هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بيومين وما حكم الإسراع في إخراج زكاة الفطر بأسبوع كامل وما أقوال العلماء في هذا الموضوع كل هذه الأسئلة الذي يبحث عنه المسلمون مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، واقتراب موعد ووقت زكاة الفطر، وفيها يشرح ما يقول. العيد بالإضافة إلى حكم تعجيل زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بيومين

قرر العلماء من الحنابلة والمالكيين جواز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بيومين، حيث أن مسألة التعجيل وإخراج زكاة الفطر بعد وقتها موضع خلاف بين العلماء، وهذا لأنها تعتبر من زكاة المال، وأما الإمام الشافعي رحمه الله، فقد اختار جواز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، وأحد أسباب هذا الإفطار مطلقا وفي أي وقت ولأي سبب والله ورسوله أعلم.

قرار دفع زكاة الفطر قبل أسبوع من عيد الأضحى

مع اختلاف العلماء في جواز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيومين أو قبل عيد الفطر بأسبوع، قال كثير من العلماء عدم جواز إخراج زكاة الفطر أسبوعًا. قبل عيد الفطر، وعلى من أخرجها بأسبوع أن يتصرف بها في موعدها، إلا إذا أعطاها لغيره، ويدفعها عنه، إذ يجوز إخراج زكاة الفطر للموكل أو. من يمثله، ولو كان قبل العيد بأسبوع، بشرط أن يشترط دفعها في الميعاد، لأن وقته قبل العيد بيوم ويومان، فكانت زكاة الفطر. أضيف إلى الفطر ؛ لأن الفطر هو السبب في ذلك، وبما أن الإفطار هو وقته، ولا يقع الفطر إلا في نهاية رمضان، ثم وقت زكاة الفطر في آخر المباركة. شهر رمضان.

متى تجب زكاة الفطر

أفاد العلماء باختلافهم في جواز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بيوم أو يومين.

  • القول الأول من قال أصحابه وجوب وقت زكاة الفطر هو غروب شمس آخر يوم من رمضان، ما قاله الشافعيون والحنابلة وأحد المالكيون، واستنتاجهم من أن ابن عباس قال قال الله رضي الله عنه “عند ابن عباس، وضع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، وهي تطهير الصيام من الكسل والفسق، ومن أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة فهذه من الصدقات.
  • القول الثاني وقت زكاة الفطر فجر يوم قربان بيرم، هكذا قال الحنفية والظاهرية وأحد المالكية، ونقلوا كلام عبد الله بن عمر رضي الله عنه. . “شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صا أو صاعًا. والشعير فرض على عبد وحر، رجل وامرأة، مسلمون صغار وكبار. وأمر بإعطائها قبل خروج الناس.

ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

يسن إخراج زكاة الفطر، وأفضل وقت لذلك يوم عيد الفطر قبل الصلاة وبعد الفجر برضا جميع العلماء. ونفسه رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما ؛ لأن أحاديثهما تبين أن وقت زكاة الفطر قبل صلاة العيد. “الأفضل إخراج الفطرة يوم عيد الأضحى قبل الصلاة أو في حسابها في مكان لا تؤدى فيه صلاة العيد. لأنه أمر صلى الله عليه وسلم بالنزول قبل خروج الناس للصلاة “في حديث ابن عمر فقالت الجماعة الأفضل له إخراجها وهو يمشي. . ” الى مكان الصلاة. والله ورسوله أعلم.

هل تلغى زكاة الفطر بعد انتهاء صلاحيتها

والجدير بالذكر أن زكاة الفطر لا تخرج من وقتها، فإذا لم يؤدها المسلم في موعدها ظل مدينًا له حتى ينفقها ؛ لأن آخر مدته وقع على قولين. ، وهو الوقت الذي لا يستطيع المسلم تأجيله منه، ففي القول الأول لا يجوز تأجيله إلى غروب الشمس يوم عيد الفطر، والرأي الثاني أنه لا يجوز تأجيله منه. صلاة عيد الفطر، ولكل جماعة من العلماء ضوابط شرعية. زكاة الفطر مثل الدين عبادة لا تنقطع بخروج وقت الصلاة، وكذلك الصلاة، والله ورسوله أعلم.

في نهاية المقال هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل قربان بيرم بيومين تعرفنا على قواعد تعجيل إصدار زكاة الفطر في يوم أو يومين أو أسبوع، كما تعرفنا على وقت وجوبته وقرار عدم دفع وقته والعديد من الأحكام الشرعية المهمة في زكاة الفطر.