هل يجوز إخراج زكاة الفطر في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان، أي قبل يوم الفطر بيومين، إذا وافق شهر رمضان على ثلاثين يومًا، أو قبله بيوم واحد، إذا يصادف الشهر الفضيل عشرين شهر رمضان تسعة أيام حيث يتشكك كثير من المسلمين في جواز إخراج زكاة الفطر في آخر أيام شهر رمضان المبارك. لذلك سنشرح لكم في هذا المقال هل يجوز لمسلم إخراج زكاة الفطر في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر من رمضان

زكاة الفطر صدقة محسوبة لكل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، كبيرها أو صغيرها، عبد أم حر، كما في نهاية شهر رمضان المبارك قبل صلاة العيد، كفارة على عبد مسلم صائم عن ذنوبه في أيام الصيام، وزكاة الفطر للفقراء – من طعام أهل البلاد، من أجل الاستغناء عن سؤال، وابتهج، مثل غيره من المسلمين، قادرًا وراضياً ماديًا على طعامهم اليومي والليل. وأنشأت زكاة الفطر بقانون بالتزامن مع دخول صيام المسلمين في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان

اختلف العلماء والفقهاء في جواز إخراج زكاة الفطر قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

  • قبل عيد الأضحى بيومين وهذا ما اتفقت عليه المذهب المالكي والحنبلي، بناء على حديث شريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال “وأعطوا يومًا أو اثنان قبل الإفطار “، أن ابن الشبازية رحمه الله قد أفتى بجواز أن تكون بداية هذا الوقت الليلة الثامنة والعشرين من شهر رمضان، كأصحاب فعل رسول الله.
  • من أول شهر رمضان وهي الفتوى الصادرة عن المذهب الشافعي والحنفي ؛ لاعتقادهم أن سبب زكاة الفطر هو الصيام والفطر.
  • جواز زكاة الفطر من أول السنة وهذا ما توصل إليه بعض الفقهاء الشافعي والحنفي من أن زكاة الفطر مثل زكاة المال، ويمكن إخراجها فيها.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر نقداً

واتفق أكثر العلماء على عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقوداً، خلافاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. حوالي ثلاثة كيلوغرامات للفرد)، والأفضل للمسلم أن يوزع زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين في بلده لسد احتياجاتهم، وكذلك الفقراء في البلدان الأخرى.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل يومين

يلزم المسلم إخراج زكاة الفطر بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ويلزم إخراجها قبل صلاة العيد يوم الفطر. قبل أن يخرج الناس للصلاة “؛ لأن الغاية منه التكفير عن ذنوب الصائم في شهر الصيام والاحتفال بأفراح المحتاجين والفقراء في عيد الأضحى كما هو حال الأغنياء منهم. ولكن يجوز أيضا صلاة العيد ليوم أو يومين، كما يروي الله تعالى عن كلام ابن عمر رضي الله عنه من قول من قال (وأعطوهم يوما أو اثنان قبل الصيام “، فيجوز ذلك، ولكن لا يجوز للمسلم تأجيله بغير عذر.

لذا وصلنا إلى نهاية هذا المقال حيث تحدثنا عما إذا كان يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان ثم انتقلنا بين هذه السطور نتحدث عن زكاة الفطر من رمضان. وهل يجوز إخراجها نقدا من النقود مع بيان هل يجوز إخراجها نقدا زكاة الفطر قبل يوم الفطر بيومين.