كم نسبة المسلمين في روسيا، يقدر إجمالي عدد سكان روسيا والمسلمين والشعوب الأصلية بعام 2023 م، 145987.745 مليون نسمة وهذه النسبة تقارب 1.87٪ من مجموع سكان العالم وبلغت الزيادة السنوية في العام الماضي 2020 م إلى 62206 ألف نسمة، كما أن كثافتها السكانية منخفضة جدًا، حيث تبلغ 8.3 نسمة لكل كيلومتر مربع، على الرغم من مساحتها الكبيرة أما عن عدد المسلمين في روسيا، فسنعرف لاحقًا بحسب تصريحات القوة العظمى في روسيا الشيخ رافائيل جينو دين.

كم نسبة المسلمين في روسيا

ويقدر عدد المسلمين في روسيا ب 25 مليون مسلم، وبحسب مفتي الجمهورية الروسي الشيخ رافيل جينو دين، فإن عدد المسلمين في البلاد يتزايد كل يوم في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول العام الماضي ومع ذلك، لا توجد إحصاءات دقيقة ترصد العدد الصحيح للمسلمين الروس اليوم، وذلك لأن الدين منفصل عن الدولة، ولكن نسبة المسلمين من السكان الأصليين، بمن فيهم التتار وبشكير، تبلغ حوالي 10٪، وأضاف: “إذا أضفنا إليهم ما يأتي من البلدان التي كانت في ظل الاتحاد السوفيتي السابق، فإنه يقدر بنحو 30٪ بحلول عام 2034، من إجمالي عدد السكان”.

عرقيات السكان في دولة روسيا

ينحدر المسلمون والشعوب الأصلية في روسيا من أكثر من 185 مجموعة عرقية مختلفة في الواقع ، 81٪ من سكان روسيا من أصل روسي الأوكرانيون 1.4٪. من الجنسيات الإسلامية ، 3.9 ٪ من المواطنين الروس هم من التتار بينما البشكير 1.2٪. تبلغ حصة تشوفاش حوالي 1.1٪ ، بينما تقدر حصة الشيشان بنحو 1.0٪. السكان الذين لم يعلنوا أو يعترفوا بأي من عرقهم ، والتي تشكل 3.9 ٪ من سكان روسيا ، هم من الغجر والملحدين.

المسلمون في روسيا

انتشرت العقيدة الإسلامية في وقت مبكر في روسيا ، حيث اعتنق سكان داغستان والشركس والشيشان والإنجوس الدين الإسلامي ، ومارس المسلمون دينهم في روسيا، حيث يضم عدد المساجد في موسكو أربعة مساجد ، وهي تعتبر أحدها، أكبر مسجد في أوروبا فولجا ، ويقع في قلب البلاد ، وكذلك منطقة شمال القوقاز، ويقع في جنوب البلاد ويغطي داغستان والشيشان وإنغوشيا.