نظام الحكم في روسيا وأهم عيوبه ومميزاته، تُعرف رسميًا باسم الاتحاد الروسي أو الاتحاد الروسي ، حيث تعتبر روسيا الأرض الجوهرية في جميع المجالات ، حيث تحتوي على الثروة الطبيعية فيها ، مما يجعلها اقتصادًا من الدرجة الأولى كما أن لديها نظام حكم و دستور يحدد القوانين والحقوق والواجبات في روسيا.

نظام الحكم في روسيا وأهم عيوبه ومميزاته

نظام الحكم في روسيا هو نظام جمهوري بنظام شبه رئاسي، تعتبر ديمقراطية فيدرالية ، كما يطلق عليها جمهورية روسيا الاتحادية بالإضافة إلى ذلك ، يعتبرها الكثيرون ديكتاتورية كما يديرها الرئيس فلاديمير بوتين، الذي تولى رئاسة الجمهورية منذ عام 2000. وتجدر الإشارة إلى أن النظام في روسيا يغطي 85 ولاية فيدرالية وأن الدولة الفيدرالية الروسية منظمة على أنها ديمقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب.

دولة روسيا ويكيبيديا

تعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها 17.075.400 كيلومتر مربع، وتقع في نصف الكرة الشرقي وفي الجزء الشمالي من أوراسيا، واللغة الروسية هي اللغة الرسمية في روسيا ، واللغة الروسية العملة الرسمية في روسيا هي الروبل الروسي ، حيث تعاني روسيا من قلة الأراضي الصالحة للزراعة ، ربما بسبب برودة أراضيها ، حيث تعاني التربة من تكوين الجليد، وتعتمد أيضًا على مصادر الطاقة مثل الغاز الطبيعي، حيث إنها تضخ كميات كبيرة إلى جميع أنحاء أوروبا.

ما هو مميزات نظام الحكم في روسيا

  • يتعاون المجلس الاتحادي مع مجلس الدوما لوضع اللمسات الأخيرة على مشاريع القوانين والتصويت عليها ، وينظر في القانون الاتحادي بشأن الجمارك والميزانية واللوائح والتصديق على الاتفاقيات الدولية بعد اعتمادها من قبل مجلس الدوما ومراقبة الائتمان.
  • مجلس الدوما مسؤول بشكل مباشر عن إقالة وتعيين رئيس البنك المركزي الروسي ، وكبير المحاسبين وشبه مدقق الحسابات ، وممثل حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى البت في الأمور السرية وتوجيه التهم ضد الرئيس ، وإعلان العفو.
  • تحكم المحكمة الدستورية القانون الدستوري ، وللمحكمة العليا اختصاص أصلي في بعض القضايا (إنها محكمة الملاذ الأخير للقضايا التي تنظر فيها المحاكم الدنيا) ، ومحكمة التحكيم العليا هي المحكمة النهائية في المنازعات التجارية وتشرف على العمل من المحاكم الفرعية.

عيوب نظام الحكم في روسيا

  • وجود فوارق اقتصادية بين روسيا والدول الأخرى ، مما يؤثر على رفاهية المواطنين الروس.
  • من السهل التخلي عن السلطة والتحكم في عملية الخلافة بشكل فعال ، مما يؤثر على سلامة الموظفين والأجور عند رفع لوائح مكان العمل.
  • السياسة الاقتصادية التي تم تبنيها بشكل غير صحيح لأنها تتحمل التكاليف الاجتماعية.
  • وصلت الديناميكيات السياسية للرئاسة إلى حلقة مفرغة من الحكومات.

الدستور الروسي

يحدد الدستور الروسي ترسيخ حقوق الإنسان والحريات والسلم الأهلي والمصالحة، فضلاً عن الحفاظ على الوحدة الراسخة للدولة السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، حيث المحاكم العليا في روسيا هي المحكمة الدستورية والمحكمة العليا هم قضاة وفقًا للفن، يتم تعيين المحكمة العليا والمحكمة الدستورية من قبل المجلس الاتحادي ويتم تعيين قضاة المحاكم الاتحادية من قبل الرئيس.