هل يجوز حفظ القرآن أثناء الصلاة يرغب كثير من الناس في معرفة إجابة هذا السؤال، وخاصة المبتدئين في الصلاة الذين يجدون صعوبة في الحفظ لأنهم اعتادوا على استخدام الوسائل الحديثة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة Kindle التي متخصصون في حفظ الكتب بصيغة pdf وفي هذا المقال سيوضح إجابة السؤال هل يجوز قراءة القرآن أثناء الصلاة من المصحف

هل يجوز حمل القرآن في الصلاة

اختلفت آراء الفقهاء في جواز حمل القرآن أثناء الصلاة، فقد قسموا في هذا الأمر إلى ثلاثة أقسام، سنتناول كل منها بالتفصيل على النحو التالي

رأي فقهاء المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي

وذهب فقهاء المذهب الشافعي والحنبلي إلى أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن من المصحف في أثناء الصلاة، واستدل على ذلك بما يلي

  • ما ورد من كلام السيدة عائشة أم المؤمنين في رواية أن “عبدها صلى عليها بذكر القرآن”.
  • وبما أنه لا فرق بين تلاوة القرآن أثناء الصلاة والتذكر في الذهن، فإن تلاوة الآيات بنية العبادة تكون في الحالتين.

رأي فقهاء المذهب المالكي

رأى فقهاء المذهب المالكي أنه لا يجوز قراءة القرآن إلا في صلاة الفريضة، وكان من غير المستحب القراءة منه في صلاة الفريضة. لذلك، إذا جاز لمسلم النفيلة أن يصلي من ظهر حيوان، فيسمح له بالقراءة من القرآن.

رأي فقهاء المذهب الحنفي

وذهب فقهاء المذهب الحنفي وبعض فقهاء المذهب الظاهري إلى أن قراءة المصحف تبطل الصلاة عامة، سواء أكانت واجبة أم واجبة، واستدلوا على ذلك بما يلي

  • لم يثبت في عهد رسول الله ولا الصحابة الكرام أن أحدهم قرأه من المصحف في الصلاة.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للمسلمين “فليقرأوا القرآن على هديكم”. فقط الذاكرة الشرطية.
  • يتطلب الانخراط في نقل المغفرة جهدًا يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أن الشخص يفقد التركيز في الصلاة.

هل يمكن أن نصلي آية واحدة أو أقل بعد الفاتح

يجوز للمسلم أن يتابع تلاوة سورة الفاتح بآية واحدة فقط بعده، ولكنهم اختلفوا في إمكانية اتباع سورة الفاتح ببعض الآيات، وهل الصلاة في ذلك الوقت صحيحة أم لا، لأنها تلي.

  • رأي المالكية اعتقد المالكيون أنه يجوز للمسلم أن يقرأ حتى بعض الآيات بعد سورة الفاتحة، إذا كانت هذه الآية طويلة وكان الجزء المقروء منطقيًا في بدايتها.
  • رأي جمهور الفقهاء يعتقد معظم الشافعية والحنفلة والحنابلة أن الآية التي تُقرأ بعد الفاتحة يجب أن تكون كاملة، لأنه لا جدوى من قسمة الآية. سورة من القرآن.

وبحسب ما قاله الشيخ محمد حسن، يمكن الاستماع إلى الرأي السائد في الفقه في العصر الحالي.

أيهما أفضل قراءة القرآن للتأمل أم تتفرغ لحفظه

يجب على المسلم أن يحفظ من آيات القرآن الكريم رقمًا بسيطًا يسمح له بقراءة القرآن أثناء الصلاة، على سبيل المثال، سورة الفاتحة وأي سورة صغيرة أخرى. ذكر تأمل القرآن في آيات أكثر من التي ذكر فيها حفظه، وله الحق في حفظ القرآن، والأفضل للإنسان أن يأخذ وقتا في قراءة القرآن. مرة أخرى لحفظه من أجل الجمع بين شيئين جيدين.

وقد أوضحنا في هذا المقال إجابة السؤال هل يمكن حمل القرآن أثناء الصلاة فيستطيع كل من يريد أن يرتكب هذا الفعل أن يعتمد على اختلاف الآراء فيه ويقرر ما إذا كان يقبل برأي مرجعي أو رأي صدر فتوى ببطلان هذا الفعل.