذا التقسيم سهّل على الحكومة السعودية السيطرة على مدن وقرى وأماكن في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في استقرار وأمن الحياة لجميع مواطني المملكة ومنحهم كامل الحقوق التي جعلتهم قادرين على الاستمرار في العيش في أجزاء مختلفة من المملكة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عدد المناطق الادراية في المملكة العربية السعودية.

كم عدد المناطق الادارية في المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية قرابة الثلاثة عشر منطقة إدارية وستة وأربعين مدينة سعودية، وهناك عشرين مدينة سعودية رئيسية، وكل منطقة إدارية تنقسم إلى عدد من المحافظات بحيث يختلف عددها من منطقة لأخرى، وترتبط في عدد من العقارات السكنية، مثل المدن والقرى والمزارع والموارد المائية وغيرها.

تنقسم الحكومات في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فئات حسب توافر الخدمة على النحو المنصوص عليه في المادة 3 من النظام الإقليمي، حيث تتكون كل منطقة إدارية من عدد من المحافظات، والفئة أ، ومراكز الفئة أ، والمحافظات من الفئة ب، والمراكز الفئة ب، مع مراعاة الاعتبارات الجغرافية والديموغرافية والبيئية والسلامة وطرق النقل، حيث يصل عدد المحافظات في المملكة إلى 118 محافظة، حيث يحسب مركز الإمارة، وارتفع عدد المحافظات عام 2012 إلى 134 محافظة دون احتساب مركز الإمارة للمنطقة، والجوف والحدود الشمالية أقل مناطق المملكة تقسيمًا في المملكة بثلاثة محافظات لكل منطقة.

المنطقة الإدارية للمملكة العربية السعودية منطقة العاصمة (منطقة الإمارة) المحافظة الفئة (أ) المحافظة الفئة (ب) إجمالي عدد المحافظات المركزية الفئة (أ) الفئة الوسطى (ب) إجمالي عدد المراكز السكانية (إحصائية 2017)، المساحة الإجمالية (km2).

التقسيم الإداري الجديد للمملكة العربية السعودية

التقسيم الإداري الجديد للمملكة العربية السعودية، والذي يعتبر تقسيماً ناشئاً عن نظام المناطق وفقاً للمرسوم الملكي رقم أ / 92 وتاريخ 27/8/1412 هـ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم أ /. 92. 21 في 30/3/1414 هـ، حيث قسمت المملكة إلى ثلاث عشرة منطقة.

تنقسم المنطقة الإدارية إلى إمارات وبعض المحافظت فيها، ولكل منطقة رقم مختلف عن المنطقة الأخرى، وينقسم المحافظة إلى مراكز وقرى ومجمعات لها علاقات إدارية مع محافظ المحافظة، وللإمارة وتشمل بعض أسماء المقيمين من مدن وقرى ومزارع وموارد مائية وتجمعات البادية.