دعاء استقبال شهر شعبان المبارك 2022 ادعية بداية شعبان مكتوبة، بما أن الله تعالى قد بارك عبيده من خلال إعطائهم شهورًا وأيامًا مباركة ، فيها الكثير من الاستحقاق والأجر، حيث تتكاثر الأجر والحسنات ، ويمحو السيئات ، وتغفر الذنوب والمعاصي، ومن تلك الأيام المباركة هو شهر شعبان الذي يكثر فيه المسلمون من الصلاة، هذا في محاولة لتحقيق النعم والاستجابة.

دعاء استقبال شهر شعبان المبارك 2022

ذكر كثير من العلماء أن شهر شعبان هو تدريب للمسلمين في شهر رمضان المبارك ، حيث يكثر المسلمون فيه في العبادة والطاعة للتقرب من الله ، واستعدادًا لقضاء شهر رمضان ، وعليه يستحب الإكثار من الأدعية الجماعية:

  • يارب إنّا في شهر شعبان المبارك نسألك من خير ما سألك نبيّك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه نبيّك محمد، لا إله إلا أنت نعبدك ولك نسجد، وعليك نتوكل وأنت حسبنا وربّنا ورب كلّ شيء.
  • ربنا إنّا أتيناك متذللين خاشعين خاضعين سائلين من رحمتك وعفوك ومغفرتك، اللهم إنّا نعبدك ونخشى عذابك فإنّ عذابك الجدّ بالكفار مُلحق، اللهم اكتبنا مع المؤمنين الصالحين الأبرار الأخيار الأتقياء الأنقياء، واغفر لنا كلّ ما بدر منا يا غفار.
  • يا ارحم الرحمين بارك لنا في شعبان وبلّغنا شهر رمضان، اللهم اجعل شعبان بداية كل خير ونهاية كلّ شر، اللهم إنّ رسولك محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن أعمالنا تُعرض عليك في هذا الشهر، يا ربّنا إنّا مقصّرون مذنبون عاصون، لكنّا نلجأ إليك مستغفرين تائبين أوابين، فاغفر لنا وارحمنا واسترنا واكتب أجرنا وأبدل سيئاتنا حسنات.

ادعية بداية شعبان مكتوبة

وهي من السنة المباركة ويستحب للمسلم أن يصلي في أول كل شهر وعلى مرأى من هلاله، كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام يدعو في أول كل شهر ، وبعد تقديم الدعاء لكامل شهر شعبان: يستجاب أول شهر شعبان:

  • اللهم في أول شهر شعبان اغفر لنا ذنوبنا التي انتهكت حقنا ، واغفر لنا ذنوبنا التي ينزل علينا سخط وغضب ، واغفر لنا ذنوبنا التي تمنعنا من الاستجابة للدعاء ، يا الله ، واغفر الذنوب التي تنزل بالبلاء ، يا ربنا نسألك أن تغفر كل ذنوبنا سواء كانت ظاهرة أو خفية.
  • اللهم إنا مع بداية شهر شعبان نسألك رحمتك الشاملة ، ونسألك قوتك الغزيرة واستبدادك والمتحررون من النار من أهل الجنة.
  • اللهم ارزقنا هلال شعبان باللطف والبركة والناس بعده هلال شهر رمضان بالرحمة والمغفرة والمغفرة والرضا.

أدعية شهر شعبان مستجابة

اللهم ارزقنا هلال شعبان باللطف والبركة والناس من بعده هلال شهر رمضان بالرحمة والمغفرة والمغفرة والرضا:

  • “اللهم احفَظْني بِالْإِسْلَام قائمًا ، واحفَظْني بِالْإِسْلَام قاعدًا ، وَاحْفَظْنِي بِالْإِسْلَام راقدًا ، وَلَا تُشمِتْ بِي عدوًّا حاسدًا ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك مِن كُلّ خيرٍ خزائنُه بيدِك ، وَأَعُوذُ بِك مِن كُلِّ شَرٍّ خزائنُه بيدك”.
  • “رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان

في شهر شعبان ليلة عظيمة مباركة ، فيها روايات كثيرة تذكر فضائلها ، بعضها صحيح والبعض الآخر ليس كذلك ، لكنها دعاء يستحب فيه الدعاء، من وسط شعبان:

  • اللَّهُمَّ فِي لَيْلَةٍ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إنّك عفوٌ كريمٌ تحبّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عنّا يَا كَرِيمُ ، اللَّهُمَّ اهْدِنَا وَارْزُقْنَا وَعَافِنَا وَاعْف عنّا ، اللَّهُمَّ آتِ نُفُوسِنَا تَقْوَاهَا وزكّها أَنْتَ خَيْرُ مِنْ زكّاها أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاهَا ، اللَّهُمّ أَعِذْنَا مِنْ قلبٍ لَا يَخْشَعُ مَنْ وَمَنْ نفسٍ لَا تَشْبَعُ ، وَمَن علمٍ لَا يَنْفَعُ وَمَن دعوةٍ لَا يُستجاب لَهَا .
  • اللَّهُمَّ فِي لَيْلَةٍ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ أَدْخَلْنَا مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرَجْنَا مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إمامًا ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الْأُمُورِ كلّها ، وَأَجِرْنَا مِنْ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ، وَأَجِرْنَا مِنْ الْعَذَابِ فِي الْآخِرَةِ ، اللَّهُمّ أعنّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك ، وَلَا تَجْعَلْنَا يَا إلَهَنَا مِنْ الْغَافِلِينَ سُبْحَانَك.