ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها في الإسلام، إن ذكر الله هي حياة القلوب وفيها راحة لكل قلب مخيف ، لأنها علاج لما في القلب من هموم وأحزان يحميك من الشيطان ، ويعلق قلبك على العلي القدير ، والذكرى هي أعز خطبة إلى الله تعالى ، يبتعدنا عن نار جهنم ، ويدخل الجنة والأبرار الباقون هم الذين سيخلصون يوم القيامة ووردت سائر الأعمال الصالحة مرتين في القرآن الكريم ، واختلف العلماء في تفسيرهم لما بقي من الأعمال الصالحة إذا كانت أعمالا صالحة ، وفيها خمس صلوات يومية وحسنات.

ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها في الإسلام

ذكر حديث النبي فضل الاستمرار في فعل الخير في الدنيا والآخرة:

  • {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا}
  • {وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا}.

ما هو احب الكلام الى الله تعالى

عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْت }.

العمل الصالح والتقرب من الله

من خلال الاقتراب من الله ، يجب على العبد أن يقوم بالأعمال الصالحة ، لأن أفضل الأعمال التي ينالها الله من العبد هي الأعمال الصالحة ، ويجب استيفاء شروط معينة للاعتراف بالأعمال الصالحة. ومن أهم هذه الشروط: النية الخالصة في سبيل الله تعالى ، وقبول شريعة الله ، والحديث النبوي الشريف في هذه الأعمال:

  • من اتبع شريعة الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون من المؤمنين الصالحين ، ومقالنا اليوم سيجيب على سؤال من يبقى الصالحين.
  • وما قيل من حديث رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم قال: “إني كما يظنني عبدي.
  • أنا معه إذا تذكرني وتذكرني في نفسه ، فأنا أتذكره في نفسي ، وإذا تذكرني في مجموعة ، فأنا أتذكره بشكل أفضل في مجموعة منهم ، وإذا وصل إلى المقبض.
  • أقترب منه بذراع ، وإذا اقترب منه بذراع أقترب منه بطول.