متى يفتح سوق الأسهم السعودية ومتى يغلق، غالبًا ما يطرأ هذا السؤال في أذهان رواد الأعمال والمستثمرين في سوق الأسهم السعودية، حيث يتم الإعلان عن ساعات عمل سوق الأسهم السعودية من وقت لآخر. ومن خلاله نجيب عليكم مع ذكر كافة التفاصيل الخاصة بمواعيد فتح وإغلاق البورصة.

سوق الأسهم السعودية

يعد سوق الأسهم السعودية من أكبر الأسواق المالية ليس فقط في السعودية ولكن أيضًا في الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان مسؤولاً عن إدراج وتداول الأوراق المالية محليًا وعالميًا. المستثمرين منذ إنشائها. تأسست عام 2007 في الرياض. يحتل سوق الأوراق المالية المرتبة الثالثة بين الأسواق الناشئة والمرتبة 9 من بين 67 سوقًا ماليًا وبورصة دولية، كما أن البورصة عضو منتسب في الاتحاد العالمي للبورصات، واتحاد البورصات العربية، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية.

متى يفتح سوق الأسهم السعودية ومتى يغلق

وسيفتتح سوق الأسهم في السعودية، وقد أعلنت “تداول” السعودية عن تاريخ الإغلاق حيث ستبدأ ساعات العمل من الأحد إلى الخميس وستكون لفترة واحدة فقط. مع العلم أن السوق سيفتح ويغلق في غضون 30 ثانية بعد الساعة 1000 صباحًا وبعد 310 مساءً بالتغييرات اليومية، كما أن مواعيد افتتاح وإغلاق سوق الأسهم السعودية موضحة في الجدول أدناه.

وقت فتح السوق وقت الإغلاق

تداول الأسهم1000 ص1520
تداول ETF1000 ص1500
تداول الصكوك والسندات1000 ص0300

أيام عمل السوق المالية السعودية

يعمل سوق الأسهم السعودي من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، بينما يغلق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وكذلك أيام العطل الرسمية والمواسم والعطلات الرسمية التي تعلنها الحكومة السعودية.

الإجازات والعطلات الرسمية في سوق الأسهم السعودية

أوضح سوق الأسهم في السعودية أنه سيتم إغلاق البورصة في أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية التي تعلنها شركة تداول، وهذه العطلات الرسمية مدرجة في الجدول التالي

يوم الاجازةالتاريخ
يوم تأسيس السعودية22 فبراير من كل عام
اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية23 سبتمبر من كل عام
عيد الفطر المبارك قربان بيرميتم تحديد تاريخهم من خلال التقويم الهجري.

دورة التداول في سوق الأسهم السعودي

أعلن الموقع الرسمي لسوق الأسهم السعودية، عن الخطوات الواجب اتخاذها في دورة التداول، ومراحل دورة التداول في السعودية على النحو التالي

  • الخطوة الأولى يقدم المستثمر أوامر الشراء أو البيع مباشرة من خلال المشارك في السوق الذي فتح حساب تداول. يتم وضع الطلبات مباشرة عند زيارة أحد المشاركين في السوق أو بوسائل أخرى مثل الإنترنت. في هذه الحالة، تعتبر هذه الأوامر اتفاقيات بين مشارك في السوق ومستثمر لعملية تداول محددة. سيقوم نظام تداول السعودي تلقائيًا بالتحقق من وجود الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.
  • الخطوة الثانية يتم إدخال الطلبات في نظام إدارة أوامر المشتركين في السوق، ومن ثم تحويلها إلى نظام تداول السعودي عبر شبكة اتصالات عالية السرعة، بحيث يكون للمشارك في السوق فرصة أفضل لإدارة وتتبع طلبات المستثمرين. .
  • الخطوة الثالثة يقوم نظام التداول السعودي بمطابقة الطلبات حسب السعر وقت الدخول.
    • حيث يمكن للمستثمرين استخدام العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة المتداولة، وبالنسبة للأوامر التي لم يتم تنفيذها، فإنها تظل في نظام تداول السعودي حتى يتم تنفيذها أو مطابقتها أو سحبها من السوق أو حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها.
  • الخطوة الرابعة يتم تنفيذ التداولات من أوامر متطابقة، والتي يتم تحويلها تلقائيًا إلى جهة إيداع الأوراق المالية لإتمام نقل الملكية والمقاصة بين المشاركين في السوق.
  • الخطوة الخامسة في نهاية الصفقة، يتم تحويل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري.
    • ومع ذلك، يتطلب تداول الشهادات أن يتم إيداعها في حسابات العملاء أولاً.
    • أما تحويل الأموال، فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة.

تطبيق تداول الأسهم السعودية

تطبيق تداول الأسهم السعودية هو تطبيق يوفر جميع المعلومات المتعلقة بسوق الأسهم السعودية حيث يتم عرض آخر أخبار سوق الأسهم السعودية وأخبار أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية مباشرة وعرض جميع الأسهم والقطاعات المسجلة في السعودية. سوق الأسهم العربية مع أسعار وحجم وأداء الأسهم السعودية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي يمكنك الوصول إليها من روابط التنزيل التالية

  • هواتف Android “”.
  • هواتف iPhone “”.

رابط لمعلومات حول تراخيص سوق الأسهم السعودية

توفر سوق الأوراق المالية السعودية صفحة مخصصة للاستعلام عن الإجازات الرسمية وغير الرسمية في البورصة، حيث يمكن للمستفسر معرفة جميع الإجازات والعطلات الرسمية من خلال إدخال رابط الاستفسار المباشر “”.

في الختام أوضحنا لكم موعد افتتاح وإغلاق سوق الأسهم السعودية، وانتقلنا إلى شرح أيام عمل سوق الأسهم السعودية والعطلات والعطلات الرسمية في سوق الأسهم السعودية، وقد تطرقنا إلى حول شرح خطوات دورة التداول في سوق الأسهم السعودية، وقد أرفقنا روابط لتنزيل تطبيق تداول الأسهم السعودية وقمنا بإرفاق رابط للتعرف على تراخيص سوق الأسهم السعودية.