متى بدأت الحرب العالمية الثانية، في بداية عام 1939، كان هتلر ينوي غزو بولندا، التي كانت مدعومة عسكريا من قبل القوات البريطانية والفرنسية، وعلى أساس اتفاق سري بين ألمانيا والاتحاد السوفياتي، اتفق الجانبان على تقسيم بولندا إلى قسمين بينهما، وكان هتلر يعتقد أنه يمكن أن يغزو بولندا دون تدخل بريطانيا أو الاتحاد السوفيتي وأعطى أوامره بإجراء الغزو في سن السادسة والعشرين. بدأ أغسطس من نفس العام، ولكن تم تأجيل الغزو بسبب اتفاق بين بريطانيا وبولندا في 25 أغسطس، وهذا هو السبب في الغزو الذي وقع في 3 سبتمبر 2012. في نفس الوقت الذي بدأت فيه الحرب العالمية الثانية.

متى بدأت الحرب العالمية الثانية

كانت الحرب العالمية الثانية هي الأسوأ حربًا في التاريخ من حيث عدد الضحايا، والتي بلغت نحو 85 مليون شخص، واستمرت هذه الحرب من 1 سبتمبر 1939 إلى 2 سبتمبر 1945، لكن الأسباب بدأت قبل سنوات من اندلاع الحرب العالمية الثانية الحرب، أدناه نعرف الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الثانية.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية

حتى قبل بدء الحرب العالمية ، كانت ألمانيا قد تمكنت بالفعل من السيطرة على الكثير من الأراضي في النمسا دون أعمال عدائية ، واحتلت إيطاليا إثيوبيا وألبانيا، بينما بدأت اليابان في توسيع إمبراطوريتها في آسيا. إن نجاح هذه البلدان الثلاثة المتوسعة جعلهم يطمحون شيئًا فشيئًا إلى تطوير عملياتهم معتقدين أنهم سينجحون بدون مقاومة، كما حدث مع المحاولات والفتوحات الأولى.

سبب غرز بولندا

حتى قبل بدء الحرب العالمية ، كانت ألمانيا قد تمكنت بالفعل من السيطرة على جزء كبير من النمسا دون أعمال عدائية، واحتلت إيطاليا إثيوبيا وألبانيا، بينما بدأت اليابان في توسيع إمبراطوريتها في آسيا، إن نجاح هذه الدول الثلاث المتوسعة جعلها تطمح تدريجياً إلى تطوير عملياتها، معتقدة أنها ستنجح دون مقاومة، كما حدث مع المحاولات والفتوحات الأولى.

نتائج الحرب العالمية الثانية

وعلى الرغم من عدم تكافؤ الفرص لكلا الجانبين في البداية ، إلا أن ألمانيا ظلت في طليعة المواجهة ، وأخذت الأمور بأيديهم بقبضة من حديد ، وأرسلوا قواتهم إلى شمال إفريقيا وأطلقوا على المعركة الناتجة اسم “معركة العلمين” بين بريطانيا ودول المحور ، وكانت النتيجة هزيمة المحور واستسلام إيطاليا، وما ترتب على ذلك من شن هجمات جوية مكثفة على ألمانيا، مما تسبب في أضرار جسيمة ودمرت معظم مراكزها الحيوية، من ناحية أخرى ، تعرضت اليابان للقصف الذري لهيوشيما وناجازاكي، وهُزمت اليابان وألمانيا نهاية عام 1945، وهُزمت ألمانيا واليابان وانتصر الحلفاء.

خسائر الحرب العالمية الثانية

لا بد أن الجميع سمع عن هيروشيما وناغازاكي ذات يوم، وكانت هاتان المدينتان من بين أكثر المدن دمارًا نتيجة الحرب العالمية الثانية بعد إطلاق قنبلتين ذريتين عليهما في أيام قليلة ، مما أسفر عن مقتل الآلاف و جرحى.

الآثار الاقتصادية بالحرب العالمية الثانية

تسببت الحرب العالمية الثانية في خسائر اقتصادية فادحة في جميع دول العالم ، خاصة في الدول المهزومة مثل ألمانيا واليابان على سبيل المثال ، وانهار الاقتصاد الأوروبي بشكل كبير ، حيث تم تدمير ما يقرب من 70٪ من البنية التحتية الصناعية ، بالإضافة إلى ذلك/ إلى تدمير العديد من البلدان والمدن ، سواء في أوروبا أو الاتحاد السوفيتي أو اليابان وغيرها ، لكن هذه الدول صعدت فيما بعد ، وخاصة اليابان وألمانيا ، لتصبح هاتين الدولتين من أشهر الدول الصناعية في العالم.

الى هنا نكون وصلنا بكم الى نهاية مقالنا الذي من خلالهم تعرفنا على موعد بداية الحرب العالمية الثانية.