هل يجوز أداء العمرة عن الميت وما حكم أداء العمرة عن الأحياء وهل لها شروط معينة وما هو وصف العمرة عن الميت من الأسئلة الكثيرة التي يسألها المسلمون أثناء العمرة في شهر رمضان المبارك حيث يسعى المسلمون لأداء هذه العبادة العظيمة التي يقال إنها واجب. والسنة من النبي صلى الله عليه وسلم، وبها يتضح حكم الموت عن الميت، والإجابة على السؤال.

تموت نيابة عن الآخرين

هذا هو الأداء الكامل من قبل المسلمين لطقوس الموت، ولكن ليس لأنفسهم، ولكن لأشخاص آخرين، على سبيل المثال، أداء الموت نيابة عن الأب أو الأم، وهو ما يشبه تمامًا مناسك الحج أو الموت نيابة عنهم. القصد هو أداء العمرة نيابة عن موكلك أو من يقوم بأداء العمرة نيابة عنه، ووفق الله لك العمرة نيابة عن كذا وكذا.

هل يمكن أن أموت من أجل المتوفى

توصل أهل العلم إلى إجماعهم على جواز أداء العمرة عن الميت، فيكون قرار أداء العمرة عن غيره أن العمرة مباحة لأن العمرة كالحج وهي مباحة. في الإنابة ؛ لأن الحج والعمرة عبادة جسدية ومالية، إلا أن الحنفية قالوا إن العمرة لا تجوز إلا عن غيرهم بأمره ؛ لأنها تجوز بالمناسبة. وقال المالكيون لا يستحب الإنابة عن العمرة، وإن حصل ذلك فهو صحيح، وأما الشافعية فقالوا إن النيابة تجوز العمرة عن غيرهم إطلاقا، سواء مات فالعمرة واجبة. مستقر إذا استطاع أن يؤديها بعد أن استطاع أن يرتكبها، ولم يرتكبها قبل وفاته، وجب دفعها نيابة عنه من ممتلكاته، وإذا فعلها الأجنبي نيابة عنه، مقبولاً ودونه. إذن، وكذلك نيابة عن المتوفى.

اتخاذ قرار بأداء العمرة عن الميت

لا شك أن الموت مباح عن غيره من الموتى أو الذين لا يستطيعون الوصول إلى مكة، فيجوز للمسلم الموت عن أي من إخوانه المسلمين من بين الأموات، وإذا أحرم نهي عنه. الميت كيف يحرم عليه عن نفسه، وهو ينوي أداء العمرة عن الميت، الذي يريد أن يؤديها عنه، وقد خلص العالم إلى جواز الموت عن الميت، رواه بريدة بن الحسيب الأسلمي بقوله اقتربت امرأة من النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ماتت أمي ولم تحج فهل تحج هل أعذر لها قال نعم حجي عنها. وعليه فإن ظاهر الحديث وقياسه أن الموت يحل للميت، والله ورسوله أعلم.

الحج والوفاة عن الميت – ابن باز

جاء ذلك في حديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتكلم لبيك من كلام شبرمة … واستدل العلماء بجواز العمرة حتى عن الميت، فلما سئل الشيخ ابن باز عن ذلك أجاب

“الحج عن الميت والموت عن الميت من أفضل العبادات، والموتى ينفعون به كثيرا، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا مرات عديدة، فقال للماضي. السائل الحج عن أبيك، وعن السائل حج عن أبيك وآخر عن أمك ينقسم الناس، بينهم من يحج، ووجوبًا، ووجوبًا الموت إذا أدى إلى أداء فريضة الحج. الحج عنه إذا حج عنه أخوه أو أبيه أو قريبه أو أحد إخوانه في سبيل الله فكل خير، وكذا العمرة، فمن أحج في وجهه. وقد أدى عنه فريضة الحج، فتؤدى عنه العمرة، ويؤجر على كل حال، ويؤجر الميت، وكلاهما يؤجر.

هل يجوز أداء العمرة عن الجيران

وقد ذكر العلماء أنه يجوز وجواز أداء العمرة عن الجار العاجز عن أدائها بمفرده سواء أكانت عمرة واجبة أم عمرة إضافية. عند جمهور العلماء لا يجوز إطلاقا أداء العمرة عن الجيران القادرين عليها، والله ورسوله أعلم.

شروط الوفاة نيابة عن المتوفى

يجب على من يريد أداء العمرة عن متوفى أو على قيد الحياة نيابة عنه أن يؤدي العمرة نيابة عن نفسه، وبالتالي لا يجوز له أداء العمرة نيابة عن المتوفى. إلا بعد أن أدى العمرة عنه مرة واحدة على الأقل. إذا كان المعتمر حيا فلا يجوز له أداء العمرة إلا في حالة مرضه الخطير الذي يمنعه من أداء العمرة، ومهم أن يوافق ومستعد لأداء العمرة. العمرة عنه، وليس هناك شروط أخرى تحددها الشريعة الإسلامية لمن يريد العمرة عن الأحياء أو الميت.

شرح طريقة الموت من أجل الموتى

لا فرق في وصف الموت للميت والتخلي عنهما، فكلاهما على صفة واحدة وبنفس الصفة، إلا أن اختلاف النية والتلبية، وشرح طريقة الوفاة عن الميت. كالتالي

  • على من يرغب في أداء العمرة عن الميت أداء العمرة عن نفسه.
  • إذا جاء وقت الإحرام يغسل ويطهر ويطهر ويفقد الميقات.
  • يخلع الرجل جميع الثياب المخيطة ويلبس المعطف والرداء وينوي الدخول في الطقوس بقلب وينطق بلسانه فيها نيابة عن الحاج.
  • يستمر في قراءة التلبية حتى يصل إلى الطواف، فيذهب إلى الحجر الأسود فيأخذها، ويأخذها بيده اليمنى، ولو استطاع قبل ذلك.
  • ثم يقوم بسبع جولات حول الكعبة، ومن المستحسن أن يخبزه خلال الثلاثة الأولى، ويستلقي خلال الأدفنتست.
  • ويستحب أن يصلي باستمرار في جولاته.
  • وفي نهاية الحلبة يقوم بركعتين في مقام إبراهيم، ثم يخرج إلى المساء ويذهب بالتحديد إلى الصفا، ويصعدها، ويلتفت إلى القبلة، ويصلي على ما شاء الله له.
  • ثم يذهب إلى المروة ويفعل كما في الصفا، كسبع أشواط صاي.
  • وفي نهاية الحج يتوضأ الحاج أو يحلق أو يقصر فيتم الموت عن الميت والله أعلم.

وختم مقالاً هل تجوز العمرة عن الميت الذي كما هو معلوم العمرة عن غيره، وشرح حكم العمرة عن الميت وعن الأحياء، وذكر طريقتها. والشروط.