هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر، وهذا ما سيناقش في موضوع هذا المقال، وقد فرض الله تعالى الزكاة على المسلمين وجعلها مطهراً لصيامهم من الفحش والبطالة، والمقال يوضح هل هو كذلك يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر.

زكاة الفطر

قبل الانتقال إلى بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر، لا بد من تحديد ماهية زكاة الفطر. شهر رمضان المبارك حتى صلاة العيد، ونقل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تمرة واحدة، أو صاع، وصاح لك. وأعظم المسلمين، وأمر بذلك قبل خروج الناس للصلاة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر

وقد ذكر أهل العلم جواز إخراج المسلم من زكاة الفطر في بلد آخر عن حاجته أو بلد أقارب المكلف، فلا يشترط إخراج زكاة الفطر في بلد. وقد أوضح دافعها والعلماء أنه كلما نقلت الزكاة إلى بلد أشد سكانه احتياجًا، فهذا هو أول شيء والله أعلم. وقالت اللجنة الدائمة في الموضوع

مقدار زكاة الفطر صبع تمر، شعير، زبيب، نعناع، أو طعام، ووقتها ليلة عيد الفطر قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها يومين أو ثلاثة، وهي يُعطى لفقراء المسلمين في بلده، ويجوز إعطاؤه لفقراء بلد آخر أشد سكانه احتياجاً، ويجوز لإمام المسجد ونحوه، ويستطيع المأمون جمعه. وتوزيعها على الفقراء. بشرط أن تصل إلى مستحقيها قبل صلاة العيد، ولا يكون مقدارها نتيجة تضخم مالي، وإنما تقتصره الشرع على صاع. تلزمه النفقة، ويحجب اسمه، ولا يجوز استثمارها في بناء مسجد أو مشاريع خيرية.

قرار دفع زكاة الفطر لبلد آخر ابن باز

بعد توضيح جواز إخراج زكاة الفرات في بلد آخر، لا بد من بيان قرار إخراجها في بلد آخر، كما أوضح الإمام ابن باز رحمه الله ابن باز رحمه الله. له

زكاة الفطر هي الأفضل والأولوية في البلد الذي يعيش فيه الإنسان، وإذا دعت الحاجة وجب عليه إرسالها. كل شيء على ما يرام.

قرار إخراج زكاة الفطر في غير بلد إخراجها

وأما حكم إخراج زكاة الفطر في غير بلد إخراجها فقد أوضح العلماء أنه لا حرج في أن يحرجه المسلمون في غير بلادهم، لكن الأفضل لكل شخص و والأصح أن يخرج كل منهما من مكانه ونيابة عن الأسرة والزوج، وقال الإمام ابن باز رحمه الله

الخلاصة هذا هو الشيء الأول والأكثر حكمة، وعليك أن تأخذه مكانك عن نفسك وعن أسرتك، ولكن إذا أخذته نيابة عنك بإذن منك أو لأنك شريك ؛ هذا صحيح وسليم، لكنك تبرزه في مكانك نيابة عن نفسك وعائلتك، سواء كنت شريكًا أم لا، هذا ما يجب عليك، نعم.

وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال، هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر، وهو بيان حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر، كما أشار كبار العلماء والمختصين، لاستكمال تلخيص المقال. القرار القانوني بدفع الزكاة في بلد غير الدولة التي تدفع الزكاة.